متخصص بالشأن الفلسطيني

مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا عن التصويت، و”فيتو” أميركي..

مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا عن التصويت، و”فيتو” أميركي..

 

الولايات المتحدة تمنع إصدار قرارٍ في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى قبولة عضويةٍ كاملة لفلسطين في الأمم متحدة، عبر استخدامها “الفيتو” في وجه القرار الذي شهد امتناع دولتين عن التصويت.

 

أسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى قبول عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، مستخدمةً حقها في النقض “الفيتو”، وذلك أثناء جلسة مجلس الأمن الدولي، الخميس، مانعةً صدور قرارٍ يفتح الباب أمام منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة الأممية.

 

مشروع القرار الذي قدّمته الجزائر، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع كلٍ من بريطانيا وسويسرا عن التصويت، بينما عارضته الولايات المتّحدة، حيث استغلت امتلاكها حق “الفيتو” كونها إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، لتمنع صدور القرار.

 

ويُوصي القرار الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة بـ”قبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة”، ليتحدث مندوب الجزائر في الأمم المتحدة، عمار بن جامع، بعد “الفيتو” الأميركي، مؤكّداً أنّ “فشل مشروع القرار سيلحق عاراً دائماً على الأمم المتحدة”، مُضيفاً أنّ عدم التصويت على القرار “عار أبدي وخطأ جسيم لا يُغتفر”.

 

يُشار إلى أنّ الوفد الجزائري برئاسة وزير خارجية البلاد، أحمد عطّاف، انسحب رفقة مندوبين عرب، خلال بداية كلمة ممثل كيان الاحتلال في مجلس الأمن.

 

 

السلطة الفلسطينية: سياسة واشنطن تشجع حرب الإبادة علينا

 

من جهتها، دانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة حقها في النقض لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، واصفةً السلوك بأنّه “اعتداءٌ يدفع الشرق الأوسط نحو الهاوية”.

 

وقال مكتب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في بيان، إنّ السياسة الأميركية “تمثّل اعتداءً صارخا على القانون الدولي، وتشجيعاً لمواصلة حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، مما يدفع المنطقة أكثر من أي وقتٍ مضى إلى حافة الهاوية”.

 

وأضاف البيان أن “الفيتو” في مجلس الأمن “يكشف تناقضات السياسة الأميركية”، مُشيراً إلى أنّها تدّعي “دعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني”، لكنّها في الوقت نفسه “تمنع تنفيذ هذا الحل”.

 

وشدّد بيان الرئاسة الفلسطينية على أنّ “العالم متحدٌ خلف قيم الحق والعدالة والحرية والسلام التي تمثلها القضية الفلسطينية”.

 

روسيا: محاولة يائسة لتغيير مسار التاريخ

 

وفي كلمته، بعد التصويت على القرار، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إنّ الولايات المتحدة استخدمت حق النقض “الفيتو” ضد القرار المقترح بشأن العضوية الكاملة لفلسطين في المنظمة، “في محاولةٍ يائسة لتغيير المسار الحتمي للتاريخ”.

 

وأكّد نيبينزيا، أنّ نتائج التصويت في المجلس، “تتحدث عن نفسها، حيث كانت واشنطن في عزلةٍ تامّة عملياً”، معتبراً أنّ التاريخ “لن يغفر للولايات المتحدة أفعالها”، ومُشدّداً على أنّه “من المعيب على الولايات المتحدة هذا التحدي للإرادة الدولية”.

 

وقال المندوب الصيني الدائم في مجلس الأمن، فو سونغ، إنّ “فشل هذا الإجراء يمثل يوماّ حزيناّ”، كما وصف “الفيتو” الأميركي بأنّه “مخيّب للآمال للغاية”.

 

ومن المواقف الداعمة لفلسطين، عبّر وزير خارجية أيرلندا، مايكل مارتن، عن شعوره بـ”خيبة الأمل من نتيجة التصويت”، مؤكّداً دعم بلاده عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، وقائلاً إنّ “الوقت حان كي تأخذ مكانها الصحيح بين دول العالم”.

 

نائبة الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، ناتالي برودهيرست، قالت إنّ بلادها دعمت مشروع القرار، مقدمةً الشكر إلى الجزائر على اقتراحها القرار،موضحةً أنّ بلادها مع رفع مكانة فلسطين في الأمم المتحدة وقبولها عضواً كاملاً.

 

وتحجّج روبرت وود، نائب المندوبة الأميركية في مجلس الأمن الدولي، والذي أعلن “الفيتو” الأميركي، بأنّ فلسطين “لا تلبي العناصر التي تؤهلها لنيل العضوية في الأمّم المتحدة”، زاعماً أنّ واشنطن “تبقى مع حل الدولتين”.

 

وزير خارجية كيان الاحتلال، إسرائيل كاتس، صرّح بأنّه “يهنئ واشنطن لاستخدامها الفيتو ضد المقترح”، واصفاً إياه بـ”الملتوي”، ومعتبراً أنّ مقترح الاعتراف بالدولة الفلسطينية “بعد نصف عامٍ من هجوم أكتوبر/تشرين الأول 2023 هو مكافأة للإرهاب”.

 

يُذكر أنّ مجلس الأمن الدولي انعقد، الخميس، لمناقشة القرار المقترح بشأن العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

آخر الأخبار
"المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية...