متخصص بالشأن الفلسطيني

بعد عقد كامل.. طيارو الاحتلال يكشفون مخاطر استمرار الهجمات في سوريا

بعد عقد كامل.. طيارو الاحتلال يكشفون مخاطر استمرار الهجمات في سوريا

عقد كامل مرّ في هذه الأيام على بدء الهجمات الإسرائيلية على سوريا بزعم استهداف المواقع الإيرانية، وقد بلغ عددها مئات الهجمات، بل توسعت الهجمات إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط، سواء في العراق أو اليمن أو لبنان وصولا إلى إيران ذاتها، ضمن ما أسمتها دولة الاحتلال استراتيجية “المعركة بين الحروب”.

نير دفوري المراسل العسكري للقناة 12، أجرى ما أسماه كشف حساب عن السنوات العشر السابقة من هذه الاستراتيجية، من خلال لقاءات عقدها مع عدد من كبار ضباط سلاح الجو، الذين أكدوا أن “هذه الاستراتيجية تم تصميمها للاستمرار في تنفيذ الهجمات بين حين وآخر دون أن يتم جرّ إسرائيل إلى حرب شاملة، وبين هجوم وآخر نحاول خفض قدرتنا في كل مرة، في الوقت نفسه الحفاظ على أن تبقى أيدينا في القمة، مع العلم أن هذه الاستراتيجية في بعض جوانبها تسعى لتعزيز وضع إسرائيل في المنطقة المحيطة بها”.

وأضافوا في تقرير أنه “فور اتخاذ القرار بالشروع في استراتيجية المعركة بين الحروب، تم تشكيل خطة عمل أسبوعية للقوات الجوية في سوريا، مع عدم اعتراف إسرائيل بتنفيذ هذه الهجمات، والسماح لسوريا بمنحها مساحة من إنكار وقوع الهجمات في البداية بهدف منع التصعيد معها، لكن أحد الأشياء التي احتجنا للتأكد منها أن الأنظمة الموجودة على الطائرات جاهزة قدر الإمكان، لمعرفة متى تنتقل الأسلحة إلى سوريا من إيران، بحيث يكون من الصواب حينها تنفيذ الهجوم”.

وأوضحوا أن “السوريين أحيانا قاموا بنشر بطاريات مضادة لمنع الهجوم الإسرائيلي، لكننا في الوقت ذاته نرى العدو يتقدم بوتيرة مذهلة، وهناك سباق دائم معه، سواء في سوريا ذاتها، وأحيانًا يتجاوزها، لكننا نعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للتغلب على ما يحدث في الخلفية، رغم أننا نخرج لتنفيذ عمليات معقدة، وفي عمق أرض العدو، ونفكر في جميع الخيارات التي يمكن أن تقابلنا، بما فيها المفاجآت غير المتوقعة، والأهم ضمان عودة الطيارين إلى منازلهم بأمان، في ضوء رؤية البطاريات المضادة للطائرات في بعض الأمكنة المعينة، التي قد تطلق الكثير من الصواريخ باتجاه طائراتنا”.

وأشاروا إلى أنه “في كل عملية نفذناها من استراتيجية المعركة بين الحروب منذ أكثر من عقد من الزمن، هناك مستوى من المخاطر التي تواجهنا خلال أداء مهامنا الجوية، وأهمها إمكانية تنفيذ هجوم واسع جدًا انطلاقا من سوريا، مما يستدعي منا العمل والاستعداد في وقت مبكر، والتأكد من قدراتنا الدفاعية”.

بعد عقد كامل على بدء الاحتلال في استراتيجيته العدوانية المسماة “المعركة بين الحروب”، يمكن القول إنه بعد هجماته في سوريا، فقد وسع مناطق عدوانه، وهاجم قوافل الأسلحة على الحدود العراقية، حتى أن رئيس الأركان السابق أفيف كوخافي أعلن في خطاب رسمي المسؤولية عن مهاجمة قافلة متجهة من العراق إلى سوريا، فيما شدد تعاونه مع الولايات المتحدة حول استمرار هذه الحملة، وفي الوقت ذاته اضطر لربط روسيا معه كشريك جديد بغرض تأجيل الحرب القادمة قدر الإمكان.

مع العلم أن الاحتلال يدخل عاما جديدا من هذه الاستراتيجية وسط مخاوفه من استمرار إيران في القيام بجهد متواز، وتحاول تزويد حلفائها في المنطقة على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع في لبنان وسوريا ومناطق أخرى، مما يجعل الاحتلال في حالة جاهزية دائمة، وقلق متواصل، خشية اندلاع حرب واسعة النطاق في هذه السنوات، ويستعيض عنها بتنفيذ ضربات جوية بين حين وآخر.

آخر الأخبار
*القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة العراقية تستهدف 5 سفن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوس... كلمات لوالد الشهيد"أبو العصري"إبن مخيم جنين شكرا على هذا الفخار خسائر ثقيلة لجيش الاحتلال في قطاع غزة وخاصة في حي الزيتون ورفح بعد كمائن محكمة للمقاومة..ورشقات صارو... "هآرتس": مسؤول إسرائيلي سابق: 6 خيارات صعبة "أحلاها مر"..أمام "إسرائيل" في المواجهة مع حزب الله. السيد عبد الملك الحوثي: الأميركي في مأزق حقيقي أمامنا..وحزب الله أفزع الاحتلال عبر مسح مواقعه.. وأشا... بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين)