متخصص بالشأن الفلسطيني

ربع مليون يصلون الجمعة الثانية من رمضان في الأقصى رغم الحواجز العسكرية..وإصابات في المواجهات مع الإحتلال.

ربع مليون يصلون الجمعة الثانية من رمضان في الأقصى رغم الحواجز العسكرية..وإصابات في المواجهات مع الإحتلال.

أشرف الهور
غزة والقدس : رغم فرض سلطات الاحتلال إجراءات مشددة على دخول المصلين للمسجد الأقصى في الجمعة الثانية من رمضان، إلا أن ربع مليون فلسطيني تمكنوا من اجتياز الحواجز الامنية ونقاط التفتيش، وأدوا الصلاة في رحاب المسجد، في الوقت الذي شهدت فيه المناطق الفلسطينية فعاليات “غضب شعبي”، تلبية لدعوة قيادة الفصائل، رفضا للاستيطان والاحتلال.
وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية أن نحو 250 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في المسجد الأقصى، رغم تضييقات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين، ومحاولته إعاقة وصولهم، حيث كان أغلب من أدوا الصلاة قد قدموا من مدينة القدس والمناطق المحتلة عام 1948.
وصباح أمس نشرت قوات الاحتلال الكثير من الحواجز العسكرية الحديدية في القدس، لتضاف إلى نقاط التفتيش والحواجز الرئيسية التي تفصلها عن باقي مناطق الضفة الغربية، وتعمدت عرقلة أعداد كبيرة من المصلين، الذين قصدوا الصلاة في الأقصى. واشتكى الفلسطينيون من تضييقات فرضها الاحتلال على حاجز قلنديا، الفاصل بين القدس ورام الله، حيث منع أعدادا كبيرة من المواطنين من اجتيازه بدعوة “أسباب أمنية”، رغم الادعاءات السابقة بالسماح للفلسطينيين بالدخول إلى المسجد خلال هذا الشهر الفضيل.
وانتقد حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الإجراءات المشددة التي فرضتها قوات الاحتلال على دخول المصلين للأقصى، وكتب على “تويتر” معلقا “آلاف الفلسطينيين على حواجز الاحتلال ينتظرون السماح لهم بالدخول للصلاة في المسجد الاقصى المبارك وسط إجراءات مشددة وعقابية وإذلالية من قبل قوات الاحتلال، ويدعي الاحتلال بإجراءات تسهل دخول المصلين”. وأرفق التدوينة بصور تؤكد اصطفاف المواطنين بأعداد كبيرة على أمل الدخول للقدس وأداء الصلاة.
جاء ذلك بعدما أرسل 15 حاخامًا من حزب “الصهيونية الدينية” رسالة لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، طالبوا فيها السماح لهم بـ “ذبح قرابين عيد الفصح” في المسجد الأقصى، كما رصدت جماعات “الهيكل” المزعوم المتطرفة، مكافأة مالية لمن يذبح قربانا في الأقصى الأربعاء المقبل، مع بدء الاحتفالات بالعيد اليهودي، وقالت إنها ستدفع مبلغ 500 شيكل (الدولار يساوي 3.6 شيكل)، لمن سيحمل “قربانا” في المسجد الأقصى، فيما سيحصل على 1200 شيكل من يذبح القربان داخل المسجد الأقصى.
ومن شأن هذه الخطوة وغيرها من خطوات المتطرفين المتوقعة في هذا العيد الذي يحل بعد أيام، أن تدفع بالأمور صوب التصعيد، خاصة في ظل ترقب الفلسطينيين هجمات خطيرة ضد المسجد في هذا الشهر.
يشار إلى أن دعوات أطلقت خلال الأيام الماضية لفتح باب الاعتكاف مبكرا في الأقصى، للتصدي لهجمات المستوطنين المتوقعة والهادفة لتهويد المسجد.
إلى ذلك قررت سلطات الاحتلال فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة بمناسبة الأعياد اليهودية، وقال متحدث باسم جيش الاحتلال إن فرض الإغلاق جاء بعد “تقييم الوضع الأمني وبناء على توجيهات المستوى السياسي”، حيث سيبدأ من يوم الأربعاء إلى فجر الأحد.
وفي السياق، عمت المناطق الفلسطينية فعاليات شعبية غاضبة، نزل خلالها المواطنون إلى نقاط التماس والاستيطان، وخاضوا هناك مواجهات شعبية مع جنود الاحتلال، الذين استهدفوهم بالرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، مما تسبب في وقوع الكثير من الإصابات، ونزل المواطنون تلبية لدعوات “جمعة الغضب” حيث اندلعت مواجهات في محيط جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس، كذلك اعتدت قوات الاحتلال على مسيرة في بلدة حوارة، جنوب نابلس، واعتقلت أحد المشاركين فيها، وأصيب عدد من المواطنين عندما هاجمتهم خلال المشاركة في مسيرة بلدة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان.
وفي غزة نظمت مسيرة تضامنية مع القدس والأسرى في مدينة رفح، وقال خلالها القيادي في حماس غازي حمد، إن الاحتلال “لا يفهم إلا لغة المقاومة والقوة”، وأكد أن حركته مستمرة في مقاومة الاحتلال.
وإسرائيليا، من المتوقع أن يطرح بن غفير على الحكومة غدا مشروع القرار بشأن إنشاء حرس وطني، في نطاق مسؤولية وزارته، وهو ما اعتبره الفلسطينيون مقدمة لارتكاب هذه القوة المسلحة اليمينية مجازر وعمليات قتل وتنكيل بالشعب الفلسطيني، وحماية هجمات الاستيطان، وقد وصفها مسؤولون فلسطينيون بأنها محاولة لإعادة استنساخ “عصابات الهاغاناه”.

#فلسطين_نبضي❤

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...