متخصص بالشأن الفلسطيني

“قامات في الفكر والأدب”..قسطنطين زريق المفكر العربي في زمن الحلم

دمشق-سانا
خصصت مكتبة الأسد الوطنية ندوتها الثقافية الشهرية “قامات في الفكر والأدب” للمفكر العربي قسطنطين زريق الذي كان من المدافعين عن القومية العربية ومن الرواد الكبار للفكر القومي.

وتضمنت الندوة التي جاءت بعنوان “قسطنطين زريق المفكر العربي في زمن الحلم” وأدارها الدكتور اسماعيل مروة عدة محاور شملت مميزات زريق وتوجهاته الفكرية في أعماله وتحدث فيها الدكتور خليل سارة فيما تطرق الدكتور حسين جمعة إلى المنابع الفكرية عند قسطنطين زريق ليختم الدكتور سليم بركات بالحديث عن الفكر القومي عنده.

وركز المحاضرون خلال الندوة على نشأة الباحث زريق وامتداد فكره القومي التاريخي في الشخصية العربية مشيرين إلى تأثير نشأته بحي القيمرية الدمشقي العريق في تشرب الفكر القومي لديه والانفتاح على الآخر ما عزز لديه الاحترام وقبول الآراء الفكرية والسياسية والدينية.

وعرج المحاضرون على زريق كأحد أهم المؤرخين السوريين والعرب ومن طليعة دعاة القومية العربية والذي أطلق عليه أكثر من لقب بينها.. شيخ المؤرخين العرب والمربي النموذجي ومرشد الوحدويين وداعية العقلانية في الفكر العربي الحديث.

كما أشاروا إلى الرؤى المتجددة التي امتلكها زريق والتي تواكب كل ما هو جديد من فكر علمي وموضوعي بوصفه فكراً قومياً تحررياً وتقدمياً وعلمانياً ما يجعل من القومية العربية تتوافق مع حركة التجدد المتجهة نحو المستقبل.

وأكد المحاضرون أن زريق كان في فكره الإبداعي ودراسته وتحليله العميق للتاريخ أحد عباقرة العصر المنفتح في حضارته وبنيان مجتمعه وواحدا ممن كانوا يدعون إلى نبذ الخرافات والاستناد إلى قوانين العلم والانتقال إلى مجتمع من المساواة والديمقراطية والوعي السليم والانتقال من الجهل إلى العلم.

يذكر أن زريق من مواليد دمشق عام 1909 التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت كدارس للرياضيات ثم حول مجال دراسته إلى التاريخ حيث نال درجة بكالوريوس الآداب عام 1928 سافر بعدها إلى الولايات المتحدة ملتحقاً بجامعاتها حيث حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعتي شيكاغو وبرنستون ومن مؤلفاته “الكتاب الأحمر- الوعي القومي- معنى النكبة-هذا العصر المتفجر”.

ميس العاني

آخر الأخبار
بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح...