متخصص بالشأن الفلسطيني

3 شهداء و316 إصابة في مليونية الأرض والعودة بغزة

25

غزة: استشهد ثلاثة مواطنين منهم طفلان، وأصيب أكثر من 316 في ملحمة مليونية الأرض والعودة شرق قطاع غزة.
وقالت وزارة الصحة بغزة في بيانٍ لها: إن الشهداء هم: محمد جهاد سعد (20 عاما) شرق غزة صباح اليوم قبل بدء فعاليات مليونية العودة، وأدهم نضال عمارة (17 عاما) شرق غزة، وتامر هاشم أبو الخير (17 عاما) شرق خان يونس

وارتفعت حصيلة الإصابات حتى الساعة 7:30 مساء بالتوقيت المحلي إلى 316 إصابة مختلفة، منهم 86 طفلا و29 سيدة، وفق البيان.

وأشارت إلى أن 5 إصابات صنفت بأنها حرجة جدًّا، و9 خطيرة، و121 متوسطة، و181 طفيفة، مبينة أن 64 أصيبوا بالرصاص الحي، و16 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و13 بالشظايا، و94 بقنابل غاز، و46 بالغاز، و83 إصابات أخرى.

وذكرت أن الإصابات توزعت 39 شمال غزة، و108 غزة، و73 الوسطى، و41 خانيونس، و55 رفح

وأشارت إلى إصابة 3 مسعفين، وتضرر 3 سيارات إسعاف، وإصابة 6 صحفيين بجروح.

وشارك مئات الآلاف من الفلسطينيين، ظهر اليوم السبت، في مسيرات حاشدة تجمعت في 5 نقاط قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة مع “إسرائيل”، ضمن ما يعرف بـ “مليونية العودة والأرض”، التي تخرج بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانطلاق مسيرات “العودة وكسر الحصار” المتوافقة مع ذكرى “يوم الأرض”.

واحتشد الآلاف من الفلسطينيين في مخيمات العودة الخمسة شرقي قطاع غزة، للمشاركة في مليونية “العودة والأرض وكسر الحصار”، وذلك في الذكرى السنوية الـ 43 لـ “يوم الأرض” والذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات تطالب برحيل الاحتلال ورفع الحصار عن قطاع غزة، وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة، ما أدى لاستشهاد 280 مواطنًا؛ بينهم 11 شهيدا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 31 ألفًا آخرين، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد.

ووصل قبل ظهر اليوم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، والوفد الأمني المصري إلى مخيمات العودة شرقي مدينة غزة.

وقد عم الإضراب العام والشامل أرجاء قطاع غزة في الذكرى السنوية الـ 43 ليوم الأرض، والأولى للمسيرات العودة وكسر الحصار.

وكانت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، دعت إلى الإضراب الشامل في كل أرجاء قطاع غزة في ذكرى يوم الأرض الـ 43، والأولى لمسيرات العودة وكسر الحصار.

التعليقات مغلقة.

shares