متخصص بالشأن الفلسطيني

الدعوة غدا الجمعة للمشاركة في حملة صلاة “الفجر العظيم”في المسجدالأقصى والحرم الإبراهيمي.


القدس: تأتي حملة الفجر العظيم في الأقصى التي انطلقت قبل 11 يوماً. فقد فاجأ آلاف المصلين قوات الاحتلال فجر الجمعة في العاشر من يناير/ كانون الثاني الجاري، عندما احتشدوا في ساحات المسجد الأقصى ومصلياته، خصوصاً عند باب الرحمة، ليؤدّوا الصلاة على الرغم من البرد الشديد والأحوال الجوية غير المساعدة، رداً منهم على الاعتداء الذي استهدف المرابطين والمرابطات في المسجد.

لم يدرك الاحتلال ما يجري إلا متأخراً، وبعدما راحت الجموع تهتف في الساحات “بالروح بالدم نفديك يا أقصى” و”مصباح وصّى أمانة… ترك الأقصى خيانة”. ومصباح هو ناشط فلسطيني استشهد قبل نحو ثلاثة أعوام في اشتباك مسلّح مع وحدة “ياسام” الخاصة التابعة لشرطة الاحتلال. وهذه الوحدة التي تُعَدّ من أشرس وأعنف الوحدات، قتل مصباح اثنَين من عناصرها وإصابة آخرين، علماً أنّ الاحتلال يحتجز منذ ذلك الحين جثمانه في ثلاجاته.

ولاقت الحملة التي أطلقها ناشطون مقدسيون تجاوباً كبيراً، وقد أتت على غرار حملة صلاة الفجر في الحرم الإبراهيمي في الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، وهو ثاني مسجد بعد الأقصى تتهدّده مخاطر الأسرلة والتهويد. لكنّ حملة المسجد الإبراهيمي مثلما يقول أحد الناشطين في القدس، “مستوحاة بالأصل من معركة البوابات الإلكترونية التي خاضها المقدسيون قبل نحو ثلاثة أعوام، وتمكّنوا من خلالها من إحباط مخطط للاحتلال يقضي بفرض أمر واقع جديد على الأقصى”. والناشط الذي تحفّظ على ذكر اسمه، يؤكد أنّ “حملتنا أكبر من أن يتبنّاها فصيل أو تنظيم فلسطينيَّين، ونحن نرفض محاولة بعض الأطراف ركوب موجة هذه الحملة، لأنّ الادّعاء بوقوف فصيل ما خلفها سوف يحبطها وسيفضّ عقد الجماهير من حولها، عدا عن أنّ تسييسها سوف يدفع الاحتلال إلى قمعها بالقوّة متذرّعاً بوقوف جهات سياسية وراءها”.

آخر الأخبار
*بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة...