متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 01 – 4 – 2023 الاصدار: 80

المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– رئيس أركان جيش الاحتلال، هرتسي هاليفي: لو قمنا بمعاقبة جنود الاحتياط بسبب تعليق عملهم احتجاجاً على التغييرات القضائية لأدى ذلك إلى توسيع ظاهرة العصيان داخل الجيش.
– رئيس كيان الاحتلال، يتسحاق هرتسوغ: من المهم إعطاء فرصة حقيقية للمفاوضات في مشروع الإصلاح القضائي، واللقاءات بين الأحزاب كانت بروح طيبة وتحدثنا عن الإجراء نفسه بقصد التوصل إلى اتفاقيات حول آلية المحادثات وطريقة اتخاذ القرارات.
– من المتوقع أن تجري مظاهرات ضد التشريعات القضائية اليوم في العديد من المدن خاصة المظاهرة الرئيسية في كابلان في تل أبيب.

• عسكريا:

– مصدر عسكري اسرائيلي: الهجوم الاخير على دمشق استهدف مستودعات تستخدمها إيران.

– المتحدث باسم جيش الاحتلال: أعلن الجيش نيته تدمير منزل معتز الخواجة منفذ عملية ديزنغوف في 9 مارس التي أدت لمقتل أور آشر
– المتحدث باسم جيش الاحتلال: سيتم فرض إغلاق على معابر الضفة الغربية وقطاع غزة من يوم الأربعاء ٥ أبريل حتى يوم السبت ٨ أبريل بمناسبة “عيد الفصح”.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– يحيى السنوار قائد حركة حماس بغزة: ما وصلت إليه المقاومة في قطاع غزة من قوة أجبر إسرائيل لتغيير إجراءاتها وأن يتحرك كل العالم لتبريد الكابوس المفزع حتى لا يتحول رمضان إلى جحيم وزلزال على إسرائيل.
– حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، من التصعيد الخطير لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة في المسجد الاقصى المبارك، والاعتداء على المواطنين في ساحاته وفي أزقة وحارات البلدة القديمة بمدينة القدس.
وقال إن هذا التصعيد الاسرائيلي المفتعل هدفه الرئيس هو توتير الأجواء وجر الأمور إلى مربع العنف في الشهر الفضيل، خاصة بعد الأعداد الكبيرة من المواطنين التي زحفت اليوم للصلاة في المسجد الأقصى المبارك.

• ميدانيا:

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق نابلس.
كما اعتدت قوات الاحتلال على مسيرة في بلدة حوارة، جنوب نابلس، نظمت بدعوة من اللجنة الوطنية للمقاومة الشعبية في المحافظة لمناسبة ذكرى يوم الأرض، وأطلقت صوب المشاركين فيها قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، قبل أن تعتقل المواطن وليد عودة.
من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أشرف رائد رجا دراغمة من مدينة طوباس، وذلك أثناء تواجده في مكان عمله، قرب قرية الجفتلك بالأغوار.

مستوطنون يقتلعون أشتالاً ويرصدون مكافآت لمن يذبح قربانا بالأقصى
اقتلع مستوطنون من مستوطنة “اليعازر”، المقامة على أراضي المواطنين، 400 شتلة منها 250 شتلة زيتون، والباقي كرمة، وذلك في أرض بمنطقة “واد ابو بكير” ببلدة الخضر جنوب بيت لحم، تعود للمواطن يوسف عبد هاجر موسى .
وسرق المستوطنون نحو 150 شتلة زيتون، علما أن أرض المواطن موسى تعرضت لاعتداء قبل فترة من قبل المستوطنين، بهدف السيطرة عليها.
من جانب آخر، أعلنت “جماعات الهيكل المزعوم” و”حركة نعود للجبل”، رصدها مبالغ مالية كمكافآت للمستوطنين الذين يحاولون ذبح “قربان” في المسجد الأقصى المبارك، خلال عيد الفصح اليهودي.
وذكرت الجماعتان الاستيطانيتان، أنهما ستقدمان لمن يتمكن من ذبح “القربان” داخل المسجد الأقصى 25 ألف شيقل، و2500 شيقل في حال تم اعتقال نشطائها داخل المسجد الأقصى وبحوزتهم “القربان”.
وأطلقت الجماعات الاستيطانية المتطرفة دعوات لأنصارها لتنفيذ أكبر اقتحام للمسجد الأقصى خلال عيد الفصح العبري، تزامنا مع ما أعلنه جيش الاحتلال بفرض إغلاق على الضفة الغربية وقطاع غزة، وإغلاق الحواجز كافة خلال فترة العيد.
وكان 15 حاخاما بعثوا رسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير “الأمن القومي” المتطرف إيتمار بن غفير، الأربعاء الماضي، طالبوا فيها بالسماح للمستوطنين بذبح قرابين عيد الفصح لهذا العام في المسجد الأقصى.

الاحتلال يعيق وصول المصلين إلى المسجد الأقصى
أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك، في الجمعة الثانية من شهر رمضان، وذلك بنصبها عدة حواجز عسكرية بمدينة القدس المحتلة.
ووضعت قوات الاحتلال متاريس حديدية ونصبت حواجز على مفترقات طرق وشوارع رئيسية، في حي المصرارة، وباب الساهرة، وشارع الأنبياء، وغيرها.

استهداف مراكب الصيادين في بحر غزة
فتحت زوارق الاحتلال الإسرائيلي نيران أسلحتها الرشاشة وقذائفها المدفعية، تجاه مراكب الصيادين العاملة قبالة شاطئ منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، ما أجبر الصيادين على الانسحاب باتجاه الشاطئ خشية على حياتهم

– التقى وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين بنظيريه وزير خارجية قبرص كونستانتينوس كومبوس ووزير خارجية اليونان نيكوس داندياس،  وناقش الثلاثة مجموعة من الموضوعات وإمكانيات تعزيز العلاقة بين الدول الثلاث في ظل المتغيرات الحاصلة في مجالات الأمن الإقليمي والطاقة.

آخر الأخبار
*الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة