متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

 

التاريخ: 12 – 02- 2023 الاصدار: 32
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– أعرب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عن استيائه وانزعاجه من قرار مجموعة من شركات التكنولوجيا الكبرى داخل إسرائيل بنقل أموالها إلى البنوك الخارجية.

– تجددت المظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة بنيامين نتنياهو والخطة الرامية إلى إضعاف جهاز القضاء وتقويض المحكمة العليا، مساء السبت، وذلك للأسبوع السادس على التوالي.
وشارك عشرات الآلاف في المظاهرة المركزية بتل أبيب وتحديدا في شارع “كابلان”، وأغلق المتظاهرون شارع “أيالون” بعدما أعلنت الشرطة بأنها ستتيح ذلك عقب انتهاء المظاهرة.
وامتدت المظاهرات إلى القدس حيث تظاهر المئات أمام منزل الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، وأمام منزل وزير القضاء، ياريف ليفين، في موديعين، بالإضافة إلى الآلاف الذين تظاهروا في مدينة حيفا.
كما نظمت مظاهرات احتجاجية أخرى ضد حكومة نتنياهو في عدة بلدات أخرى بينها رعنانا ورمات هشارون وبيتح تيكفا والخضيرة وكفار سابا.
وأغلقت الشرطة الإسرائيلية العديد من الشوارع في البلاد تزامنا مع المظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة نتنياهو

• عسكريا:

– مصادر في جيش الاحتلال: “سياسة الرد تجاه قطاع غزة لم تتغير، لكن الظروف لم تسمح بالرد على إطلاق الصاروخ الليلة الماضية – سنرد في الوقت المناسب”.
– اعترضت منظومة القبة الحديدية صاروخا أطلق من قطاع غزة باتجاه مستوطنات “غلاف غزة”، وذلك بعدما دوّت صافرات الإنذار في المنطقة، بحسب وسائل إعلام عبرية.

– كثف جهاز الشاباك جهوده للعثور على الجهات المحرضة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتنفيذ عمليات ضد الأهداف الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس، وقررت الشرطة الإسرائيلية تشغيل غرفة عمليات خاصة لتحليل ومراقبة المنشورات المحرضة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك كجزء من الدروس المستفادة من عملية “حارس الأسوار” ضد غزة في مايو 2021.

– المحلل في صحيفة مكور ريشون نوعم أمير: بينما يريد وزير الأمن القومي شن عملية سور واقي 2 شرق القدس، إلا أن الحكومة بشكل عام تشير إلى الفلسطينيين بسياسة الاحتواء، تماما كما فعلت الليلة واحتوت إطلاق الصواريخ على الغلاف، ولم ترد.

• تصريحات ومواقف: 

– رئيس المعارضة يائير لابيد: بعد عملية الدهس، وبعد إطلاق صواريخ نحو مستوطنات الجنوب، ماذا يفعل قادة الائتلاف؟ منشغلون في المشاكل القانونية لنتنياهو – هذا يوضح أن رئيس الحكومة المتهم والوزراء المجرمين المدانين لا يمكنهم الاستمرار في خدمة البلاد.

• الاستيطان والمستوطنين: 

– مستوطنون يقتلعون 8 غرسات زيتون غرب سلفيت
اقتلع مستوطنون، عددا من غرسات زيتون، في منطقة “ديرية” ببلدة كفر الديك غرب سلفيت.
وقال المواطن نائل علي أحمد “إن مستوطني “بدوئيل” المقامة على أراضي المواطنين اقتلعوا 8 غرسات زيتون من أرضه، تتراوح أعمارها ما بين 4 الى7 سنوات”.
وأضاف أن المستوطنين قاموا بتخريب وتحطيم أبواب ونوافذ الغرفة الزراعية المقامة في أرضه، وقطعوا الشيك الملتف حولها”.
وأشار أحمد إلى أن المستوطنين قاموا بزراعة الأراضي المحاذية لأرضه بالأشجار الحرجية، والأشجار المثمرة، تمهيدا للاستيلاء عليها

استشهد الشاب مثقال سليمان عبد الحليم ريان (27 عاما)، متأثرا بإصابته الحرجة برصاص مستوطنين، في قرية قراوة بني حسان، غرب سلفيت.
وقال شهود عيان، إن مستوطنين هاجموا مجموعة من المواطنين في المنطقة الشمالية من قرية قراوة بني حسان، وأطلقوا باتجاههم النار، ما أدى إلى إصابة الشاب ريان برصاصة في رأسه، وأعلن عن استشهاده في وقت لاحق.
وأفادت مصادر محلية أن الشهيد ريان، متزوج ولديه 3 أطفال، وتواجد في منطقة “الرأس” شمال القرية، لمساعدة الأهالي في التصدي لهجوم المستوطنين، حيث أصيب برصاصة في رأسه أطلقها عليه أحد المستوطنين بشكل مباشر، واستشهد متأثرا بإصابته الحرجة.
وذكرت أن المستوطنين اعتدوا على المنطقة يوم أمس الجمعة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسرقوا مواشي تعود ملكيتها لأهالي القرية.
وباستشهاد الشاب ريان، يرتفع عدد الشهداء الذين ارتقوا برصاص جيش الاحتلال والمستوطنين منذ بداية العام الجاري إلى 46 شهيدا (4 شهداء برصاص المستوطنين)، بينهم 9 أطفال وسيدة مسنة، وأسير في سجون الاحتلال.
وفي سياق متصل، هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة على مدخل بلدة كفل حارس شمال سلفيت. وأفاد شهود عيان لـ “وفا” أن مجموعة من المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، هاجمت مركبات المواطنين بالحجارة على مدخل البلدة.
وفي أريحا، اعتدى مستوطنون، على راعي أغنام أثناء رعيه أغنامه، في منطقة المعرجات غرب المدينة، وقاموا بتهديده بالسلاح.
وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو في فلسطين حسن مليحات لـ”وفا”: إن ثلاثة من المستوطنين المسلحين هاجموا المواطن محمد خالد كعابنة (70 عاما) أثناء رعيه أغنامه في أرض الرعوية في منطقة عرب المليحات بطريق المعرجات، واعتدوا عليه بالضرب.
وأضاف، أن هؤلاء المستوطنين هددوا المواطن كعابنة بالسلاح لمغادرة المرعى.
وتكررت هجمات مستوطنين، خاصة في الأيام الأخيرة على رعاة أغنام في منطقة المعرجات، شمال غرب أريحا.
كما أصيب مواطنان بجروح عقب اعتداء مستوطنين عليهما قرب بلدة حوارة جنوب نابلس.
وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل أن طواقم الإسعاف نقلت مواطنين أصيبا بجروح طفيفة إلى المستشفى، عقب اعتداء المستوطنين عليهما قرب دوار سلمان الفارسي في حوارة.
وفي سياق متصل، أفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، أن مجموعات من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين بالحجارة على طريق رام الله نابلس، وقرب حاجزي زعترة وحوارة العسكريين، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين وتضرر مركباتهم.
وهاجم مستوطنون مركبات المواطنين عند مدخل قرية اللبن الشرقية، جنوب نابلس. وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، رشقوا أكثر من 20 مركبة فلسطينية بالحجارة، أثناء مرورها على شارع نابلس-رام الله الرئيسي، ما أدى إلى تضررها بشكل كبير.
كما هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة في مسافر يطا جنوب الخليل. وقال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور إن عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح من مستوطنة “ماعون” المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم في مسافر يطا، هاجموا مركبات المواطنين على “الطريق الالتفافي 60″، ورشقوها بالحجارة، ما تسبب بتضرر عدد منها، عرف من أصحابها المواطن دحام أبو عرام حيث تحطم زجاج مركبته الأمامي وتضرر هيكلها.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– أكد الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس عن مدينة القدس محمد حمادة، أن الوزير المتطرف بحكومة الاحتلال إيتمار بن غفير يتخبط في تعامله مع المقاومة، ويقف عاجزاً أمام صمود شعبنا العظيم ومقاومته النوعية.

شعبيا:

– الاحتلال يعتقل 4 مواطنين
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 4 مواطنين من جنين والقدس ونابلس، حيث اعتقلت الأسير المحرر مرعي حسين قبها على حاجز “أم الريحان” العسكري جنوب جنين. كما اعتقلت الشاب معاذ محمد عباهرة (21 عاما) من بلدة اليامون غرب جنين على حاجز عسكري قرب رام الله.
ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب وسام المسالمة، بعد أن داهمت منزل ذويه في بلدة عناتا وفتشته.
كما أصدرت سلطات الاحتلال أصدرت قرارا بإبعاد المــرابط أبو بكر الشيمي عن المسجد الأقصى المبارك، مدة أسبوع، قابل للتجديد.
واعتقلت قوات الاحتلال مواطنا من قطاع غزة على حاجز شمال نابلس.
وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال اعتقلوا المواطن إبراهيم سلمان من قطاع غزة على حاجز مفاجئ أقاموه قرب بلدة عصيرة الشمالية شمال مدينة نابلس.
حواجز عسكرية للاحتلال في محافظات جنين ورام الله والقدس
وفي سياق آخر، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا جنوب جنين، على الشارع الرئيسي الرابط بين مدينتي جنين ونابلس، وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات راكبيها، ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين، فيما اضطرت عشرات المركبات للانتظار ما تسبب بأزمة خانقة.
كما أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حركة تنقل المواطنين عند مدخل النبي صالح شمال غرب مدينة رام الله، حيث احتجزت عددا من مركبات المواطنين، وفتشتها.
وأفاد مصدر محلي، بأن قوات الاحتلال احتجزت المركبات المارة باتجاه مدينة رام الله، بعد تفتيشها والتدقيق في بطاقات ركابها، ما تسبب بأزمة مرورية في المكان.
وتقوم قوات الاحتلال بين الحين والآخر بإغلاق البوابة الحديدية التي وضعتها على مدخل قرية النبي صالح وقرى بني زيد الغربية، وتمنع المواطنين من الدخول إلى المنطقة أو الخروج منها، الأمر الذي يعيق حركتهم، ويجبرهم على سلوك طرق طويلة والتفافية.
وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مدخل قرية النبي صالح. وأفادت مصادر محلية بأن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على مدخل القرية، أطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
وفي القدس المحتلة، نصبت شرطة الاحتلال حاجزا في منطقة باب المغاربة المطل على بلدة سلوان للتدقيق في البطاقات الشخصيّة، وتفتيش المركبات، والتضييق على المواطنين.
واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط منزل الشهيد حسين خالد قراقع في بلدة الطور شرق القدس المحتلة دون أن يبلغ عن اصابات.

ميدانيا:

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في سلوان ويخطر آخرين بإخلاء منازلهم
أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا على هدم منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
وأفادت مصادر محلية بأن سلطات الاحتلال أجبرت المقدسي محمد الأعور على هدم منزله ذاتياً، تجنبا لدفع غرامات مالية باهظة في حال هدمها الاحتلال، إضافة إلى تعرضه للاعتقال إذا لم يتم التنفيذ قبل الـ 15 من الشهر الجاري، ما اضطره وعائلته للانتقال واستئجار منزل آخر.
وكان الاحتلال قد أخطر بهدم منزل الأعور مرات عديدة، علما أنه يقطنه هو وعائلته منذ عام 2015، وتوجه آنذاك إلى عدة جهات قانونية، ودفع مبالغ مالية طائلة للحيلولة دون تنفيذ أمر الهدم.
كما أخطرت محكمة الاحتلال، خمسة مقدسيين بإخلاء منازلهم في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، تمهيدا لهدمها.
وأفادت مصادر محلية، بأن محكمة الاحتلال أخطرت خمسة مواطنين بإخلاء منازلهم تمهيدا للهدم وهم: إبراهيم بشير، وآدم بشير، وزيد بشير، وعثمان عويسات، وإيهاب الحصيني.
في السياق ذاته، أفرغت عائلة الشهيد حسين خالد قراقع محتويات منزلها، بعد قرار سلطات الاحتلال إغلاقه.
وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن ما يسمى وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال إيتمار بن غفير، أمر بإغلاق منزل الطفل المصاب محمود عليوات (13 عاما) في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، ومنزل الشهيد حسين خالد قراقع (32 عاما) في بلدة الطور شرق القدس المحتلة.

• المشهد الدولي:

– غادر رئيس جهاز الشاباك رونين بار إسرائيل في زيارة سرية إلى بولندا للاتفاق على الإجراءات الأمنية اللازمة لخروج الوفود الطلابية من إسرائيل إلى بولندا لزيارة معسكرات اعتقال اليهود التي بنتها ألمانيا لحرق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.
– تظاهر عشرات الطلاب الإسبان المناصرين للقضية الفلسطينية في جامعة كمبلوتنسي بالعاصمة مدريد، يوم الأربعاء الماضي، داخل قاعة كانت سفيرة إسرائيل لدى إسبانيا، روديكا رديان غوردون، تلقي محاضرة فيها.

آخر الأخبار
احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي