متخصص بالشأن الفلسطيني

تخوف إسرائيلي من تسبب “الجيل الثالث” بتفكيك الدولة

تخوف إسرائيلي من تسبب “الجيل الثالث” بتفكيك الدولة

في غمرة الاستقطاب المتزايد، باتت تسود الإسرائيليين قناعات جديدة بأن مجتمعهم يقع اليوم تحت سيطرة جيل أحفاد المؤسسين، المسمّين “الجيل الثالث”، ما قد يشكل لعنة حقيقية على مستقبل الدولة.

كوبي ريختر كتب بصحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن “افتقاد الجيل الإسرائيلي الثالث لإطار عمل مستدام لمستقبل الدولة سيدفعه لتفكيكها، وهناك العديد من الأمثلة للكيانات التي تفككت في جيل التأسيس الثالث، فحلم الكيبوتس الصهيوني تحقق بداية القرن العشرين، لكنه تفكك في الكيبوتسات المخصخصة في التسعينيات، فيما ولدت فكرة روسيا الشيوعية في العقد الأول من القرن العشرين، ثم فككها ميخائيل غورباتشوف في الثمانينيات، وكذلك تفككت المملكة الإسرائيلية اليهودية مرتين في العقد الثامن من عمرها، فهل يعيد التاريخ نفسه؟”.

وأضاف في مقال أن “وصول إسرائيل إلى العقد الثامن من عمرها يتزامن مع وجود عينة من المؤسسين غير المثاليين الذين يحكمونها، في ظل ما يقومون به من إجراءات لتجاوز الدستور، عبر إنشاء طريقة أخرى من التقاليد القانونية، من خلال رؤية الكنيست الحالي لنفسه، رغم أنها هيئة تشريعية ذات عمر قصير وعابر، على أنها تتمتع بحقوق الجمعية التأسيسية، وتضطلع بمهمة إلغاء صلاحية القوانين، وهذه بالضبط الآلية التي يتم من خلالها تدمير المجتمع الإسرائيلي في حقبة الجيل الثالث”.

عوفر شيلح، عضو الكنيست السابق والباحث بمعهد دراسات الأمن القومي، أكد أن “المجتمع الإسرائيلي يشهد حالة من التفكك والانهيار، دفعت بمسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي للإعلان أننا نواجه أسوأ أزمة في جيش الاحتياط منذ عام 1973، حين فشلت القيادة آنذاك، وبعد عقد من الزمن تقريبا اندلعت حرب لبنان الأولى 1982، حين شهدت الدولة حالة من إخفاق المعلومات الاستخبارية تبعه فشل سياسي، تسبب بحرب حمقاء شنتها حكومة مناحيم بيغن”.

وأضاف في مقال نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن “ما يحدث منذ إعلان خطة نتنياهو-ليفين لتغيير التوازن بين السلطات الثلاث: التنفيذية والتشريعية والقضائية، كشف عما يعانيه المجتمع الإسرائيلي المنقسم إلى عشائر تتصادم مع بعضها البعض، ما يزيد من تدهور صورته، لأن هذا المجتمع الإسرائيلي باتت تقوده ثقافة القوة، وغياب قواعد اللعبة، والعمل بشكل أساسي لضرب الآخر الإسرائيلي، ما يدفع بالإسرائيليين للشعور بالانفصال والغربة”.

وأكد أن “إسرائيل التي تتجاهل قيادتها مخاطر أفعالها، وتهدد بإيذاء مواطنيها اقتصاديًا ومعنويًا، ليس لديها فرصة لإجبارهم على القيام بالعمل المدني الأسمى المتمثل بالمشاركة في الدفاع عنها، لأنهم رويدا رويدا باتوا يشعرون بالغربة بشكل متزايد في هذا الواقع الذي يحيونه، الأمر الذي يعني من الناحية العملية تقويض أسس بناء الدولة، وزيادة الخطر على مستقبلها”.

يعتبر تكرار مفردة “التفكك” بين الإسرائيليين نتيجة طبيعية بعد دخول حكومتهم السابعة والثلاثين شهرها الثالث، وهي تعيش في حالة غير مسبوقة من الخلافات الداخلية، ما قد يجعل الأوضاع برمتها أمام أحداث تاريخية غير متوقعة، لأن الحلبة السياسية الداخلية تتدحرج نحو مزيد من الفوضى، والساحة الخارجية تكشف عن مزيد من الإخفاقات، وسط تساؤل حقيقي يطرحه الإسرائيليون عن هوية صاحب القرار الحقيقي في الدولة.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...