متخصص بالشأن الفلسطيني

ذكرى رحيل القائد الوطني الدكتور صبحي سعد الدين غوشه..

ذكرى رحيل القائد الوطني
الدكتور صبحي سعد الدين غوشه..

في مثل هذا اليوم فقدت مدينة القدس وفلسطين واحداً من أبنائها الأبرار، وقائداً من قادتها المخلصين ورمزاً من رموز الحركة الوطنية الفلسطينية الدكتور/ صبحي سعد الدين غوشة، الذي أحب فلسطين حد العشق، ابن مدينة القدس التي سكنته ولم يفارقها على الرغم من الأبعاد له عنها، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 30/4/2020م في العاصمة الأردنية عمان بعد حياه حافلة بالنضال والعطاء والتضحيات.

الدكتور، صبحي سعد الدين غوشة من مواليد حي الشيخ جراح في القدس بتاريخ 31/3/1929م، درس في مدارس القدس الأبتدائية والإعدادية والثانوية، ودرس الطب في الجامعة الأمريكية ببيروت وتخرج منها عام 1953م وحصل على شهادة بكالوريوس الطب في الجراحة.

عمل طبيباً في مدينة القدس بعد تخرجه وفي عيادته الخاصة ومتطوعاً في جمعية المقاصد الخيرية والاتحاد النسائي والهلال الأحمر ودار الطفل العربي.

د. صبحي سعد الدين غوشه من مؤسسي وقيادات حركة القوميين العرب في الأردن حيث أعتقل مرات عديدة في الأردن أعوام (1957 – 1959، 1963- 1964، 1966م)

أسس د. صبحي غوشه وترأس الهيئة الإدارية لجمعية المقاصد الخيرية (1954 – 1966)، وأنشأ مستشفى المقاصد الخيرية، القلعة الوطنية الصامدة في القدس.

فاز د. صبحي غوشة بعضوية بلدية القدس في انتخابات عام 1959م وحصل على أعلى الأصوات آنذاك، وكذلك فاز بأعلى الأصوات في أنتخابات مجلس أمانة القدس عام 1963م.

شارك د. صبحي غوشة في عضوية المجلس الوطني الفلسطيني منذ دورته الأولى عام 1964م في مدينة القدس، وأحتفظ بهذه العضوية حتى أتخذ قراراً بتعليقها بعد دورة الجزائر عام 1988م.

عمل د. صبحي غوشة مع أمين القدس روحي الخطيب.

بعد احتلال إسرائيل للضفة الغربية في حزيران عام 1967م، قام كل من الدكتور/ صبحي غوشة وبهجت أبو غربية بتأسيس تنظيم (جبهة النضال الشعبي الفلسطيني)

بعد الاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس عام 1967م وبدء جبهة النضال الشعبي نشاطها داخل الأرض المحتلة، اعتقل الدكتور/ صبحي غوشة للمرة الأولى بتاريخ 22/7/1967م واعتقل مرة ثانية في آذار عام 1969م، حيث حوكم امام المحاكم العسكرية الصهيونية التي حكمت عليه بالسجن لمدة أثنتا عشر عاماً، ولكنه أفرج عنه بسبب حالته الصحية وتم إبعاده إلى شرق الأردن عام 1971م.

سافر إلى الكويت وعمل في وزارة الصحة الكويتية لمدة ثلاث سنوات ثم في عيادته الخاصة حتى نهاية عام 1990مز

ترأس د. صبحي غوشة اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين (1976 – 1978م)، رأس وترأس صندوق القدس الخيري في الكويت عام 1982م، وقام بعدة نشاطات إجتماعية وفنية (فرقة القدس للتراث الشعبي).

أسس وترأس لجنة يوم القدس مع جمعية الخريجين الكويتية عام 1988، وأقامت اللجنة ندوتها الأولى في الكويت من 2-5 أكتوبر عام 1989م، حيث شارك فيها عدد كبير من الباحثين.

أنتقل الدكتور/ صبحي غوشة إلى عمان عام 1991م حيث مارس العمل في عيادته الخاصة.

أعاد تشكيل لجنة يوم القدس وترأسها حيث قامت اللجنة بإقامة الندوة السنوية باسم (يوم القدس) في 2/10 من كل عام ذكرى تحرير القدس على يد صلاح الدين الأيوبي بتاريخ 2/10/1187) ثم إعادة تفعيل فرقة القدس للتراث الفلسطيني بهدف إحياء وجديد وتطوير التراث الشعبي الفلسطيني للحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية، وقدمت الفرقة عدة عروض داخل الأردن وخارجه وحققت نجاحاً فائقاً.

شارك في تأسيس جمعية حماية القدس الشريف عام 1996م، وعمل أميناً لسرها لدورتين متتاليتين.

الدكتور/ صبحي سعد الدين غوشة عضو نقابة الأطباء وجمعية الأطباء والأدباء ورابطة الكتاب الأردنيين وغيرها من الجمعيات.

تزوج الدكتور/ صبحي غوشة من السيدة/ أمل جودت أديب الدجاني ورزق بثلاثة أولاد (سعدالدين، ثائر، سامر).

غادرنا الكبير بشخصه النقي بمسيرته النضالية الصادقة رجل البدايات الفدائي والقائد الوطني ومؤسس جبهة النضال الشعبي الفلسطيني عصر يوم الثلاثاء الموافق 30/4/2019م، وشيع جثمانه الطاهر يوم الأربعاء الموافق 1/5/2019م بعد الصلاة عليه في جنازة شعبية كبيرة وبمشاركة ثلة من القيادات الوطنية الفلسطينية والأردنية وأهالي الفقيد، ليوارى الثرى في مقبرة سحاب الإسلامية.

ابن القدس البار هو طبيب الفقراء، العاشق للقدس الأم وفلسطين الوطن والهوية، رحمه الله رحمة واسعة بمقدار ما قدم وأعطى لأمته ووطنه.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي