متخصص بالشأن الفلسطيني

اشتباك عابر للأجيال والأزمان حتى هزيمة المشروع الصهيوني..ويجب ان لا نسمح للعدو بان يستريح، وان نستمر بحالة الاشتباك معه وعملية استنزافه..

اشتباك عابر للأجيال والأزمان حتى هزيمة المشروع الصهيوني..ويجب ان لا نسمح للعدو بان يستريح، وان نستمر بحالة الاشتباك معه وعملية استنزافه..
نواف الزرو
كان الراحل الكبير المجاهد بهجت ابو غربية يردد علينا دائما في كافة المجالس والمؤتمرات والندوات:”اننا يجب ان لا نسمح للعدو بان يستريح، ويجب ان تستمر حالة الاشتباك معه وعملية استنزافه لان الصراع معه صراع وجود مفتوح لا تنفع المفاوضات
72 عاما على النكبة واغتصاب فلسطين….مرة ثانية وثالثة ورابعة وعلى نحو مفتوح نوثق: الاشتباك المفتوح مع الاحتلال الصهيوني هو الحل وهو الرد الحقيقي على”الملهاة السياسية المتمثلة بمشاريع وخرائط التصفية السياسية للقضية واخرها صفقة القرن”، وكذلك هو الحل والرد الحقيقي على “الملهاة الاقتصادية المتمثلة بما يطلقون عليه”الافق الاقتصادي لحل القضية” ، سواء الحل الذي كان طرحه توني بيلير في يوم من الايام، او الذي طرح في ورشة البحرين أو ما قد يأتي من ورش ومسرحيات مليارية بعدها…!

وفي سياق هذا الاشتباك المفتوح، طمأن قائد الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اللواء تمير هايمن الاسرائيليين قائلا:” نحن نعيش الآن في الفترة الأكثر أمانا بتاريخ اسرائيل”. بينما كشف قائد سلاح الجو السابق الجنرال احتياط أمير أيشل النقاب في كلمة ألقاها خلال مؤتمر لكبار رجال الأعمال في جامعة حيفا عن”أن اسرائيل تعمل في يومنا هذا وفقا لاستراتيجية جديدة ، ألا وهي استراتيجية الحرب المتواصلة ، حيث أن هذه الاستراتيجية تتميز بالكثير من السمات والمواصفات ، كما أنها تقضي بضرورة الاستمرار في تنفيذ العمليات المضادة دون تحمل المسؤولية”، وتجمع المؤسسة الامنية الاسرائيلية على ان الحرب المتواصلة بالنسبة لهم هدفها احباط وتصفية التهديدات الكامنة او المحتملة له فلسطينيا وعربيا. وليس صدفة ان يطل علينا وزير الشؤون الاستراتيجية سابقا موشيه يعلون، في مقابلة صحافية مع آري شبيط (ملحق”هآرتس-، ل”يقترح ان نعيش 100 سنة اخرى على “الهراوة والجزرة”، والذي كان قبل ذلك طالب الاسرائيليين ب”التعود على فكرة أننا في وضع إدارة الأزمات وأننا لن نحلها، وهذا الوضع قائم منذ عقود وربما يستمر لمئة عام أخرى-هآرتس “.

ونقول: هي بالتاكيد اذن، 100 سنة اخرى من “الهراوة والجزرة” من وجهة نظر يعلون وجنرالاتهم، غير انها يمكن ان تكون 10 سنوات او ربما خمسة عشر سنة، او عشرين في حساباتنا، فالمسافة الزمنية رهن من جهة اخرى بمنسوب الدور والتدخل الفلسطيني العربي في المعادلة الصهيونية…!

وفي الرد على كل ذلك، كان الراحل الكبير المجاهد بهجت ابو غربية يردد علينا دائما في كافة المجالس والمؤتمرات والندوات:”اننا يجب ان لا نسمح للعدو بان يستريح، ويجب ان تستمر حالة الاشتباك معه وعملية استنزافه لان الصراع معه صراع وجود مفتوح لا تنفع المفاوضات والتسويات”.

واليوم وبعد اكثر من ربع قرن من “الملهاة التفاوضية” مع العدو نعود ونؤكد من جهتنا: يجب ان لا يستريح العدو ابدا…!. ، بل يجب ان نحرص على استمرار الاشتباك المفتوح معه…!

هكذا هي الخلاصة الاستراتيجية لقراءة المشهد الفلسطيني الراهن المتراكم منذ اكثر من اثنين وسبعين عاما، وهكذا هو المستقبل المقروء: انه صراع واشتباك مفتوح عابر للأجيال والأزمان حتى هزيمة المشروع الصهيوني وتحرير فلسطين، مهما بدت الاحوال الفلسطينية والعربية معتمة ولا تبعث على التفاؤل(مع انني شخصيا دائما متفائل)، فليس صدفة أن يتنبأ من يطلقون عليهم “انبياء الغضب الصهيوني” بزوال “اسرائيل”، وليس صدفة أن يحذر كبير المحللين العسكريين لديهم رون بن يشاي في صحيفة يديعوت احرنوت العبرية 1/7/2019 قائلا:”إن أي جولة حربية تكون نتائجها غير حاسمة لصالح “إسرائيل” تُعتبر بمثابة مسمار آخر في نعش “اسرائيل”، مضيفا” أن المجتمع الإسرائيلي سوف ينهار من تلقاء نفسه، واليهود المتعطشون للحياة سوف ينتشرون في العالم للبحث عن مكان أكثر هدوءًا وأمانًا تحت الشمس”، مؤكدا:”إذا لم يحدث هذا الانهيار بعد الجولة الحالية، فسيأتي الانهيار الإسرائيلي بعد الجولة التالية أو التي بعدها”، بينما كان الكاتب الاسرائيلي ارييه شبيط كتب مقالة هامة جدا وانتشرت على نطاق واسع وكانت بعنوان:”ان اسرائيل تلفظ انفاسها الاخيرة”.

ونعيد التاكيد والتوثيق في الخاتمة: انه صراع وجودي وجذري واستراتيجي واشتباك مفتوح عابر للأجيال والازمان حتى هزيمة المشروع الصهيوني وتحرير فلسطين كاملة….!

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي