متخصص بالشأن الفلسطيني

“صحيفة إسرائيلية”: 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل “إسرائيل” في الشرق الأوسط

“صحيفة إسرائيلية”: 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل “إسرائيل” في الشرق الأوسط

 

تل أبيب: قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، إنه بعد ستة أشهر فصلت بين هجوم حماس يوم 7 أكتوبر، وبين الهجوم الذي نفذته إيران يوم السبت الماضي، تقف منظومة صناعة القرار في تل أبيب أمام 4 قضايا مصيرية، ستحدد مستقبل إسرائيل بالشرق الأوسط.

 

ورأت الصحيفة في تقريرها، أن القضية الأولى بقاء حماس، وأنه بعد فشل إسرائيل والوسطاء منذ أسابيع طويلة في الوصول إلى صفقة أسرى، أرسلت الحركة مقترحًا يعني مطالبتها بـ “استسلام إسرائيل رسميًًا” في الحرب.

 

واقترحت حماس إطلاق سراح 20 أسيرًا إسرائيليًّا مقابل 6 أسابيع هدنة، وتعهدات وضمانات من الوسطاء بأن إسرائيل ستنسحب من القطاع وتُنهي الحرب.

 

ووفق الصحيفة، تريد حماس إطلاق سراح سجناء أمنيين أكثر مما عرضت إسرائيل في البداية، وانسحاب الجيش الإسرائيلي في المرحلة الأولى للصفقة، كما طالبت بتنقل حر للغزِّيين من الجنوب إلى الشمال.

 

وقدَّرت الصحيفة أنه “لا يوجد في إسرائيل مسؤول واحد يمكنه قبول تلك المقترحات التي تعني إعلان الاستسلام”.

 

الصحيفة نقلت عن مصدر سياسي رسمي، دون ذكر اسمه، أن مقترح حماس “يعني أن الصفقة مستحيلة”، وأن كل أعضاء المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن السياسي (الكابينت) وأعضاء الوفد التفاوضي الإسرائيلي لن يقبلوا مطالب حماس الجديدة.

 

قضية رفح

 

وترى الصحيفة أن موقف حماس من الصفقة يمهد الطريق لاجتياح رفح، رغم أن الأمر تأخر كثيرًا، وأصبح على إسرائيل إعادة الجيش بقوات كبرى إلى القطاع للمساعدة في إجلاء المدنيين من رفح نحو الوسط والشمال، ومن ثم بدء تدمير كتائب حماس في رفح.

 

وتعتقد أن القاهرة التي تعد راعية لمفاوضات الأسرى الأخيرة لن تتمكن من منع إسرائيل من شن عمليات عسكرية قرب حدودها.

 

وتساءلت ما إذا كان الهجوم الذي شنته إيران قبل يومين سيؤدي إلى تركيز الجهود صوب طهران والرد العسكري، لافتة إلى أنه في حال التركيز على إيران سيعني الأمر تأجيل جديد لاجتياح رفح.

 

القضية الأكثر توترًا

 

وذهبت إلى أن أحد أهم القرارات التي يتعين على إسرائيل اتخاذها وربما تعد مصيرية أكثر من القضايا الأخرى، هو قرار الرد على إيران.

 

ولفتت إلى أن هناك إجماعًا بمجلس الحرب على حتمية الرد، إلا أن هذا الإجماع يتبدد لو جرى الحديث عن مدى قوته وتوقيته.

 

وذكرت أنه لو لم ترد إسرائيل فسيعني الأمر خلق معادلة جديدة، وأنه رغم ضغوط واشنطن للامتناع عن التصعيد، لكن على صانع القرار في تل أبيب تأمين مستقبل إسرائيل، ومنع ظهور معادلات جديدة بالمنطقة.

 

أمن الشمال الإسرائيلي

 

ونوهت إلى أن القضية التي تبقى عالقة أيضًا هي قضية ميليشيا “حزب الله” الذي يهدد الجبهة الشمالية لإسرائيل، في وقت يخشى فيه الإسرائيليون النازحون العودة إلى ديارهم، مشيرة إلى أن العودة مرهونة بالحل العسكري.

 

وأردفت أنه في الوقت الذي خصصت فيه إسرائيل موارد كبيرة لحرب غزة، وربما تفعل الأمر ذاته من أجل توجيه رد انتقامي لإيران، فإن إعادة الأمن للمناطق الشمالية تعد واحدة من أهم المهمات للحكومة والجيش والتي يتعين اتخاذ قرار بشأنها.

آخر الأخبار
"المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية...