متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ:  27 – 03- 2023 الاصدار: 75

المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– أعلن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إقالة وزير الجيش، يوآف غالانت، في أعقاب الضغوطات التي مارسها غالانت خلال الأيام الماضية، لإقناع نتنياهو بتعليق التشريعات الرامية لإضعاف الجهاز القضائي، في محاولة للتوصل إلى تسوية مع المعارضة.
وأججت الخطوة التي أقدم عليها نتنياهو الاحتجاجات الرافضة لخطة إضعاف القضاء، إذ أعلنت الجامعات الإسرائيلية الإضراب المفتوح احتجاجا على مواصلة تشريعات إضعاف القضاء، كما قرر الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية الانضمام إلى الاحتجاجات وسط توقعات بأن يتم الإعلان عن تعطيل الاقتصاد الإسرائيلي.
وفي أعقاب إقالة غالانت، انتشر المتظاهرون في شوارع مدن وتقاطعات مركزية في إسرائيل، بينها تل أبيب وحيفا وبئر السبع، وأغلق متظاهرون مسالك شارع أيالون في تل أبيب بعد أن تجمعوا في محيط مقر وزارة الأمن (الكرياه) وجابوا شوارع المدينة، للتعبير عن رفضهم للخطوة التي أقدم عليها نتنياهو.
وسرعان ما تجمع آلاف المتظاهرين حول منزل نتنياهو في القدس، وأشعلوا الإطارات المطاطية، فيما نصبت الشرطة الإسرائيلية حواجز لمنعهم من اقتحام المبنى، ووصل رئيس الشاباك، رونين بار، إلى محيط منزل نتنياهو في شارع غزة للإشراف على عملية تأمينه.
وبحسب التقارير الإسرائيلية، فإن عدد المتظاهرين في الشوارع الإسرائيلية، تجاوز 500 ألف متظاهر، فيما اعتبر مسؤولون في الائتلاف أن نتنياهو ارتكب “خطأ استراتيجيا” بإقدامه على إقالة غالانت.
– شن رئيس المعارضة، يائير لبيد، ومسؤولون إسرائيليون وأعضاء كنيست، هجومًا على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو عقب قراره إقالة وزير الجيش، يؤاف غالانت.
وقال لبيد: إن “إقالة وزير الجيش غالانت يشير إلى مستوى انحطاط جديد لحكومة نتنياهو التي تضر بالأمن القومي”.
من جهته، عقب وزير المالية السابق في حكومة الاحتلال، أفيغدور ليبرمان، على قرار نتنياهو بالقول: “اختار نتنياهو طريق كل الطغاة”.
وأكد ليبرمان: “إن إقالة غالانت يجب أن يكون إنذارًا حقيقيًا لجميع أعضاء الائتلاف، لن أتفاجأ إذا كانت الخطوة التالية لنتنياهو هي إقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي”.
ووصف عضو كنيست، جدعون ساعر قرار نتنياهو إقالة غالانت بـ “العمل الجنوني”.
وأضاف ساعر أن “نتنياهو مصمم على دفع إسرائيل نحو الهاوية، وكل يوم يستمر نتنياهو بمنصبه يعرض إسرائيل ومستقبلها للخطر”.
بدورها، قالت زعيمة حزب العمل، ميراف ميخائيلي: “الآن أكثر من أي وقت مضى نتنياهو يشكل خطر شديدا على إسرائيل”.
فيما قال وزير الامن القومي إيتمار بن غفير إن من يخضع ويفشل في مهامه لا يمكنه البقاء في منصبه ولو للحظة، إنني أهنئ رئيس الحكومة نتنياهو على قراره إقالة غالانت.
وفي السياق، قال رئيس حكومة الاحتلال السابق، نفتالي بينت إن “إسرائيل” في خطر حقيقي، أدعو رئيس الحكومة إلى وقف كل شيء وإلغاء الإقالات وتعليق الإصلاح إلى ما بعد عيد “الاستقلال”، الإصلاح ضئيل ولا يذكر أمام الحفاظ على “إسرائيل”.

– حزب الصهيونية الدينية: نرفض وقف التعديلات القضائية ونعتبر ذلك رضوخا للفوضويين.
– هدد وزير القضاء ليفين بالاستقالة إذا تجاوب نتنياهو مع دعوات تعليق التعديلات القضائية.

– قدم القنصل العام الإسرائيلي في نيويورك آساف زمير استقالته بعد إقالة وزير الجيش غالانت.
– مسؤولون في الليكود: نتنياهو قد يعلن تجميد إقرار التشريعات القضائية

• عسكريا:

– كشف الشاباك وشرطة القدس عن خلية فلسطينية خططت لتنفيذ عمليات فدائية في القدس، وبحسب نتائج التحقيق، قام اثنان من النشطاء، أحدهما من قطاع غزة، بالاتصال بأحد السكان على التيكتوك وعلموه كيفية تنفيذ عملية تفجير وإطلاق نار ودهس – تم إحباط الخطة في اللحظة الأخيرة.
– قرر جيش الاحتلال رفع حالة التأهب من تطورات أمنية في أعقاب “فقدان السيطرة” على المتظاهرين.

– أجرى قائد القيادة الوسطى في جيش الاحتلال تقييماً للوضع الأمني، في موقع عملية حوارة، أوعز بزيادة النشاط الأمني في شمال الضفة وتعزيز عمليات التفتيش من وإلى نابلس، كما تقرر تعزيز حماية نقاط قوات الاحتلال في حوارة ووضع وسائل مراقبة إضافية.

