متخصص بالشأن الفلسطيني

الشاباك يحذّر بن غفير: سلوكك قد يؤدي إلى “مواجهة أمنية واسعة” مع الفلسطينيين

الشاباك يحذّر بن غفير: سلوكك قد يؤدي إلى “مواجهة أمنية واسعة” مع الفلسطينيين

حذّر رئيس جهاز أمن الاحتلال العام (الشاباك)، رونين بار، وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، من أن تصرفاته قد تقود إلى تصعيد ميداني في القدس والضفة الغربية المحتلتين، وطالبه بالتخفيف من حدة أنشطته في القدس، مشددا على أن سلوك بن غفير قد يؤدي إلى إشعال فتيل مواجهة أمنية واسعة.

جاء ذلك بحسب ما ذكرت القناة 13 الإسرائيلية. وقالت إن رئيس الشاباك توجه إلى بن غفير في الأيام الأخيرة، بعد الحصول على إذن من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في خطوة وصفتها بـ”الاستثنائية للغاية”، مشيرة إلى أن “رئيس الشاباك لا يتوجه عادة للوزراء”.

وذكر التقرير أن رئيس الشاباك طلب من بن غفير تقليل حدة أنشطته في القدس ومحاولة “الاعتدال” في التصرفات والتصريحات التي تصدر عنه، لأن سلوك بن غفير قد يؤدي إلى “تأجيج مشاعر الكراهية” وبالتالي قد تتسبب بـ”اشتعال واسع” للوضع الميداني.

ووفقا للتقرير، فإن بن غفير علّق على توجه رئيس الشاباك بالقول: “لقد جربنا أسلوبك، ولم يجلب لنا الأمن”، فيما شدد بار على أن تصرفات بن غفير تخلق شعورا عاما بـ”الإساءة والتعرض بشكل جمعي” للفلسطينيين في القدس المحتلة، فيما يسعى بن غفير إلى تشديد القيود المفروضة على المقدسيين وتوسيع دائرة إخضاعهم لعقاب جماعي عبر تعزيز الإجراءات الأمنية للرد على العمليات الأخيرة.

وقال رئيس الشاباك لبن غفير إن تصرفاته تحريضية وقد “تتسبب في توترات على نطاق واسع في هذا التوقيت الحساس”، فيما أشار التقرير إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية تعتبر أن التصعيد الأمني بات حتميا في القدس والضفة المحتلتين، والأسئلة المطروحة هي حول التوقيت المحتمل لهذا التصعيد المتوقع.

وبحسب التقارير الإسرائيلية، دخل بن غفير في مواجهة مع كل من رئيس الحكومة، نتنياهو، والمفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي، إثر رفضهما مطالبته بهدم مبان وتشديد الإجراءات في مواجهة الفلسطينيين في القدس المحتلة.

وطالب بن غفير في نهاية اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، الأحد الماضي، بهدم بناية مؤلفة من 14 طابقا في بلدة السواحرة كردٍ انتقامي على عملية الدهس في مستوطنة “راموت”.

وخلال اجتماع الكابينيت، دار سجال بين بن غفير ونتنياهو بعدما طالب الأخير بأن يكون رد الفعل على عملية الدهس “اعتياديا”، فيما طالب بن غفير برد فعل أشد.

وجاء في بيان في ختام الاجتماع أنه اتخذت قرارات بشأن تعزيز قوات الشرطة و”حرس الحدود” في القدس المحتلة.

وصرّح نتنياهو في بداية اجتماع حكومته، صباح اليوم نفسه، بأن الكابينيت سيبحث في عملية عسكرية واسعة، بعد أقوال بن غفير بأنه أوعز بتنفيذ “السور الواقي 2″. إلا أن نتنياهو طالب بن غفير في نهاية اجتماع الكابينيت بأن تنفذ الشرطة خطوات محدودة، وفقا لـ”واينت”.

والثلاثاء، قررت الحكومة الإسرائيلية نشر المزيد من قوات الشرطة في القدس المحتلة، بعد مطالبات بن غفير بهدم منازل فلسطينية في المدينة، وتقرر “نشر 3 سرايا من قوات الاحتياط التابعة لشرطة ‘حرس الحدود‘ في القدس”.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد زادت في الأسابيع الأخيرة من نشر وتعزيز عناصرها في القدس المحتلة.

وأشارت التقارير إلى أن شبتاي عارض طلب بن غفير تسريع هدم منازل فلسطينية بالقدس الشرقية لعدم وجود ما يكفي من عناصر الشرطة لحماية وتأمين عمليات الهدم.

وفي النهاية، امتثل شبتاي لطلب بن غفير بإرسال المزيد من قوات “حرس الحدود” الشرطية إلى القدس، وفيما يتخوف نتنياهو من أن تثير إجراءات بن غفير انتقادات دولية، يقول الأخير إنه “سئم من سياسة الاحتواء”.

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...