متخصص بالشأن الفلسطيني

لقاء وزير الخارجية الفنزويلي مع السفراء وقادة الفصائل الفلسطينية وعمداء كليات جامعة دمشق

 

المكتب الصحفي – راما قضباشي

التقى وزير السلطة الشعبية للعلاقات الخارجية الفنزويلي “خورخيه أرياسا” عدد من سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة في سورية ورؤساء وممثلي الأحزاب الوطنية وقادة وممثلي فصائل المقاومة الفلسطينية، وعمداء كليات جامعة دمشق وأعضاء الهيئة التدريسية فيها وفعاليات ثقافية ونقابية وحشد كبير من الطلاب وذلك على مدرج جامعة دمشق 4/4/2019.

وأكد “أرياسا” خلال كلمة ألقاها أن بلاده استفادت من استراتيجيات سورية في الدفاع والمقاومة والصمود بوجه المؤامرة التي تتعرض لها كل الشعوب التي تواجه الإمبريالية في العالم مبينا أنه شعر بالتعاطف والمحبة الكبيرة خلال زيارته لسورية.

الوزير الفنزويلي لفت إلى تشارك شعبي البلدين في العديد من القيم والمبادئ منوها بصمود الشعب السوري واستعداده لتقديم كل ما لديه في سبيل حماية سيادته واستقلاله وقراره.

وأوضح أرياسا سعي بلاده لتجنب الحرب والتدخلات العسكرية في شؤونها الداخلية مشيرا إلى دعوة الرئيس مادورو للمعارضة الفنزويلية والولايات المتحدة من أجل الحوار وفتح قنوات الاتصال إلا أن المعارضة سعت لهدر الوقت ولعل ذلك يعود لعدم حصولها على إذن أسيادها بالجلوس على طاولة الحوار.

ولفت أرياسا إلى أن الإدارات الأمريكية اتسمت بالبربرية إلا أن ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكثرها بربرية ووحشية مستعرضا محاولات الولايات المتحدة على مختلف مراحل التاريخ لفرض هيمنتها على أمريكا اللاتينية ولا سيما فنزويلا.

وأوضح أرياسا أن فشل محاولات الهيمنة على بلاده أغضب الولايات المتحدة فشرعت بفرض عقوبات وإجراءات قسرية أحادية الجانب لتحاصر الشعب الفنزويلي وتنال من صموده مبينا أن وقوف أصدقاء فنزويلا من شعوب وحكومات كروسيا والصين وإيران وسورية وصربيا وبيلاروس عزز مقومات صمود بلاده.

الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيس جامعة دمشق قال في كلمته خلال اللقاء: إن العلاقات السورية الفنزويلية شهدت خلال السنوات الماضية تطورا كبيرا على مختلف الصعد وتعمقت جذورها بين البلدين الصديقين من خلال مقاومتهما معا لمشاريع الهيمنة الصهيونية والإمبريالية وقد ظهرت هذه المواقف بشكل جلي من خلال وقوف فنزويلا شعبا وحكومة إلى جانب سورية في مواجهة الإرهاب والحرب الكونية التي شنت عليها من قبل دول الاستكبار العالمي.

وأشار قباقيبي إلى حرص الجامعة على تعزيز العلاقات العلمية بين الجانبين وتطويرها وفتح مجالات أوسع للتعاون العلمي والأكاديمي من خلال إبرام المزيد من اتفاقيات التعاون مع الجامعات والمراكز العلمية في فنزويلا وتفعيل الاتفاقيات المبرمة على أرض الواقع.

ولفت قباقيبي إلى أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير بخصوص الجولان السوري المحتل والذي يشكل اعتداء صارخا على سيادة سورية ووحدة أراضيها محاولة يائسة لإرضاخ سورية وجعلها تتنازل عن حقها المشروع في استعادة أرضها معربا عن ثقته بأن فنزويلا ستنتصر على المتآمرين عليها بفضل مقاومة شعبها وحكمة قيادتها كما انتصرت سورية بفضل صمود شعبها وتضحيات جيشها الباسل وحكمة قيادتها.

وكان الوزير أرياسا زار النصب التذكاري الخاص بالزعيم الراحل تشافيز في حرم جامعة دمشق ووضع أكاليل من الزهور عليه.

   

آخر الأخبار
"المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية...