متخصص بالشأن الفلسطيني

الدور الصهيوني في المصالحة الفلسطينية..الشروط المشتركة بين “إسرائيل” وقيادة السلطة لتطبيق المصالحة

الدور الصهيوني في المصالحة الفلسطينية..الشروط المشتركة بين “إسرائيل” وقيادة السلطة لتطبيق المصالحة
عدّد أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك الأردنية والمختص في القراءات المستقبلية وليد عبد الحي، 6 نقاط مشتركة معلنة تظهر التطابق بين المطالب الإسرائيلية وشروط المصالحة التي تضعها السلطة الفلسطينية.
أولى هذه المطالب تتمثل في بسط سيطرة السلطة الفلسطينية على كل غزة، دون استثناء أي مرفق من مرافقها؛ لإيقاف كل أشكال المقاومة للاحتلال في الضفة وغزة.
وقال عبد الحي في مقال حديث له: إن المطلب
المشترك الثالث هو “ضرورة نزع سلاح المقاومة في غزة ووضعه بيد السلطة”،
أما الرابع فيتمثل في “تطبيق التنسيق الأمني كما في الضفة الغربية على قطاع غزة وبنفس الفعالية (العمليات الأمنية المشتركة وكشف الخلايا وتبادل المعلومات وصولا لتصليح العجلات للمركبات الأمنية)”. ويرغب الطرفان أيضا بإخضاع قوى المقاومة في غزة لكل الاتفاقات الدولية التي أبرمتها السلطة مع “إسرائيل”، والوعد بانتخابات رئاسية وبرلمانية فلسطينية دون إجرائها فعليا ما دامت استطلاعات الرأي تشير إلى احتمال كبير لهزيمة فتح.
وتطرق عبد الحي أيضاً إلى “السياسات التطبيقية المشتركة بين إسرائيل وسلطة التنسيق الأمني تجاه غزة”، والمتمثلة في “تنسيق سياسات الحصار بين الأجهزة الإسرائيلية وسلطة التنسيق الأمني، فالطرف الإسرائيلي يتحكم في دخول وخروج الأفراد والسلع، بينما الطرف الفلسطيني يقوم بوقف الدعم المالي ودفع الرواتب ووقف أية مشروعات تنموية بل والاحتجاج على أية مساعدات خارجية لغزة”. ولم يغفل الكاتب في مقاله قضية التنسيق الإعلامي؛ حيث يقول: إن “المراقبة للإعلام الإسرائيلي وإعلام خرائب منظمة التحرير يدل على تصاعد وخفوت الحملات الإعلامية معا، بل إن تحليل مضمون هذه الحملات والتصريحات يدل على تطابق في العديد من المفردات والسياق الذي ترد فيه هذه المفردات من ناحية والمضمون من ناحية أخرى، فوزير (الدفاع) الإسرائيلي السابق ليبرمان استخدم تعبير “عدم الثقة في حماس” وبنفس المعنى والسياق الذي استخدمه أحد غربان خرائب منظمة التحرير الفلسطينية”. يقول: إنه “في حالة تعثر مفاوضات المصالحة وعدم تقدمها بالشكل المطلوب “إسرائيليا” -لأي سبب- تتدخل “إسرائيل” بالعمليات العسكرية المباشرة (القصف الجوي والمدفعي والعمليات الأمنية كما حدث مؤخرا) للضغط على قوى المقاومة ، بينما -ولقصر ذات اليد- تساهم سلطة التنسيق الأمني بالضغط من خلال افتعال عمليات أمنية داخل غزة .
آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...