متخصص بالشأن الفلسطيني

“إم جبر وشاح”لما تمثله من رمزية للمجتمع الفلسطيني.. المطالبة بفتح تحقيق جدّي وعاجل في حادثة الإعتداء على هذه المناضلة”الأيقونة”.

“إم جبر وشاح”لما تمثله من رمزية للمجتمع الفلسطيني..
المطالبة بفتح تحقيق جدّي وعاجل في حادثة الإعتداء على هذه المناضلة”الأيقونة”.

طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، النيابة العامة في غزة بفتح تحقيق جدي وعاجل حول الأحداث والإجراءات التي اتبعتها الشرطة الفلسطينية في معرض فتح أحد شوارع مخيم البريج وسط قطاع غزة، والتي أفضت إلى إصابة عدد من المواطنين بإصابات مختلفة، من بينهم والدة الأسير المحرر جبر وشاح، المسنة هندومة وشاح.

وقال المركز، في بيان صحفي:”بحسب المعلومات الميدانية، فقد وصلت عند حوالي الساعة 11:00 من صباح يوم الخميس الموافق 18/06/2020، قوة كبيرة من الشرطة الخاصة والشرطة النسائية وجرافتين وشاحنة إلى دوار دعابس في بلوك (3)، في مخيم البريج في المحافظة الوسطى، وذلك بهدف فتح أحد الشوارع المغلقة منذ سنوات طويلة، وإزالة غرفة تعود لعائلة وشاح في الشارع”.

وأضاف:”عندها تجمع عدد من المواطنين من عائلة وشاح ومن سكان المخيم، من بينهم عدد من السيدات، وحدثت مشادات بين المواطنين وعناصر الشرطة، واستخدمت الأخيرة القوة لفض التجمع، وأطلق أفراد الشرطة النار في الهواء، واعتدوا بالضرب بالهراوات على بعض المتجمهرين. هذا وأصيب عدد من أفراد الشرطة والمواطنين ببعض الكدمات، ونقلوا على إثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى في المحافظة نفسها لتلقي العلاج، ومن بين من تم نقلهم للمستشفى السيدة هندومة راشد إبراهيم وشاح (90 عاماً)، وابنتيها”. مشيرًا إلى أن الشرطة اعتقلت عدداً من المواطنين على خلفية الحادث، لتطلق سراحهم لاحقاً من مساء اليوم نفسه.

وتابع:”من ناحيتها، نفت وزارة الداخلية في غزة وعبر صفحتها الرسمية خبر اعتداء أفراد من الشرطة على السيدة أم جبر، وبأن الشرطة نفذت قراراً صادراً عن محكمة دير البلح بإزالة تعدٍّ عن أحد الشوارع العامة في مخيم البريج، بما ذلك غرفة ملحقة بمنزل لعائلة “وشاح”، تم بناؤها بشكل مخالف”. وبحسب المركز فإن بيان الشرطة أشار إلى أنه تم تأجيل تنفيذ قرار المحكمة لعدة أشهر لحين التفاهم مع العائلة ومع الأستاذ جبر وشاح.

وفي ختام، قال مركز الميزان لحقوق الإنسان أنه “ينظر بخطورة لما حدث في مخيم البريج وما نتج عنه من إصابات ولا سيما ما تعرضت له السيدة أم جبر بما تمثل من رمزية في المجتمع الفلسطيني، وطالب النيابة العامة بفتح تحقيق جدي في الحادث، وفي مجمل الأحداث والإجراءات التي اتبعتها الشرطة في تعاملها مع عائلة وشاح، ونشر نتائج التحقيق على الملأ، وتقديم من يثبت تجاوزه للعدالة، واتخاذ التدابير اللازمة والكفيلة بعدم تكرار مثل هذه الأحداث.

آخر الأخبار
خارطة طريق من 4 مراحل.. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل الورقة العربية للسداسي الذين اجتمعوا في الرياض لإقا... حركة أنصار الله تبثّ مشاهد غير مسبوقة لقصف سفينة بطائرة مسيّرة قيادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تلتقي قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وتقدم التهاني بإنتها... عبد المجيد في حديث صحفي له اليوم :"الانتفاضة في الضفة الغربية تشكل منعطفا حاسما في الصراع مع الصهيو... القسام يستدرج قوة صهيونية إلى كمين ألغام وسط قطاع غزة ومقتل 3 جنود صهاينة وإصابة 11 ويستهدف قيادة ال... الزلزال الإيراني وبسالة قوى المقاومة الذي ضرب عقيدة التفوّق الإسرائيلي..والمهانة التي شكّلتها الصوار... احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط