متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 16 – 03- 2023 الاصدار: 65

:المشهد الاسرائيلي

• سياسيا:

– هدد المحاربون القدامى بالاحتياط في الجيش الإسرائيلي العاملين في الوحدات الخاصة والوحدات الإلكترونية الهجومية، بمغادرة الخدمة فورا في حال تم تشريع الإصلاحات القضائية من جانب واحد.
– حذّر كبار المسؤولين في أجهزة الأمن الإسرائيلية، من مساعي حكومة بنيامين نتنياهو، لتعزيز وتسريع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة، مشددين على أن ذلك قد تؤدي إلى “زعزعة الاستقرار”.
– سكرتير حكومة الاحتلال يوسي فوكس: “بدون اتفاق مع المعارضة، فإن الحكومة ستقوم بإصلاح قضائي تدريجي”، “أولويات رئيس الحكومة نتنياهو أولًا أمنية وسياسية وتكاليف معيشية ثم الإصلاح القضائي.

• عسكريا:

– الجيش الإسرائيلي قريب جدًا من شن عملية عسكرية واسعة النطاق تركز بشكل أساسي على المخيمات الفلسطينية في نابلس وجنين وطولكرم، إلى جانب اعتقال مطلوبين فلسطينيين، ومن المتوقع أن تركز القوات حول جمع الأسلحة والعبوات الناسفة التي بدأ تحضيرها في الأشهر الأخيرة في شمال الضفة الغربية، وكذلك الصواريخ من مختلف الأنواع.

– تعتزم إسرائيل بيع دباباتها القديمة من طراز “ميركفا”، لجيشين أجنبيين، أحدهما تابع لدولة أوروبية، على أن تستمر هذه الدبابات في الخدمة على الرغم من مرور أكثر من 40 عامًا على تصنيعها في إسرائيل.

– شرطة الاحتلال تفرض قيود على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس وأراضي الـ48 للأقصى، والتدقيق في هوياتهم واحتجاز بعضها عند بواباته الخارجية.

• تصريحات ومواقف:

– قيادي كبير في جيش الاحتلال لـ مجلة نيوزويك الأمريكية: لقد رصدنا بعض المعدات العسكرية الأمريكية التي تم السيطرة عليها في أفغانستان تملكها بعض الفصائل في قطاع غزة. لدينا مخاوف من وصول بعض القدرات الغربية والأمريكية التي تم نقلها من أوكرانيا إلى إيران عبر روسيا إلى أيادي حزب الله وحماس.

– المحلل العسكري في موقع والا العبري أمير بوخبوط: عملية الحدود المصرية ومقتل 3 جنود إسرائيليين: التحقيق في خلفية الجندي المصري والمستوى المهني الذي قدمه لم ينته – لا أصدق أنه تصرف بمفرده ولا أقبل التقدير أنه سار أكثر من 5 كيلومترات من الحدود دون أن يراه أحد، ويكتشف بالصدفة فتحة الطوارئ الخاصة في السياج.

• استيطان ومستوطنون:

– اقتحام للاقصى
اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا ساحات الحرم من جهة باب السلسلة.

– مجموعة مسلحة من مستوطني “كرمئيل” الجاثمة على أراضي المواطنين شرق يطا، هاجمت رعاة الأغنام من عائلة عوض مخامرة واعتدت عليهم، وطاردت مواشيهم، ومنعتهم من دخول مراعيهم بمنطقة الثعلة بتهديد السلاح.
وأدخل المستوطنون قطعان ماشيتهم إلى حقول المواطنين، ما أدى إلى إتلافها.
وفي منطقة البويب شرق يطا جنوب الخليل هاجم مستوطنون من مستوطنة “بني حيفر” رعاة الأغنام، بحماية جيش الاحتلال.
وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، إن مستوطني “بني حيفر” المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا، أدخلوا أغنامهم إلى منطقة “عين الشنارة”، قرب “البويب” شرق يطا، ومنعوا مالكيها من عائلتي الفقير والمهاينة من دخول المنطقة، وأجبروا رعاة الأغنام على مغادرتها تحت تهديد السلاح.
وكان مستوطنون، هاجموا رعاة أغنام واعتدَوا عليهم بالضرب ومنعوهم بقوة السلاح من دخول مراعيهم بمنطقة الثعلة في مسافر يطا.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– أكد علي بركة عضو قيادة حركة حماس في الخارج، أن تصدي المقاومين لقوات الاحتلال الصهيوني في كل عمليات الاقتحام التي تنفذها في أرجاء الضفة الغربية، يؤكد أن المقاومة متصاعدة.

• ميدانيا:

اعتقال 3 مواطنين
– اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجرا شابا من بلدة ميثلون، واقتحمت قرى جنوب جنين وبلداتها.
وقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب خالد شادي نعيرات بعد اقتحام ميثلون ومداهمة منزل ذويه.
كما اقتحمت قوات الاحتلال قرى وبلدات الجديدة، وسيريس، وميثلون، وصانور، والجربا، ومركة، وعرابة، وسط اندلاع مواجهات في ميثلون والزبابدة.
وفي قلقيلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا .
وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أربكان طبسية (27 عاما)، بعد أن داهمت منزله وفتشته.
وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنا من بلدة بلعا شرقا.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت روحي إبراهيم سلامة (48 عاما) بعد مداهمة منزله.

– استشهد الشاب خليل يحيى الأنيس من مخيم العين، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال خلال العدوان على مدينة نابلس، كما اصيب اثنان اخران إحدهما بجروح حرجة.
وأفاد مدير مركز الإسعاف بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، بأن شابين أصيبا بالرصاص الحي في الرأس والفخذ، نُقلا إلى المستشفى، وآخر بعد تعرضه للدعس من مركبة للاحتلال، إضافة إلى 170 آخرين بحالات اختناق بالغاز السام، نُقل اثنان منهم إلى المستشفى.
وأشار إلى أن قوات الاحتلال منعت الطواقم الطبية التابعة للهلال الأحمر من الوصول إلى المنازل المستهدفة بالغاز السام، لنقل المصابين إلى المستشفى، كما استهدفت مركبة إسعاف بقنبلة غاز سام، بشكل مباشر، وأطلقت النار على أخرى أثناء توجهها لإخلاء حالة مرضية من منزل أبو علي الطويل في إحدى البنايات السكنية، ما أدى إلى تحطم زجاجها الأمامي، رغم التنسيق المسبق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وفجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل عائلة الأسير أسامة الطويل في حي رفيديا، حيث اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، مدينة نابلس من عدة محاور، وحاصرت منزل عائلة الأسير الطويل، وأخلت عددا من المنازل المجاورة له، وهدمته.

هدم منزل في بيت لحم واقتحام أريحا والخليل وجنين ومداهمة منازل واعتداء على الممتلكات
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا في مدينة بيت جالا، غرب بيت لحم.
وأفاد أمين سر حركة “فتح” في مدينة بيت جالا محمد حميدة، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة بئر عونة، وهدمت منزل المواطن ماهر رزق زرينة، المكون من طابق واحد، والذي تبلغ مساحته 150 مترا مربعا، بحجة عدم الترخيص. وأشار إلى أن هذه المرة الخامسة التي يهدم فيها الاحتلال منازل لعائلة زرينة في الموقع ذاته.
وفي الاغوار الشمالية، داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خربة أم الجمال. وقال رئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية مهدي دراغمة، إن قوات الاحتلال داهمت المنطقة المذكورة، وفككت 4 غرف سكنية، و4حظائر أغنام من الصفيح واستولت عليها، وحالت دون وصول المواطنين إلى المنطقة.
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا، وداهمت عددا من المنازل.
وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم من عدة جهات، وداهمت عددا من منازل المواطنين، عُرف منها: منزل عائلة اللدعة، وآخر لعائلة الجمال في المخيم، وانتشرت على أسطح المنازل، وأطلقت طائرات مسيره كما واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت القنابل الصوتية والغازية السامة.
وفي الخليل داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من منازل المواطنين في المحافظة.
وقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية الزويدين شرق يطا، وداهمت منزلي الشقيقين حسن وعبد الكريم البسايطة، وقامت بتفتيشهما وتكسير محتوياتهما، مهددة الشقيقين بالاعتقال في حال دخولهما أرضيهما في منطقة الشومرة التي يسعى الاحتلال إلى الاستيلاء عليهما.
كما داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن أحمد المسالة في بلدة دورا جنوب غرب الخليل. وهاجم مستوطنون، ارعاة أغنام واعتدَوا عليهم ومنعوهم بقوة السلاح من دخول مراعيهم بمنطقة الثعلة في مسافر يطا جنوبت.

وفي قلقيلية واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أعمال التجريف في أراضٍ للمواطنين شرق قرية سنيريا، جنوبا.
وقال رئيس مجلس قروي سنيريا هزاع الشيخ إن جرافات الاحتلال تواصل تجريف أراضي المواطنين المزروعة بالزيتون في منطقة “الودات” جنوب القرية. وأضاف أن قوات الاحتلال كانت قد استولت على الأرض التي تعود لعائلات “الشيخ، وعلي، وأبو حجلة، والبري” منذ عام ونصف تقريبا، وجرفت منها حتى الآن نحو 40 دونما.
وأوضح هزاع أن هذا التجريف جاء تنفيذا لمخطط استيطاني صدر قبل نحو3 أعوام، يقضي بإقامة المزيد من الوحدات الاستيطانية لصالح توسيع مستوطنة “عيتس أفرايم” المقامة على أراضي القرية.
وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة يعبد، وجرفت الشارع الجديد الواصل بين البلدة وضاحية امريحة، وداهمت هيئة كهرباء يعبد والمنازل المحيطة ودمرت مركبتين.
وقال رئيس بلدية يعبد أمجد عطاطرة إن جرافات الاحتلال جرفت وأغلقت شارع يعبد امريحة، وهو شارع بطول 200 متر، ويُستخدم لمرور طلبة المدارس والجامعات والمزارعين.
وأضاف، أن قوات الاحتلال داهمت هيئة كهرباء يعبد والمنازل المحيطة بها، وأجرت تفتيشا فيها، واستجوبت الموظفين وأصحاب المنازل، وألحقت أضرارا مادية بمركبتين عُرف من أصحابها شريف أبو بكر، كما نصبت تلك القوات نقاط مراقبة عسكرية على أسطح المنازل.

• المشهد الدولي:

– قال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن في الكنيست، يوم الثلاثاء الماضي، إن إسرائيل قدمت احتجاجا للحكومة الروسية حول التعاون العسكري بين روسيا وإيران في ظل الحرب في أوكرانيا، وعبرت عن قلقها من تزويد روسيا أسلحة متطورة لإيران
– يسعى رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، لإجراء زيارة رسمية إلى تركيا، ولقاء الرئيس رجب طيب إردوغان؛ ويجري الجانبان التركي والإسرائيلي محادثات لترتيب الزيارة التي من المحتمل أن تتم “خلال الأسابيع المقبلة”.
– أعرب وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، عن قلق أميركي من “تدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية” المحتلة، وذلك في لقاء جمعه بوزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت.
وشدد أوستن على ضرورة “زيادة التعاون الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، بما في ذلك من خلال المنسق الأمني الأميركي”، وأكد على ضرورة “كبح التصعيد وتخفيف التوتر”.
في المقابل، ذكرت وزارة الجيش الإسرائيلية، في بيان، أن الجانبين بحثا في لقائهما تعزيز التنسيق الأمني والعسكري بين الدولتين بشأن الملف الإيراني بهدف منع إيران من الحصول على أسلحة نووية”.
وأضاف أن غالانت شدد “على التحديات المتعلقة بالعدوان الإيراني على إسرائيل من خلال وكلائها في سورية ولبنان وغزة والولايات المتحدة، وأصر على حق دولة إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد”.
وقال إن “غالانت بحث مع نظيره الأميركي سبل توسيع وتعميق التعاون الأمني والعسكري بين الجانبين. واتفقا على زيادة التدريبات العسكرية المشتركة بين الجيش الإسرائيلي والقوات الأميركية في الشرق الأوسط”.
– أعلنت السفارة الروسية في تل أبيب، التوقيع على اتفاقية مع بلدية الاحتلال في القدس، لتوضيح حدود ومساحة قطعة أرض تملكها روسيا في القدس الغربية، في تسوية بين الجانبين تشمل تفهمات حول إنشاء ممثلية دبلوماسية روسية رسمية في القدس.

آخر الأخبار
حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال... غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية*