متخصص بالشأن الفلسطيني

الذكرى السنوية لرحيل المفكر والباحث الفلسطيني، نائب رئيس لجنة المتابعة العليا للمؤتمر الوطني الفلسطيني د.أنيس صايغ

الذكرى السنوية لرحيل المفكر والباحث الفلسطيني، نائب رئيس لجنة المتابعة العليا للمؤتمر الوطني الفلسطيني د.أنيس صايغ .

في مثل هذا اليوم 26-12-2009 اتوفي في العاصمة الأردنية عمان المفكر والباحث الفلسطيني د.أنيس صايغ.
الباحث الفلسطيني د. صايغ، أحد بناة مركز الأبحاث الفلسطيني، ومن كبار المدافعين عن القضية الفلسطينية وحق الفلسطينيين بكامل ترابهم الوطني على امتداد ثمانين عاما.
ولد أنيس صايغ في 3/11/ من عام 1931 في طبريا، وبدأ دراسته بمدينته وأنهى الثانوية سنة 1949 في مدرسة الفنون الإنجيلية في صيدا التي انتقل إليها بعد الاحتلال الصهيوني لمدينة طبريا. نال شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية والتاريخ سنة 1953 من الجامعة الأميركية في بيروت، واشرف على تحرير الزاوية الثقافية والتاريخية في جريدة النهار، عمل مستشاراً للمنظمة العالمية لحرية الثقافة.
وحصل على الدكتوراه من جامعة كامبردج في العلوم السياسية والتاريخ العربي، وعين في جامعة كامبردج أستاذا في دائرة الأبحاث الشرقية، فمديراً لإدارة القاموس الانجليزي العربي، وعين مديراً عاماً لمركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت، فرئيساً لقسم الدراسات الفلسطينية في القاهرة.

وحقق د. صايغ انجازات هامة وكبيرة كإنشاء مكتبة ضخمة، وإصدار اليوميات الفلسطينية ومجلة شؤون فلسطينية، نشرة رصد إذاعة إسرائيل، إنشاء أرشيف كامل يحتوي على كافة الأمور التي تعني الباحثين، وعمل عميداً لمعهد البحوث والدراسات العربية التابعة للجامعة العربية.
واشرف على إصدار مجلة المستقبل العربي وقضايا عربية، كما عمل مستشاراً لجريدة القبس الكويتية، فأنشأ لها مركزاً للمعلومات والتوثيق، وهو صاحب فكرة وضع الموسوعة الفلسطينية، وعين عام 1980 في جامعة الدول العربية كمستشار للامين العام، وكرئيس لوحدة مجلات الجامعة.

وحصل المفكر والباحث الفلسطيني د.أنيس صايغ على عدة جوائز، أهمها: وسام الاستحقاق السوري بمناسبة صدور مذكراته: أنيس صايغ عن أنيس صايغ، 2006، ودرع معرض المعارف للكتاب العربي والدولي، في بيروت، تقديراً لعطائه الفكري والثقافي، والتزامه بالقضايا الوطنيّة والقوميّة، وجائزة سيف فلسطين رمزاً للصمود، من الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين في دمشق 2006.
ومن أبرز مؤلفات الراحل د. صايغ: لبنان الطائفي، بيروت 1955، دار الصراع الفكري، بيروت، 1957، والأسطول الحربي الأموي في المتوسط، بيروت، 1956، جدار العار، بيروت، 1957، سوريا في الأدب المصري القديم، بيروت، 1958، والفكرة العربية في مصر، بيروت، 1959، وتطور المفهوم القومي عند العرب، دار الطليعة، بيروت، 1961، في مفهوم الزعامة السياسية: من فيصل الأول إلى جمال عبد الناصر،المكتبة العصرية، بيروت 1965.
ومن مؤلفاته أيضاً: فلسطين والقومية العربية، مركز الأبحاث الفلسطيني، بيروت 1967، وبلدانية فلسطين المحتلة، مركز الأبحاث الفلسطيني، بيروت 1967، والمستعمرات الإسرائيلية منذ 67، مركز الأبحاث الفلسطيني، بيروت، 1969.
ومن مؤلفات المرحوم المترجمة نذكر، فن الصحافة، بيروت 1958، وقمح الشتاء، بيروت 1958، ومقالات في القضية الفلسطينية، بيروت 1956، والمؤسسات والنظم الأمريكية،بيروت 1964.

وشارك الباحث والمفكر الفلسطيني، في تحرير الموسوعة العربية الميسرة، مؤسسة فرانكلين، القاهرة 1965، وقاموس الكتاب المقدس، مركز الأبحاث الفلسطيني، بيروت، 1967، ودراسات فلسطينية، (بالألمانية)، مركز الأبحاث الفلسطيني، بيروت، 1967، يوميات هرتزل، مركز الأبحاث الفلسطيني، بيروت، 1967، ومن الفكر الصهيوني، مركز الأبحاث الفلسطيني، بيروت، 1968، وتحرير مجلة العلية، بيروت، 1956-1959.
والراحل الكبير من أشد المعارضين والرافضين لإتفاقات اوسلو ، وانتخب في عام 2008 نائبا للمناضل بسام الشكعة رئيس لجنة المتابعة العليا للمؤتمر الوطني الفلسطيني، التي تشكلت من قادة وممثلي القوى والفصائل والشخصيات الوطنية والقومية المناهضة لنهج التسوية مع العدو الصهيوني .

آخر الأخبار
عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال... غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية* عبد المجيد: نحيي الشعب اليمني الشقيق وفصائل المقاومة والقوى والهيئات والفعاليات الوطنية الفلسطينية ت... عمليات حزب الله الرادعة والمتصاعدة تجاه مواقع جيش الإحتلال..وتواصل العمليات النوعية ضد العدو الصهيون...