متخصص بالشأن الفلسطيني

دروس من افغانستان..قد يكونالانسحاب من أفغانستان بداية الانسحاب الأميركي وأدواته وحلفائه من المنطقة..

دروس من افغانستان..قد يكونالانسحاب من أفغانستان بداية الانسحاب الأميركي وأدواته وحلفائه من المنطقة..
معن بشور
رغم ما نواجهه من معاناة في لبنان والعديد من أقطار الأمّة من جرّاء الفساد والجشع والاستبداد والتبعية، يجب أن لا تغيب عن الأذهان تطورات خطيرة تجري من حولنا وتنعكس تداعياتها بالضرورة على أوضاعنا.
هذه التطورات تتمثل أساساً اليوم بما يجري في أفغانستان التي أراد جورج بوش الإبن في مثل هذه الأيام قبل عشرين عاما أن يقتلع طالبان من افغانستان رداً على ما جرى في نيويورك في احداث سبتمبر/ايلول الشهيرة.
يومها انطلقت هجمة “صليبية”على المنطقة كلها ، كما وصفها بوش الابن، تبدأ بأفغانستان لتنتقل الى العراق فسوريا ومعها لبنان وفلسطين وصولاُ إلى إيران، وشهدت المنطقة حروبا وفتناً واضطرابات ما زلنا نعيش تداعياتها حتى الساعة.
ظنّ كثيرون يومها اننا قد دخلنا “العصر الأمريكي”Pax Americana” وروّج مفكرون “لنهاية التاريخ”و”صدام الحضارات” وأخذ سياسيون و”مناضلون “متعبون يكّيفون انفسهم مع “الحقائق الجديدة” ويندفعون في استرضاء واشنطن، فيما رفض أحرار ومقاومون في الأمة والإقليم الرضوخ للإملاءات الأميركية التي هي في بلادنا رغبات صهيونية، وبدأ النفوذ الأميركي يرتبك ويتراجع في حرب مواقع ممتدة من أفغانستان حتى فلسطين مروراً بالعراق ولبنان وسورية وإيران واليمن…واختار اربابه التراجع الكبير في أفغانستان أمام القوة التي شنّ حرباً لاقتلاعها ،طالبان،
واياً كانت المخططات والنوايا الاميركية من وراء هذا التراجع فإن اختيار أفغانستان لتكون اول مواقع التراجع ، ومحاولة إثارة الاضطرابات في الدول المجاورة لها، قد يكون سببه ان أفغانستان بعيدة عن فلسطين.
لكن في كابول اليوم هزيمة جديدة لواشنطن شبيهة بتلك التي جرت في فيتنام عام 1975 وان كانت بأشكال اقل “فجاجة”حيث كان هناك متسع من الوقت لسحب الدبلوماسيين الأميركيين بطريقة اكثر لباقة.
ولعل من أبرز الدروس المستفادة من الهزيمة الأميركية هو كيفية تخليهم عن ادواتهم المحليين، وكيفية هروب “الرئيس” الأفغاني من كابل..
لذلك يمكننا الافتراض انه كما كانت الحرب على أفغانستان هي بداية الهجمة الأميركية على المنطقة في أوائل القرن الحادي والعشرين ، فقد يكون الانسحاب من أفغانستان بداية الانسحاب الأميركي مع أدواته وحلفائه من المنطقة، خصوصاً اذا احسنت القوى المحلية والإقليمية والدولية ، وفي مقدمها طالبان المدعوْة أيضاً إلى مراجعة جريئة بتجربته من اجل الاستفادة من التراجع الأميركي الاستراتيجي والارتفاع عن الصراعات الجانبية والتركيز على بناء عالم جديد قائم على العدالة والحرية والمشاركة واحترام حقوق الشعوب وكرامة الإنسان، رجلاً كان ام امرأة.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي