متخصص بالشأن الفلسطيني

في يوم اللاجئين العالمي: 8.5 مليون لاجئ فلسطيني يناضلون ومتمسكون بحقهم ويحلمون بالعودة الى ديارهم

في يوم اللاجئين العالمي: 8.5 مليون لاجئ فلسطيني يناضلون ومتمسكون بحقهم ويحلمون بالعودة الى ديارهم

يحيي العالم في الـ20 من يونيو/حزيران من كل عام، يوم اللاجئين العالمي، والذي يوافق اليوم السبت.

بدأ الاحتفال بالمناسبة منذ عام 2001، ويعتبر هذا اليوم لحظةً مهمةً للعالم ليظهر دعمه للعائلات التي أُجبرت على النزوح والتهجير ، وهو مناسبة للتذكير بمعاناة أكثر من 68.5 مليون شخص حول العالم.

ويواجه ملايين اللاجئين الذي أجبروا على مغادرة ديارهم ومنازلهم من الحروب والاضطهاد والعنف أوضاعا مأساوية حول العالم.

ويعد الفلسطينيون أكثر شعوب الأرض لجوءًا حول العالم، إذ هَجّر الاحتلال الإسرائيلي عام 1948 أكثر من 800 ألف فلسطيني من ديارهم، موزعين على 532 قرية ومدينة، وذلك ضمن خطة “دالت” التي وضعتها العصابات الصهيونية عام 1947، والقائمة على سياسة المذابخ والمجازر.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين اليوم حوالي 8.5 مليون لاجئ، يتواجد 9.1%. منهم في الضفة الفلسطينية المحتلة، و15%. في قطاع غزة، و1.8%. في الداخل المحتل، و66%. في الدول العربية، و8.1%. موزعين على باقي دول العالم.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى منظمة الأونروا، حوالي 6 ملايين لاجئ، كما تعترف بـ58 مخيما يقبعون فيها.

وينص قرار الأمم المتحدة 194 على عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وتعويضهم، كما دعمت الاتفاقيات والمواثيق الدولية حق الفلسطينيين في العودة

ويرفض الاحتلال الصهيوني مناقشة قضية اللاجئين منذ مؤتمر لوزان عام 1949، بتواطؤ أمريكا والدول الغربية، وبعد مرور 72 عاما على الهجرة، اللاجئون الفلسطينيون مستمرون بنضالهم العادل ومتمسكون بحق العودة وتَوّاقون للعودة إلى ديارهم في فلسطين كل فلسطين.

آخر الأخبار
*المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية...