متخصص بالشأن الفلسطيني

توقع إسرائيلي بفشل الخطة الأمريكية لوقف المقاومة بالضفة الغربية

توقع إسرائيلي بفشل الخطة الأمريكية لوقف المقاومة بالضفة الغربية

بعد أيام فقط على انعقاد قمة العقبة الأمنية التي هدفت لإحكام السيطرة على الضفة الغربية، ووقف موجة عمليات المقاومة من خلال خطة أمنية أمريكية صاغها الجنرال مايك فنزل، تحدثت أوساط إسرائيلية أن هذه الخطة لإعادة الأمن في الضفة الغربية محكوم عليها بالفشل، وأن السلطة الفلسطينية لن تكون قادرة على تنفيذها، لأن هجوم المستوطنين على بلدة حوارة ألحق أضرارا بالغة بالتنسيق الأمني بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية واستعادة هدوء المنطقة.

يوني بن مناحيم الضابط السابق في جهاز الاستخبارات العسكرية-أمان، ذكر في موقع “زمن إسرائيل” أن “حماس تواصل تسخين الأجواء قبل شهر رمضان، فيما الولايات المتحدة وإسرائيل قلقتان للغاية بشأن الوضع الأمني في أراضي الضفة الغربية، وتوجهات التصعيد نحو الشهر المقبل، مع تواصل إطلاق النار على قوات الجيش والمستوطنين، وما شهدته مدينة طولكرم من إنشاء كتيبة مسلحة جديدة بدأت تنفذ عملياتها في المنطقة”.

ونقل في مقال عن “كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية أن مهاجمة المستوطنين لبلدة حوارة خلق أجواء صعبة في الشارع الفلسطيني، يضاف إلى ذلك تنصل الوزيرين إيتمار بن غفير وبيتسلئيل سموتريتش من تفاهمات قمة العقبة، وفي مقدمتها تجميد شرعنة البؤر الاستيطانية بضعة أشهر، ما يعني أن الخطة الأمنية الأمريكية يقدر لها أن تسجل فشلا ذريعًا، لأنه لا توجد فرصة لنجاحها”.

وأوضح أن “الخطة الأمنية الأمريكية تنص على تجنيد عدة آلاف من رجال الأمن الجدد في السلطة الفلسطينية، يخضعون للتدريب والتجهيز بالسلاح، والانتشار شمال الضفة الغربية لمحاربة المجموعات المسلحة، وقد ضغطت الإدارة الأمريكية بشدة على رئيس السلطة محمود عباس للموافقة عليها، لأنها تريد استخدامها لمنع النشاط العسكري للجيش الإسرائيلي في المنطقة “أ” بالضفة الغربية، والسماح للسلطة الفلسطينية بمحاربة المقاومة بدلا منه”.

وأشار إلى أن “الخطة الأمريكية التي يجري تنفيذها ضعيفة للغاية، رغم أنها تهدف للقضاء على المجموعات المسلحة في الضفة الغربية التي تحظى بدعم كبير في الشارع الفلسطيني، وتأييد كافة الفصائل، وأي اعتقاد بأن السلطة ستكون قادرة على إحراز تقدم في تنفيذ الخطة بالقضاء على المقاومة من خلالها سيكتشف أنه وقع في خطأ كبير في قراءة الواقع على الأرض، ناقلا عن مسؤول كبير في حركة فتح أن الخطة الأمريكية قنبلة موقوتة ستنفجر في وجه عباس”.

وأكد أن “عجز السلطة الفلسطينية تسبب بوجود هذه المجموعات المسلحة الجديدة التي نشأت في الضفة الغربية، ونجمت عن واقع أمني واجتماعي جديد، والتقدير في الشارع الفلسطيني أن أي محاولة من قبل السلطة لمحاربتها ستؤدي لحرب أهلية، وانفجار كبير في المنطقة، لذلك يصدر عباس دعوات كأنه يريد تنفيذ الخطة، لكنه عملياً سيلجأ للمماطلة لتجنب الضغط الأمريكي، لا سيما أنه خلال أيام قليلة سيعقد في شرم الشيخ اجتماع لمتابعة الاجتماع الأمني في العقبة، وفي غضون ذلك لم تتخذ السلطة أي خطوات عملية لتنفيذ الخطة”.

واضح أن التشاؤم الإسرائيلي بالفشل بتنفيذ الخطة الأمريكية ناجم عن الواقع الأمني الناشئ شمال الضفة الغربية، لأنه يمثل تحدياً للسلطة والاحتلال على حد سواء، خاصة أن أفراد الأمن الجدد المجندون في صفوف السلطة الذين يفترض أن يخضعوا لتدريب عسكري في الأردن لبضعة أشهر، ثم يعودون للضفة الغربية، وينتشرون في الشمال كثقل موازن للمجموعات المسلحة، لم يبدأوا بعد هذا البرنامج.

في الوقت ذاته، فإن الاحتلال ذاته قد لا يكون قادرا على قبول الوضع الجديد الذي نشأ، ما قد يتعين عليه التحرك، خشية أن تصل العمليات للداخل المحتل نفسه، وقد يكون عشية اتخاذ قرار قريب بشأن مستقبل التعاطي مع الخطة الأمريكية، في ظل ما يصفه بـ”عجز” السلطة الفلسطينية الذي أسفر عن نشوء المجموعات العسكرية، وبالتالي فإن نفاد الوقت لدى الاحتلال، وتردده، قد يفسره الفلسطينيون على الأرض بأنه ضعف، وأن يديه مقيدتان من قبل إدارة بايدن، وبشعور من النشوة والنصر لديهم يشجعهم على المزيد من الهجمات.

آخر الأخبار
حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال... غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية*