متخصص بالشأن الفلسطيني

ستون فنانا فلسطينيا وسوريا في معرض اللوحة الصغيرة

2019-01-27
دمشق-سانا: أكثر من مئة لوحة متباينة الأحجام والتقنيات تضمنها المعرض الفني الذي افتتح اليوم تحت عنوان /اللوحة الصغيرة/ بالمركز الثقافي العربي في أبو رمانة.

المعرض الذي يقيمه اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين يضم خلاصة لحوالي ستين فنانا وفنانة من سورية وفلسطين عكس تنوعا وتباينا منقطع النظير وأساليب شتى تؤكد الحضور الذي يشكله جيل الشباب في الحراك التشكيلي المعاصر.

وعن المعرض تحدث الفنان عبد المعطي أبو زيد رئيس الاتحاد لـ سانا الثقافية أنه يتيح لكل فنان التعبير عن ذاته بطريقته الخاصة وأن يقدم مكنوناته بالطريقة التي يراها مناسبة خارج إطار الالتزام بالقضايا الوطنية لأن حب الوطن يمكن أن يظهر بأشكال مختلفة في اللوحة بعيدا عن الطريقة المباشرة.

الفنانة التشكيلية رباب أحمد مديرة مركز أبو رمانة أوضحت أن المشاركين لهم تجربتهم الغنية وباعهم الطويل في الفن اجتمعوا اليوم ليعرضوا لوحاتهم الصغيرة المشغولة بتقنيات وأفكار مختلفة مبينة أنها شاركت بلوحة صغيرة ضمن المدرسة التعبيرية الواقعية.

الفنان التشكيلي محمد الركوعي ذكر أنه شارك بأربع لوحات صغيرة في المعرض وكان التراث الفلسطيني حاضرا بكل ألوانه معتبرا أن استحضار التراث في الفن واجب على كل فنان فلسطيني كرد على ممارسات المحتل في طمس التاريخ.

الفنان أحمد الخطيب شارك بعملين بالألوان الزيتية لأحياء دمشقية منوعا بين تراث المكان والإنسان الدمشقي.

الفنان معتز العمري أوضح انه يعمل في لوحاته المشغولة بتأثيرات الشاشة الحريرية والإكريليك على الجانب الإنساني وخاصة ما تعرض له الشعب السوري في ظل الحرب الإرهابية من معاناة وتهجير ما يذكر بمأساة الشعب الفلسطيني ولكن على يد إرهاب مختلف هذه المرة محاولا إظهار هذه المعاناة في مساحات اللون المختلفة في اللوحة ومن خلال الشخصيات التعبيرية فيها.

الفنان التشكيلي علي جروان وصف المعرض بالمهرجان بسبب عدد المشاركين الكبير وتنوع لوحاتهم وموضوعاتها موضحا أنه شارك بلوحة كبيرة نسبيا مشغولة بالإكريليك والزيت معا مصورا فيها البيوت المتداخلة المتراصة المتماسكة في إشارة إلى الإنسان الفلسطيني والسوري المتمسكان بالأرض والمكان.

بلال أحمد

آخر الأخبار
أعداد الجنود الأمريكيين القتلى في العدوان على غزة في إزدياد وتثير ضجة وجدلاً داخل أمريكا. لماذا تصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على ملاحقة رجال المقاومة بالضفة الغربية..آخرها ما حدث بجنين..؟ مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات...