متخصص بالشأن الفلسطيني

مسؤولون إسرائيليّون يدرسون خطة للإشراف على قطاع غزة بمشاركة مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات بعد إنتهاء الحرب، وكجزء من مسار التطبيع مع السعودية.

مسؤولون إسرائيليّون يدرسون خطة للإشراف على قطاع غزة بمشاركة مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات بعد إنتهاء الحرب، وكجزء من مسار التطبيع مع السعودية.

واشنطن: ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية يوم الجمعة، ان “مسؤولين إسرائيليين يدرسون خطة للإشراف على قطاع غزة بمشاركة دول عربية بعد الحرب”، وان “إسرائيل تريد التشارك مع دول عربية في إدارة قطاع غزة مقابل التطبيع مع السعودية”.

وجاء في تقرير لها ان “كبار المسؤولين الاسرائيليين في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدرسون خطة موسعة لغزة ما بعد الحرب، اذ تعرض إسرائيل تقاسم الإشراف على القطاع مع تحالف من الدول العربية، بما في ذلك مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وكذلك الولايات المتحدة، وذلك وفقا لثلاثة مسؤولين إسرائيليين وخمسة أشخاص ناقشوا الخطة مع أعضاء الحكومة الإسرائيلية”.

ووفقاً لهذا الاقتراح، “فإن إسرائيل ستحقق ذلك مقابل تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية، على ما افاد أشخاص تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم نظراً لحساسية الأمر”.

وبموجب الاقتراح الإسرائيلي، “سيقوم تحالف عربي إسرائيلي بالتعاون مع الولايات المتحدة بتعيين قادة في غزة لإعادة إعمار القطاع”. واوضحت الصحيفة الاميركية ان “المقترح الإسرائيلي لمستقبل غزة يشير إلى استمرار الجيش الإسرائيلي في العمل داخل القطاع”.

وكتبت: “المقترح الإسرائيلي يشير إلى أنه بعد ما بين 7 إلى 10 سنوات سيسمح لسكان غزة بالتصويت على ما إذا كان سيتم استيعابهم في إدارة فلسطينية موحدة تحكم في كل من القطاع والضفة الغربية”.

من المرجّح أن يعارض أعضاء اليمين المتطرف في ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذه الخطة، وكذلك الدول العربية المعنية بالمقترح.

وقد وصف مسؤولون ومحللون عرب الخطة بأنها “غير قابلة للتطبيق” لأنها لا تخلق مسارا واضحا نحو إقامة دولة فلسطينية كشرط أساسي للمشاركة في التخطيط لما بعد الحرب، وهو ما ذكرته الحكومتان الإماراتية والسعودية.

وبموجب الاقتراح، سيقوم التحالف العربي – الإسرائيلي بالتعاون مع الولايات المتحدة بتعيين قادة غزة لإعادة تطوير القطاع المدمر وإصلاح نظام التعليم والحفاظ على النظام. وبعد فترة تتراوح بين سبع وعشر سنوات، سيسمح التحالف لسكان غزة بالتصويت على ما إذا كان سيتم استيعابهم في إدارة فلسطينية موحدة.

على الرغم من ذلك، فإنّ الخطة لم توضح ما إذا كانت هذه الإدارة الموحدة ستشكّل دولة فلسطينية ذات سيادة، أو ما إذا كانت ستشمل السلطة الفلسطينية التي تدير أجزاء من الضفة الغربية.

في غضون ذلك، تقترح الخطة أن يواصل الجيش الإسرائيلي العمل داخل غزة.

ورفض مكتب نتنياهو التعليق.

محللون: غياب الوضوح..

وقال مسؤولون ومحللون إماراتيون وسعوديون إن الاقتراح الجديد لن يضمن مشاركة دول عربية مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، خاصة لأنه لم يصل إلى حد ضمان السيادة الفلسطينية وسيسمح بمواصلة العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل غزة. وقالت الحكومة السعودية إنها لن تقوم بتطبيع العلاقات مع إسرائيل ما لم يتخذ القادة الإسرائيليون خطوات لا رجعة فيها نحو إنشاء دولة فلسطينية.

وقال علي الشهابي، وهو معلق سعودي يعتبر مقرباً من الديوان الملكي السعودي: “يجب أن يتم عرض التفاصيل بشكل أكثر وضوحاً وبطريقة لا رجعة فيها”. “المشكلة هي أن الإسرائيليين لديهم عادة الاختباء خلف مصطلحات غامضة، لذلك أعتقد أن الحكومة السعودية ستبحث عن مثل هذا الوضوح”.

ومع ذلك، فإن الاقتراح هو الخطة الأكثر تفصيلاً لغزة ما بعد الحرب التي من المعروف أن المسؤولين الإسرائيليين ناقشوها، وتتوافق أجزاء منها مع الأفكار التي عبر عنها القادة العرب في العلن وفي السر.

وقال توماس آر نايدز، سفير الولايات المتحدة السابق لدى إسرائيل والذي تمت استشارته بشأن الخطة، إن الاقتراح مهم لأنه كشف عن تفكير إسرائيلي داخلي.

وقال السيد نيدس: “إنه يظهر أنه على الرغم من الموقف العام للحكومة الإسرائيلية، فإن المسؤولين الإسرائيليين يفكرون بجدية وراء الكواليس في الشكل الذي ستبدو عليه غزة بعد الحرب”. من الواضح أن الشيطان يكمن في التفاصيل، وهو ما قد لا يكون كافياً لإقناع الشركاء العرب مثل الإمارات العربية المتحدة. للانخراط في الخطة. ولا يمكن أن يحدث أي شيء حتى يتم إطلاق سراح الرهائن ويبدأ وقف إطلاق النار”.

عرضها على بلير..

وقد قامت مجموعة من رجال الأعمال، معظمهم إسرائيليون، وبعضهم قريب من السيد نتنياهو، بوضع الخطة في تشرين الثاني (نوفمبر). وقد تم اقتراحه رسميًا لأول مرة على المسؤولين الإسرائيليين في مكتب السيد نتنياهو في ديسمبر، وفقًا لأحد المسؤولين الحكوميين.

وقال اثنان من المسؤولين إن الخطة لا تزال قيد الدراسة على أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية، على الرغم من أنه لا يمكن تنفيذها إلا بعد هزيمة حماس وإطلاق سراح الرهائن المتبقين في غزة.

وقال رجال الأعمال، الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم حتى لا يعرضوا قدرتهم على الترويج للفكرة للخطر، إنهم أطلعوا مسؤولين من عدة حكومات عربية وغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، على الخطة. .

كما تم عرضها على توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني السابق الذي يدير معهدا يقدم المشورة للحكومة السعودية بشأن مشاريع التحديث. كما شارك رجل أعمال فلسطيني، طلب عدم ذكر اسمه لحماية أقاربه من الانتقام في غزة، في الترويج للفكرة لدى المسؤولين الأميركيين.

وردا على سؤال عن الخطة، قالت الإمارات العربية المتحدة: وقالت وزارة الخارجية في بيان إن الحكومة الإماراتية “لن تشارك في أي جهد لإعادة إعمار غزة حتى يتم التوصل إلى اتفاق على خارطة طريق لحل سياسي للصراع، تتضمن مسارا شفافا وفي الوقت المناسب وملزما لجميع الأطراف”. الذي يؤدي إلى إقامة حل الدولتين، مع الدولة الفلسطينية المستقلة”.

ورفض مسؤول سعودي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ليتوافق مع البروتوكول الحكومي، الاقتراح لأنه لم يخلق “مسارًا موثوقًا ولا رجعة فيه” نحو إقامة الدولة الفلسطينية أو يضمن مشاركة السلطة الفلسطينية. ونفى المسؤول أيضًا أن تكون السلطات السعودية على علم بالخطة من قبل.

ورفض متحدث باسم الحكومة المصرية التعليق.

هدف رجال الأعمال هو كسب الدعم الدولي للفكرة من أجل إقناع نتنياهو بأن الأمر يستحق الشروع في المهمة الصعبة المتمثلة في كسب الدعم المحلي لها.

وقد تنهار حكومة نتنياهو الائتلافية إذا دعم رسمياً خطة لا تستبعد بشكل قاطع إنشاء دولة فلسطينية. ويعارض أعضاء اليمين المتطرف في ائتلافه بشدة السيادة الفلسطينية ويريدون إعادة إنشاء المستوطنات الإسرائيلية في غزة. وقد هددوا بإسقاط الحكومة إذا أنهى السيد نتنياهو الحرب في غزة دون الإطاحة بحماس.

آخر الأخبار
عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال... غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية* عبد المجيد: نحيي الشعب اليمني الشقيق وفصائل المقاومة والقوى والهيئات والفعاليات الوطنية الفلسطينية ت... عمليات حزب الله الرادعة والمتصاعدة تجاه مواقع جيش الإحتلال..وتواصل العمليات النوعية ضد العدو الصهيون...