متخصص بالشأن الفلسطيني

(عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)…ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق.

المكتب الصحفي – راما قضباشي

أقامت اللجنة الشعبية العربيه السوريه لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومه المشروع الصهيوني ومؤسسه القدس الدوليه سورية وتحالف قوى المقاومه الفلسطينيه، ندوة فكرية سياسية بعنوان: (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)، و بحضور قادة وممثلي فصائل المقاومة الفلسطينية، وممثلي النقابات والاتحادات الفلسطينية والسورية، ونخب سياسية وثقافية، وذلك في قاعة السابع من نيسان بدمشق ١٦/٤/٢٠٢٤.

أشار د. مهدي دخل الله عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي في كلمته إلى أن ما يميز حزب البعث هو قدرته على الاستمرار والتطور ومواجهة التحديات التي تطرحها المراحل وتخطي العوائق والصعاب وتطوير ذاته من دون التخلي عن المبادئ الأساسية واختيار النهج الأفضل لضمان ترسيخ هذه المبادئ وتحقيقها، مؤكدا الاستمرار في الدفاع عن قضايا الأمة العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وبيَّن د. مهدي أنَّ ما يميِّز حزب البعث العربي الاشتراكي أيديولوجيته المتطوِّرة، فهو قادر على تخطِّي العوائق والصعاب، واختيار النهج الأمثل من خلال رؤية تنظيمية وفكرية جديدة.

وأكد د.محمد قيس الأمين العام للقيادة الفلسطينية لحزب البعث أمين عام منظمة الصاعقة، في كلمة له أن حزب البعث العربي الاشتراكي في طليعة الأحزاب والحركات والتنظيمات السياسية العربية، التي ركّزت على أهمية تنظيم شعب فلسطين وعلى ضرورة إبراز كيانه السياسي، وتقديم مختلف أشكال الدعم للشعب الفلسطيني في نضاله الوطني، وكان البعث قد دعا في أواسط الخمسينات إلى “تشكيل منظمات حرب المقاومة وتدربها” من مختلف جماهير الشعب القومي، باعتبار أن النضال من أجل التحرير هو مهمة عربية شاملة، إلا أن البعث مع ذلك لم يُغفل دور الشعب الفلسطيني البارز في هذا النضال القومي العربي.

مبينا أن معركة طوفان الأقصى جاءت لتؤكد أن المقاومة ضد عدونا الصهيوني هي حق لنا، للدفاع عن أرضنا وعن شعبنا من أجل استعادة أرضنا وحقوقنا وهزيمة وطرد المحتلين، وكلفتها مهما كانت كبيرة إلا أنها السبيل الوحيد أمامنا لمجابهة هذا العدو المجرم، حيث استطاعت المقاومة الفلسطينية في غزة أن تمرغ أنف جيش العدو بالتراب… وكسر هذا الجيش الذي يعتبر نفسه من أقوى الجيوش في العالم وإذلاله وإهانته على يد المقاومة التي باتت تكتب اليوم تاريخ الأمة وتصنع الانتصارات… وكل العالم بات اليوم يرى المقاومة وهي متوحدة من فلسطين إلى سورية وايران ولبنان والعراق واليمن، وباتت تطوق كيان العدو الصهيوني من كلّ الاتجاهات، لتضربه وتستهدفه في كل المنطقة والعالم، وصولاً لهزيمة واجتثاث هذا الكيان الإجرامي المصطنع في القريب العاجل.

و الدرس الحقيقي من معركة طوفان الأقصى هو أن الشعب الفلسطيني نجح في التمسك بقضيته برغم كل التضحيات، لأن القضايا هي التي تحمي الشعوب، وهي التي تحمي الأوطان.

وبدوره مدير عام مؤسسة القدس الدولية-سورية د. خلف المفتاح استعرض المراحل التي سبقت جلاء الاستعمار الفرنسي وانطلاق حزب البعث وارتباط كل ذلك بقضايا الأمة العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وأكَّد على أنَّ البعث فلسفة فكرية وطنية قبل أن يكون حزباً في السلطة، وشدَّد على ضرورة إحياء المناسبات سواء أكانت وطنية أم قومية من أجل استدعاء الرموز وتثبيت فكرتي النهوض والانتماء، معتبراً هذه الرموز امتداداً للتاريخ لذا لا بدَّ من الحفاظ عليها وإسقاط كلّ محاولات ضربها من خلال الاجتزاء.

آخر الأخبار
"المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية...