متخصص بالشأن الفلسطيني

قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل الصهيونية وقض مضاجع الكيان وداعميه*..

قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل الصهيونية وقض مضاجع الكيان وداعميه*..

د. خلف المفتاح
في قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي يمكن للمراقب أن يرى ان “اسرائيل” التي اغتسلت بالدم الفلسطيني تعرت امام العالم ولم تعد تصغ لكل الاصوات التي تطالبها بوقف الحرب التي تشنها على اهالي غزة وتمعن في تقتيل الشعب الفلسطيني واستكمال تدمير ما تبقى من غزة بذريعة القضاء على حركة المقاومة والسيطرة على كامل قطاع غزة ووضع ترتيبات أمنية فيها اضافة الى استعادة الرهائن والاسرى والمحتجزين لدى المقاومة وهي الاهداف التي وضعها قادة الحرب الصهاينة منذ انطلاقة حربهم على غزة عشية الثامن من تشرين الاول من العام الماضي .
لقد اصبحت ذريعة القضاء على المقاومة وسيلة وغطاء لتدمير غزة وتقتيل سكانها وجعلها منطقة غير قابلة للحياة ما يفرض التهجير القسري لسكانها لجهة حرمانهم من كل اسباب الحياة فيصبح الحديث عن تقديم المساعدات الانسانية بدل الحديث عن وقف العدوان وحرب الابادة من هنا وجدنا تمحور حديث اغلب القوى الدولية يتعلق عن فتح الممرات الآمنة وايصال المساعدات وكأنه سقف ما يمكن الحديث عنه وانجازه .
لقد فاجأ صمود المقاومة في غزة قادة الكيان الصهيوني وكل من راهن عليه من الذين اعتقدوا ان قواته قادرة على تحقيق جملة الاهداف التي اعلن انه سيحققها خلال ثلاثة اشهر أو أكثر ما اوقع العدو الصهيوني وقادته في خطأ الحسابات والتقديرات الأمر الذي فتح بوابات جهنم عليه حيث حظيت المقاومة الفلسطينية باسناد واسع الطيف من قوى اقليمية ودولية ووقف محور المقاومة بشكل واضح وجلي الى جانبها دعما واستادا ومشاركة في القتال وتألب الرأي العام العالمي على هذا الكيان المجرم الذي تعرى وتكشفت حقيقته العدوانية والعنصرية وتعطشه للدم وتجاوزه وانتهاكه لكل القوانين والاعراف الدولية وقواعد الحرب ما ادخل حتى حلفائه وداعميه في ورطة حقيقية وفي مواجهة مع شعوبهم في ظل تحرك الرأي العام العالمي منتفضاً ضد العدوان ومطالباً بوقفه والامتناع عن تقديم المساعدات العسكرية والغطاء السياسي له .
وبالنظر لمشهدية ساحة الصراع بأبعادة واستطالاته لا يمكن للمراقب حصر ما يجري في غزة في جغرافية المواجهة والعسكرية فقط وإنما في اصقاع العالم وما يشهده من تحولات عميقة وما يجري في امريكا من ثورة الشباب التي تعتبر من اهم التحولات في جغرافية الصراع حيث يهتز مركز ثقل الصهيونية ويقض مضاجع الكيان الصهيوني فالتحدي الذي حصل للرأي العام العالمي رفع من شكل الاستجابة والاستحابة تجاوزت جغرافيا التحدي المفترضة في غزة وهذا يشكل بداية تحول في المجتمع الاميركي تجاه “اسرائيل” ويضيق الخناق على رئيس وزراء الكيان الصهيوني نتنياهو الذي بدأ يحاكم شعبيا من قبل جمهوره قبل محاكمته قانونيا ًنا اوقعه هو وشريكه في العدوان الرئيس الأمريكي جو بايدن
ببين المطرقة والسندان مطرقة الانتخابات وسندان الرأي العام فالواضح ان درجة الخلافات بينهما تكمن في التكتيكات وليس الاستراتيجية فلا مشكلة لدى بايدن في دخول رفح بشرط ضمان أمن المدنيين وهي ذريعة وشرط مستحيل التحقق في ظل عدوان يستهدف الاخضر واليابس ولا يفرق بين مدني ومسلح .
لقد اوقع صمود المقاومة العدو الصهيوني وداعميه في ورطة ومأزق حقيقي فوقف العدوان يعني سقوط حكومة نتنياهو وتحالفه مع اليمين الديني المتطرف وبالتالي محاكمته ونهايته السياسية وسقوط صورة الانتصار التي طالما تحدث ووعد بها جمهوره ومحازبيه وداعميه في الغرب واستمرار العدوان يحرج ساسة البيت الابيض والرئيس بايدن المقبل على انتخابات رئاسية وتفقده وتفقد حزبه قاعدته الشبابية المنتفضة عليه وعلى سياساته ما يمهد الطريق لخصمه اللدود الرئيس السابق دونالد ترامب والمرشح الرئاسي للانتخابات القادمة الذي بدأ يستثمر في ما يجري في غزة لبازاره الانتخابي ويصوب على الادارة الأمريكية في هذا الجانب استثماراً في الرأي العام الذي
تشير استطلاعاته الى تقدم ترامب على بايدن نع زيادة عدد الولايات المتأرجحة التي لا تصب في مصلحة الحزب الديمقراطي ما يعني أن ما يجري في غزة اصبح في قلب الساحة الأمريكية وعاملاً حاسماً فيها ويعيد الى الذاكرة الاميركية صورة الاحتجاجات التي كانت قد انطلقت من جامعة كولومبيا عام 1968 احتجاجاً على الحرب الفيتنامية والتي ادت الى هزيمة الرئيس الاميركي آنذاك ليندون جونسون ووصول الرئيس ريتشارد نيكسون للبيت الأبيض وهو الذي دخل في مفاوضات مع الفيتناميين والفيتكونغ انتهت بخروج الاميريكيين من فيتنام بعد توقيع اتفاقية باريس عام 1975 والتي اسدلت الستار عن حرب فيتنام بانتصار تاريخي للفيتناميين وهزيمةً مذلة للأمريكيين فهل يعيد التاريخ نفسه وهذا يعيد طرح سؤالنا الصراع الى أين ؟

د خلف المفتاح
المقالة الاسبوعية المنشورة في صحيفة الثورة بتاريخ 5-5-2024

آخر الأخبار
حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال... غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية*