متخصص بالشأن الفلسطيني

مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة

مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة
المكتب الصحفي – راما قضباشي
نظمت القيادة الفلسطينية لحزب البعث العربي الاشتراكي ومنظمة الصاعقة مهرجاناً خطابياً مركزياً، دعماً للمقاومة الفلسطينية وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة، بحضور قادة وممثلي فصائل المقاومة الفلسطينية، وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية في سورية، وممثلي الاتحادات والنقابات والفعاليات والمؤسسات الفلسطينية والسورية واللبنانية والعراقية، وحشد من أبناء المخيمات الفلسطينية في سورية، ونخب ثقافية وسياسية، وذلك في مقر الفيادة المركزية لحزب البعث بدمشق ١٥/٥/٢٠٢٤.
وأشار الأمين العام للقيادة الفلسطينية لحزب البعث العربي الاشتراكي الأمين العام للقيادة العامة لمنظمة طلائع حرب التحرير الشعبية – قوات الصاعقة إلى أن لقاءنا اليوم لنستذكر الذكرى السادسة والسبعين للنكبة المشؤومة، يوم هُجر أبناء شعبنا الفلسطيني بالقوة بفعل العصابات الصهيونية وجرائمها ومجازرها في أبشع وأوسع عملية تطهير عرقي ونهب وسرقة علنية للأرض العربية في فلسطين.
وقال الدكتور قيس: إن النكبة لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا وقسوة النكبة ومعاناة شعبنا الفلسطيني جراء الاحتلال ما زالت تتزايد عبر الأيام، وشعبنا ومعه كل أحرار العالم أصبح يعي بشكل كامل أن هذه النكبة المستمرة لشعبنا الفلسطيني ما هي إلا نتيجة لإفلات الكيان الصهيوني الدائم من المحاسبة على جرائمه في ظل ازدواجية المعايير والسياسات الأمريكية والغربية الداعمة والمنحازة لهذا الكيان المجرم.
ونوه قيس بأن الاحتجاجات والوقفات التضامنية التي عمت بلدان العالم والتي كان آخرها الاحتجاجات الطلابية التضامنية مع أهلنا في غزة وعموم فلسطين، هي من أجل الوقوف في وجه المجزرة المتواصلة التي يمارسها العدو الصه.#يوني في ظل الصمت الرسمي من قبل الحكومات الغربية عما يحصل لأهلنا هناك من قتل وذبح وتشريد وتهجير، وللضغط على حكوماتهم وأنظمتهم المتواطئة مع العدو وجرائمه.
وأكد قيس أن شعبنا الفلسطيني رغم التضحيات التي يدفع نتيجتها أثماناً غالية من أرضه وحياته ودمائه ومستقبل أجياله في مواجهة آلة الإجرام اليومية لن يستطيع العدو الصهيوني كسر إرادة الصمود لدى أبناء شعبنا ولن يستطيع تصفية القضية الفلسطينية ومعاقبة شعبنا على عزيمته الثابتة وصموده خلف المقاومة.
وقال قيس: إن شعبنا الفلسطيني البطل سيستمر رغم كل معاناته والمصاعب التي يواجهها متمسكاً بالمقاومة ليقينه الثابت أن إنهاء معاناته لا يكون إلا بطرد الاحتلال وتحرير الأرض كاملة من النهر للبحر وبعودة الحق لأصحابه الأصليين.
ونوه قيس بأنه ما كانت المقاومة الفلسطينية لتتمكن من شن معركة “طوفان الأقصى” وما تبعها من استمرار الصمود الأسطوري الذي نراه اليوم في ساحات المواجهة في القطاع وضمن مدن الضفة الغربية، إلا بدعم ومساندة من الحلفاء المخلصين للقضية الفلسطينية من قوى ومحور المقاومة، الذين لم يغيروا أو يبدلوا يوماً من مواقفهم الثابتة بأيّ شكلٍ من الأشكال، انطلاقاً من مبادئهم وقناعتهم العميقة بحقوق شعبنا الفلسطيني.
ومن هنا توجه قيس بالشكر لسورية وشعبها وقائدها السيد الرئيس بشار الأسد الداعم الرئيس لقضيتنا، منوهاً بأنه يقام هذا اللقاء في سورية العروبة الصامدة ومحور المقاومة، وتأتي هذه الذكرى في ظل قيام العدو الصهيوني بأبشع مجازر عرفها التاريخ بحق الشعب الفلسطيني هذ الشعب الصامد المقاوم الذي يفجر عبقريته في وجه العدو ويقوم بمهاجمة العدو و تكبيده أكبر الخسائر.
وقال قيس: صحيح أننا تعرضنا للظلم وللعدوان وللقتل في مجازر لم يشهدها العالم من قبل ولا في الحربين العالميتين السابقتين إلا أن شعبنا مصر على أن يبقى صامداً في وجه هذا الاحتلال فكلفة المقاومة أرخص بكثير من كلفة الاستسلام كما قال السيد الرئيس بشار الاسد.
بدوره، بين الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني خالد عبد المجيد أن هذه الذكرى راسخة في ذاكرة الشعب الفلسطيني والجيل العربي الجديد أينما كان، مشيراً إلى أن هذه الذكرى التي تجسد اليوم بنضالات وبطولات وصمود شعبنا الأسطوري في قطاع غزة أمام الإبادة والحرب الإجرامية تؤكد أن الشعب الفلسطيني جدد ثورته من خلال عملية طوفان الأقصى التي شكلت خرقاً استراتيجياً للعدو الصهيوني وشكلت هزيمة نكراء لسياسة أميركا. وعبر عبد المجيد عن تضافر وتكامل وترابط دور محور المقاومة في دعم نضال الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، الذي شكل معادلة دولية جديدة في مواجهة السياسات الأميركية والغربية.
وأشاد بدور سورية وإيران ومحور المقاومة الذي شكل السند والدعم الرئيس للمقاومة الفلسطينية طيلة السنوات السابقة.
وقال: نحن اليوم أمام تحولات استراتيجية في القضية الفلسطينية وفي المنطقة والعالم وأصبحت معركة طوفان الأقصى ونتائجها وتداعياتها لها ترابط كبير بالتجاذبات الإقليمية والعالمية وأمام هذه الانتصارات نحن على مسافة قريبة من تحقيق الانتصار لشعبنا ولقضيتنا ولكل دول وقوى محور المقاومة.
ونوه عبد المجيد أنه رغم كل المحاولات التي تسعى لها أميركا للالتفاف على هذه الانتصارات عبر المفاوضات الجارية والضغوطات والتدخلات والمناورات لم تصل إلى نتيجة منذ أن بدأت السناريوهات الأميركية لذلك.
وأضاف: اليوم بعد أن عادت الأمور إلى المربع الأول في المفاوضات وأمام هذه الانتصارات لشعبنا ومقاومتنا في الأيام الماضية وهذه الهزيمة النكراء للعدو الصهيوني نحن أمام مشهد جديد سيؤدي بالتأكيد إلى نتائج لصالح المقاومة في الفصل الأخير من المعركة.
من جهته، أكد عضو المكتب السياسي لحزب الله ومسؤول العلاقات الفلسطينية حسن حب الله دعم المقاومة اللبنانية للمقاومة الفلسطينية ولنضال الشعب الفلسطيني حتى تحرير أرضه واستعادة حقوقه، منوهاً بأنه بفضل صمود المقاومة سيتحول يوم النكبة إلى يوم انتصار على العدو وإخراجه من أرضنا التي احتلها واغتصبها بغير حق ويشهد على ذلك كل متغيرات تاريخنا العربي على مدى ثمانية عقود من الزمن.
وأشار حب الله إلى أنه رغم كل التحديات والتضحيات الذي بذلها شعبنا العربي في مواجهة الاحتلال سيبقى صامداً ومقاوماً مهما علت التحديات وسيعمل على مواجهته بكل الوسائل من المقاطعة العربية إلى حصار الكيان وعدم التعامل معه واعتبار ذلك خيانة وطنية وقومية وأخلاقية وإنسانية.
وبين حب الله أن الأجيال العربية جيلاً بعد جيل ستحمل الأمانة وتدافع عن الحقوق ولن تستسلم ولن تنسى الثوابت الوطنية والقومية للقضية الفلسطينية، مؤكداً أن الجيل الجديد للأمة أكثر تمسكاً بقضيته وحقوقها وثوابتها.
ولفت إلى أن ما نشهده اليوم في فلسطين من الثبات في الأرض وكأن قضية فلسطين حدثت الآن وليس في عام 1948، تؤكد أن هذه الروح هي الأساس للمقاومة والنضال من أجل تحرير الأرض واستعادة الحقوق، وتؤكد حقيقة أن الاحتلال والكيان إلى زوال حتى المستوطن الإسرائيلي بات يقر بها.
وأكد حب الله أنه لولا المقاومة لما شاهدنا هذه التغيرات في الموقف الإسرائيلي، وأنه لولا الدعم الأميركي والغربي لما استطاع العدو الاستمرار.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...