– مسؤول أمني كبير: “هناك انخفاض في قدرة الردع لدى الجيش الإسرائيلي، وهناك خطط لشن هجمات على إسرائيل على أساس أنها ضعيفة في قدرة الرد، واستمرار التشريعات القضائية دون اتفاق سيؤدي لضرر كبير بكفاءة الجيش، إيران على بعد 2-3 أسابيع من صنع قنبلة نووية”.

– مسؤول أمني كبير: “رئيس الأركان وقادة الشاباك والموساد مقتنعون بأن استمرار التشريعات القضائية خطر على إسرائيل”.

– قرر مدير عام وزارة جيش الاحتلال اللواء احتياط إيال زامير، الذي يقوم بزيارة عمل إلى واشنطن، قطع زيارته والعودة إلى “إسرائيل”.

• تصريحات ومواقف:

– قالت صحيفة “معاريف” العبرية إن “منفذ عملية مجدو استخدم دراجة كهربائية للتنقل في شوارع “إسرائيل”.

– المراسل العسكري في صحيفة مكور ريشون العبرية نوعم أمير: استمرار العمليات على طريق عملية حوارة التي تقع بين مستوطنتي “يتسهار” و”تفوح” جعّل البلدة الفلسطينية رمزًا لدى الفلسطينيين وفشلًا أمنيًا لدى إسرائيل.

– الصحفي الإسرائيلي آفي يسسخاروف تعليقا على إقالة وزير جيش الاحتلال: رئيس الحكومة نتنياهو يضحّي بأمن إسرائيل من أجل إدامة حكمه، لهذا الحد وصلنا.

• استيطان ومستوطنون:

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويحرقون منزلاً شمال رام الله وأرضا في حوارة
اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، فيما قامت قوات الاحتلال بإفراغ الأقصى من المصلين والمعتكفين لتأمين اقتحامات المستوطنين.
وفي محافظة رام الله والبيرة، أحرق مستوطنون منزلا مأهولا في بلدة سنجل شمال المحافظة، يعود للمواطن أحمد ماهر عواشرة (35 عاما)، بينما كان يتواجد داخله مع أسرته المكونة من ستة أفراد، ولاذوا بالفرار.
وقال عواشرة، إن عائلته نجت بأعجوبة من الموت حرقا.
أضرم مستوطنون، النار بحقول زراعية من أراضي حوارة جنوب نابلس.
وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين من مستوطنة “يتسهار” أضرموا النار بأراضي المواطنين في الجهة الشمالية من بلدة حوارة.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– أدانت حركة “حماس” بأشد العبارات قرار استيلاء جيش الاحتلال الصهيوني على أراضٍ واسعة من قرى جينصافوط والفندق وحجة، شرق محافظة قلقيلية، واستخدامها لأغراض عسكرية، وعدّت ذلك سرقةً ومحاولة صهيونية لتهويد أرضنا، وحرمان الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم.

• ميدانيا:

اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من المسجد الأقصى، أثناء اقتحامها المسجد القبلي والاعتداء على المصلين المتواجدين هناك وإبعادهم عن المكان، وهم: حسنين رمانة، وعلي ومراد صندوقة.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الفتى فؤاد طارق أحمد (16 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في بلدة الطور بمدينة القدس المحتلة.
وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد هاشم السلايمة من باب العمود في القدس المحتلة، فيما اعتقلت الشابين صالح فاخوري ومحمد أبو فرحة من باب الأسباط.
وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من مخيم نور شمس شرق المحافظة، وهم: الشقيقان وسام (24 عاما)، وعبد حفظي أبو لبدة (19 عاما)، والشاب بهاء محمد فياض( 27 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.
وفي السياق، اعتقلت قوة من “المستعربين”، بهاء محمد فياض الشيخ يوسف عقب اقتحام منزل والده، والاعتداء عليه.
وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين عاصم أحمد علي حمدان، وعبد الرحمن نمر عودة، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما في بلدة حوارة، جنوب المحافظة.
وفي السياق، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في محيط نابلس، حيث أغلقت الحواجز العسكرية وأغلقت طرقاً رئيسية وفرعية في محيطها.
وفي محافظة سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال الطالب في جامعة بيرزيت قسام دلني من قرية قيرة شمال شرق المحافظة، بعد أن أوقفت مركبة كان يستقلها على حاجز عسكري نصبته على مدخل بلدة بيرزيت شمال رام الله.
الاحتلال يستولي على 218 دونما شرق قلقيلية وتسجيلات كايمرات مراقبة في طولكرم
أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بالاستيلاء على أراضٍ في قرى جينصافوط والفندق وحجة، شرق محافظة قلقيلية.
وقال مدير عام التوثيق والنشر في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أمير داوود، إن سلطات الاحتلال أصدرت قرارا بوضع اليد على أراضٍ بمساحة 218 دونما من أراضي جينصافوط والفندق وحجة، “لأغراض عسكرية”.
كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة عزبة الجراد وضاحية ذنابة شرق طولكرم، واستولت، على تسجيلات كاميرات مراقبة في قرية الحفاصي شرق طولكرم، خلال اقتحامها القرية ومداهمتها عددا من المحال والمنشآت.

• المشهد العربي:

– وقع الاحتلال الإسرائيلي اتفاقية تجارة حرة مع الإمارات لتخفيض الرسوم الجمركية على 96% من المنتجات.

• المشهد الدولي:

– مجلس الأمني القومي الأمريكي: نحنُ قلقون للغاية من التطورات في “إسرائيل” وتأثيرها المحتمل على جهوزية الجيش.

آخر الأخبار
*مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال...