متخصص بالشأن الفلسطيني

حصاد الأسبوع: 46 نقطة مواجهة مع الاحتلال في الضفة والقدس..ومواجهات شديدة مع الاحتلال في سلواد والعيسوية

حصاد الأسبوع: 46 نقطة مواجهة مع الاحتلال في الضفة والقدس..ومواجهات شديدة مع الاحتلال في سلواد والعيسوية
الضفة الغربية-القدس:
اندلعت فجر اليوم الأحد مواجهات عنيفة في بلدة سلواد شرقي رام الله وبلدة العيسوية في القدس المحتلة، واعتقلت قوات الاحتلال خلالها عدة شبان في مواجهات سلواد.

ففي رام الله، اقتحم عشرات الجنود الاحتلال المشاة المنطقة الغربية من بلدة سلواد ومخيمها، ودارت مواجهات عنيفة مع عشرات الشبان الذين تصدوا للاحتلال ورشقوهم بالحجارة.

وأطلق الاحتلال القنابل الغازية والصوتية بكثافة وسط حالة استنفار بين الجنود، وجرى إغلاق المدخل الغربي للبلدة، وسط تحليق طائرة استطلاع في سماء المنطقة.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة شبان بعد أن نصبت لهم كمينا، ولم تعرف هويتهم بعد.

ولفتت المصادر إلى أن المواجهات في سلواد كانت الأعنف منذ سنوات، وتركزت في محيط دوار البلدة، تمكن الشبان خلالها من تحطيم نوافذ عدة دوريات من مسافة الصفر.

وفي القدس المحتلة، اندلعت مواجهات في بلدة العيسوية، وذلك بعد اقتحامها ليلا وفجر اليوم.

وأفادت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت بين شبان وقوات الاحتلال قرب المدخل الغربي لقرية العيسوية في القدس المحتلة.

وقالت المصادر؛ إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل غازية بكثافة باتجاه البنايات السكنية وبعشوائية في شوارع البلدة، وردّ الشبان على جنود الاحتلال بإلقاء الزجاجات الحارقة والحجارة.

وذكرت أن ضابطا إسرائيليًّا أصيب بزجاجة فارغة بالرأس، خلال المواجهات ببلدة العيسوية.

وتشهد العيسوية اقتحامات شبه يومية من الاحتلال الذي يستهدف سكان البلدة بالاعتقال والتنكيل وهدم منازلهم والتضييق عليهم لدفعهم للهجرة من القدس.

وشهد الأسبوع الماضي اندلاع 46 نقطة مواجهة في الضفة والقدس تخللها إلقاء زجاجات حارقة وعبوات ناسفة ومفرقعات نارية في عدة مواقع، فيما أصيب جندي إسرائيلي بإلقاء الحجارة على دوريات الاحتلال في القدس.

ففي يوم الجمعة، اندلعت مواجهات في قرية كفر قدوم بقلقيلية إثر قمع المسيرة الأسبوعية ضد الاستيطان، ومواجهات أخرى على الحاجز الشمالي للمدينة، وباب الزاوية في الخليل، والمدخل الشمالي لمدينة البيرة في رام الله، ومستوطنة مجدال عوز وبيت فجار في بيت لحم.

كما اندلعت مواجهات على محيط مستوطنة عناب في طولكرم، وحارس في سلفيت وسبسطية في نابلس، وذلك ضمن مواجهات متفرقة في 9 مناطق، أصيب خلالها عدة مواطنين منهم 15 مواطنا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إلى جانب عشرات الإصابات بالاختناق بالغاز، فيما شهدت مستوطنة مجدال عوز إلقاء زجاجات حارقة ومفرقعات نارية.

ويوم الخميس، أحصيت 4 مواجهات، اندلعت في بلدة بيت أمر في الخليل، وعين يبرود في رام الله، ومدينة بيت لحم، وسبسطية في نابلس، أصيب خلالها شاب برصاصة معدنية في عينه.

وأحصي يوم الأربعاء 6 نقاط مواجهة، اندلعت في حزما وقطنة في ضواحي القدس، وصوريف وبيت أمر ومستوطنة كرمي تسور في الخليل، وتعرضت مستوطنة مجدال عوز لإلقاء زجاجات حارقة.

وشهد منتصف الأسبوع 10 نقاط مواجهة بين شبان وقوات الاحتلال، في صور باهر وبلدة العيسوية في القدس، والبلدة القديمة وشارع الشلالة ومخيم العروب في الخليل، وكفر مالك ودير أبو مشعل برام الله، وحوارة في نابلس، وعزون في قلقيلية، وألقيت زجاجات حارقة ومفرقعات نارية وأكواع ناسفة في مواجهات البلدة القديمة وشارع الشلالة في الخليل وعزون.

وأحصي يوم الاثنين 4 نقاط مواجهة، اندلعت في حلحول بالخليل، وفرعون في طولكرم، والحاجز الشمالي لمدينة قلقيلية، ومستوطنة ألون موريه في نابلس والتي شهدت إلقاء زجاجات حارقة على دوريات الاحتلال.

ويوم الأحد، اندلعت مواجهات في العيسوية في القدس المحتلة، وحلحول في الخليل، وحوسان في بيت لحم، وعصيرة القبلية في نابلس، ويافا المحتلة عام 1948م، وذلك ضمن 5 نقاط مواجهة في القدس والضفة الغربية.

أما يوم السبت، فقد اندلعت 8 نقاط مواجهة، في كل من سلوان في القدس المحتلة، وبيت أمر في الخليل، وسلواد وبؤرة “إيش كودش” الاستيطانية في رام الله، وكفر قدوم في قلقيلية، وزبوبا في جنين، وعنبتا في طولكرم، وقصرة في نابلس، وألقيت زجاجات حارقة في بؤرة “إيش كودش” الاستيطانية.

وأصيب خلال مواجهات السبت الماضي جندي إسرائيلي بالحجارة في مواجهات سلوان، فيما أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني وعشرات المواطنين بالاختناق بالغاز في مواجهات كفر قدوم.

آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...