متخصص بالشأن الفلسطيني

خطة توافقية مقترَحة لإنهاء أزمة “الإصلاح القضائيّ”: خلاف رئيسيّ بشأن لجنة تعيين القضاة

خطة توافقية مقترَحة لإنهاء أزمة “الإصلاح القضائيّ”: خلاف رئيسيّ بشأن لجنة تعيين القضاة

أظهر مُقترَح لخطة توافقيّة بشأن الأزمة في إسرائيل على خلفية خطة إضعاف القضاء من قِبل حكومة بنيامين نتنياهو، وائتلافه؛ أنّ الخلاف الرئيسيّ بين الأطراف، يتمحور حول لجنة تعيين القضاة.

ووفق المقترح يختلف واضعو المسوّدة حول مسألة الأغلبية اللازمة لانتخاب قضاة، فهل الأغلبية البسيطة لستة كافية، أو سيكون هناك سبعة أو ثمانية مؤيدين مطلوبين لانتخاب قاضٍ.

يأتي ذلك فيما كشف الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، في وقت سابق الإثنين، عن مفاوضات تجري خلف الكواليس في محاولة للتوصل إلى مخطط توافقي لإصلاح جهاز القضاء الإسرائيلي، مشيرا إلى “تفاهمات حول معظم الأمور”، وذلك في ظل الانقسام الإسرائيلي على خطة حكومة نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء. كما يأتي فيما حذّر نتنياهو، من أن رفض الخدمة في الجيش يشكّل “تهديدا لأساس وجودنا”، وذلك على خلفية اتساع دائرة رفض المثول لأداء الخدمة العسكرية، وبخاصة من قبل جنود احتياط.

وتشير الخطوط العريضة للمقترح إلى أنه لن يكون لدى الائتلاف أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، كما لن تُشرَّع “فقرة التغلّب (الالتفاف على المحكمة العليا)” التي تمنع الرقابة القضائية على قوانين يسنها الكنيست. وفي الوقت ذاته، لن تتمكن المحكمة العليا من إلغاء التعيينات السياسية على أساس “عدم المعقولية”.

وفيما أوضح المقترح أن “قرارات اللجنة بشأن تعيين قضاة المحكمة العليا، تصدر بأغلبية ستة أعضاء على الأقل”، شدّد على أنه “لا يوجد إجماع” بشأن هذه النقطة.

كما أشار واضعو المقترَح إلى “اعتقادهم” بأنّ “الأغلبية الصحيحة هي ثمانية، لكن من الممكن التفاوُض بشأن سبعة أصوات”.

وذكر المقترح أنه “في عملية الاختيار، يجب على اللجنة النظر في الاعتبارات التي تشمل… المستوى المهني للمرشحين، واحتياجات المحكمة العليا، ونظام العدالة ككل في ما يتعلق بتنوّع مجالات خبرة قضاتها، وتنوع تشكيلة القضاة في ما يتعلق بنظرتهم الدينية – القضائية، والتطلّع إلى أن تشكيلة قضاة المحكمة العليا، ستعكس تنوّع المجموعات في المجتمع الإسرائيلي”.

وأوضح أن “رئيس المحكمة العليا يتم تعيينه من بين القضاة الحاليين، بناءً على قرار اللجنة بأغلبية سبعة من أعضاء اللجنة، وإذا لم تتوفر الأغلبية المطلوبة للتعيين، يتم تعيين القاضي صاحب الأقدمية رئيسا، بشرط أن يكون لدى المرشّح سنتان على الأقل في فترته (بالمنصب)”.

ووفق المقترح، فإن ممثلي الائتلاف في اللجنة هم وزير القضاء، ووزيران آخران، وعضو واحد في الكنيست. وسيكون للمعارضة ممثلين اثنين في اللجنة، هما عضوا كنيست، تختارهما هي، بحيث لا يمكن للائتلاف أن يختار من بين صفوف المعارضة عضو كنيست تتطابق مواقفه مع الموافق القضائية للحكومة.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون ثلاثة قضاة من المحكمة العليا، أعضاء في اللجنة، هما الرئيس، وقاضيان يتم اختيارهما وفقًا لأقدميتهما.

وخلال اجتماع طارئ عقده في ديوانه بحضور حوالي 100 رئيس سلطة محلية، قال هرتسوغ، الإثنين: “إننا أقرب من أي وقت مضى إلى احتمال التوصل لمخطط متفق عليه” حول إصلاح جهاز القضاء، وفي ما يتعلق بالجهود الرامية لإطلاق حوار إسرائيلي واسع في هذا الشأن، قال إن “هناك تفاهمات خلف الكواليس حول معظم الأمور”.

ولم يكشف هرتسوغ عن طبيعة المفاوضات الجارية في الظل، ولا عن هوية المسؤولين المشاركين فيها، في ظل تصاعد الخلافات العلنية بين المسؤولين في الائتلاف الحكومي والمعارضة، التي تشترط تعليق العملية التشريعية الجارية لإقرار المخطط الحكومي لإضعاف جهاز القضاء، الأمر الذي يرفضه الائتلاف.

وقال هرتسوغ إن التوصل إلى تفاهمات نهائية يعتمد “على قيادتنا الوطنية والائتلاف والمعارضة، وإذا ما كانت ستنجح في الارتقاء إلى عظمة اللحظة ووضع البلد والمواطن فوق كل اعتبار”، مشددا على أن الحل الوحيد يكمن في التوصل إلى حل توافقي، محذرا من البدائل.

“نحن أقرب من أي وقت مضى إلى طاولة المفاوضات”

وفي سياق ذي صلة، نقلت هيئة البث الإسرائيلية العامة (“كان 11”)، عن عضو في المعارضة، وصفته برفيع المستوى، القول، مساء الإثنين: “نحن أقرب من أي وقت مضى إلى طاولة المفاوضات مع الرئيس”.

وبحسب المصدر ذاته؛ فإنه “إذا وافق الائتلاف بالفعل على مخطط هرتسوغ، فسيكون من الممكن تنحية النقاش حول وقف التشريع جانبًا”.

في المقابل، قال مسؤولون في الائتلاف: “كل ما لم ننجح في تمريره في إطار الإصلاح القانوني…، لن ننجح بعد ذلك”. وبحسبهم، لا يجوز المساومة على تغيير تشكيل لجنة اختيار القضاة، وتعديل قانون أساس يمنع المحكمة من إبطال قوانين أساس.

ووفق (“كان 11″)، هناك ضغط في الليكود على نتنياهو لـ”كبح” وزير القضاء، ياريف ليفين. وذكرت هيئة البث أن وزراء قالوا لنتنياهو، إن “الثمن باهظ جدا، يجب التوصل إلى حل وسط حتى وإن كان الثمن استقالة ليفين”.

وفي تقرير نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” عبر موقعها الإلكتروني “واينت”، مساء الإثنين، ذكرت أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، قال خلال “محادثات مغلقة”، إن التصريحات حول رفض الخدمة العسكرية، “تشكل خطورة على أمن إسرائيل ومواطنيها، لأنها تضعف الردع الإستراتيجي الذي يتّبعه الجيش الإسرائيلي لمنع حرب”.

آخر الأخبار
الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين