متخصص بالشأن الفلسطيني

مواجهة مخاطر ما يسمى الدبلوماسية الروحية والولايات المتحدة الإبراهيمية.. محاضرة في ثقافي أبو رمانة

مواجهة مخاطر ما يسمى الدبلوماسية الروحية والولايات المتحدة الإبراهيمية.. محاضرة في ثقافي أبو رمانة

المكتب الصحفي – راما قضباشي
أقامت مؤسسة القدس الدولية-سورية واللجنة الشعبية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني وفصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق اليوم محاضرة حول أبعاد ومخاطر أفكار ومصطلحات ما يسمى الدبلوماسية الروحية والولايات المتحدة الإبراهيمية، وذلك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة بدمشق.
وخلال المحاضرة التي حملت عنوان “الدبلوماسية الروحية.. الولايات المتحدة الإبراهيمية أنموذجاً.. أبعادها ومخاطرها ومواجهتها” دعا مدير عام مؤسسة القدس الدكتور خلف المفتاح إلى ضرورة التنبه الشديد ومواجهة فكرة “الدبلوماسية الروحية” وما تحمله من مشاريع للهيمنة والمخططات الاستعمارية على المنطقة بأسلوب جديد، والحذر من مصطلح ما يسمى “الولايات الإبراهيمية” أي صهر الديانات السماوية الثلاث والكيانات السياسية بكيان واحد هو الولايات المتحدة الإبراهيمية ونزع الصفة السياسية والثقافية عن المنطقة العربية.
ولفت المفتاح إلى أن خطورة هذه الفكرة من خطورة وقوة الحامل لها وهو الجامعات والمؤسسات ووزارة الدفاع الأمريكية، ولا سيما أنه يتم استثمار العامل الروحي لتسويقها واختيار جماعات دينية في مقدمة المسوقين لها، مبيناً أن ما يسمى الولايات الإبراهيمية مرت بثلاثة مستويات كفكرة عام 1990، ثم كمستوى سياسي تم طرحه عام 2000، وصولا لمأسستها عام 2013.
وأكد المفتاح أن المستهدف من هذه الفكرة ليس فلسطين فقط وإنما الوطن العربي برمته، مشدداً على أن مهمة مواجهتها وهي في طور التشكل يجب أن تكون أولوية لدى المؤسسات الثقافية والبحثية بمنطقتنا، إضافة للمواجهة الشعبية ومن قبل الفاعلين الثقافيين، ورفض أي تسويق لها عبر السياسيين والمثقفين، مشيراً إلى أن مخاطرها تتجلى بضرب فكرة أمة عربية ووطن عربي وضرب فكرة المواطنة والوطن القائمة على حامل قانوني وثقافي وحضاري.
من جهته أشار الكاتب والمحلل السياسي الدكتور حسام شعيب إلى ضرورة الاستمرار في إقامة المحاضرات والندوات لكشف الأساليب الاستعمارية الجديدة في المنطقة، التي تحتاج إلى وعي سياسي واجتماعي وديني حقيقي، ولأخذ الحيطة والحذر والتنبه منها، موضحاً أن فكرة الولايات الإبراهيمية سيحملها في الأيام القادمة رجال الدين الرجعيون على الطريقة الأمريكية، أما علماء الأديان الحقيقيون يرفضون هذه الفكرة ويؤكدون على أن مسألة الدين والعيش المشترك تبقى دون أن يكون هناك هدف سياسي صهيوني تحت مسمى ديني.
حضر المحاضرة رئيس اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني الدكتور صابر فلحوط، وعدد من قادة وممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب الوطنية السورية والفلسطينية، والسفير الفلسطيني في دمشق سمير الرفاعي، ونخبة من الباحثين والمهتمين.

آخر الأخبار
"المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية...