متخصص بالشأن الفلسطيني

“طوفان الأحرار” ندوة فكرية سياسية في مكتبة الأسد بدمشق 

“طوفان الأحرار” ندوة فكرية سياسية في مكتبة الأسد بدمشق

المكتب الصحفي – راما قضباشي

نظمت اللجنة الدائمة ليوم القدس العالمي ندوة فكرية سياسية، بعنوان “طوفان الأحرار” بحضور سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية د.حسين أكبري، وسفير فلسطين د. سمير الرفاعي، الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي، الرفيق رضوان مصطفى أمين فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي، د.خلف المفتاح مدير عام مؤسسة القدس الدولية، د.صابر فلحوط رئيس اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني، وقادة وممثلي فصائل المقاومة الفلسطينية، ود.محمد البحيصي رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الايرانية، وعدد من السياسين والمثقفين والإعلامين، ورجال الدين، وذلك في مكتبة الأسد بدمشق 2/4/2024.

وأدان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان العدوان الصهيوني على القنصلية الإيرانية في دمشق، مؤكداً وقوف سورية إلى جانب الأشقاء في الجمهورية الاسلامية الإيرانية وفلسطين المحتلة في مواجهة الاعتداءات الصهيونية.

ونوه السمان بأهمية مناسبة يوم القدس العالمي التي تشكل فعالية دولية لتضامن محور المقاومة والأصدقاء والأحرار في العالم للتضامن مع شعبنا الفلسطيني في القدس وكل الأراضي الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الصهيوني.

وأشار السمان إلى أن سورية لعبت وتلعب دوراً مهماً في تعزيز التضامن والتعاون الدولي والعمل العربي المشترك من أجل مساندة صمود الشعب الفلسطيني ودعم مقاومته الباسلة والوقوف في وجه المخططات الاستعمارية ومشاريع الهيمنة الأميركية والغربية للسيطرة على مقدراتها ومقدرات المنطقة العربية وثرواتها والقضاء على دورها الجيوسياسي في الصراع العربي الصهيوني.

من جهته، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق الدكتور حسين أكبري أكد أن جريمة الاعتداء على القنصلية الإيرانية والجرائم الأخرى التي يقوم بها الكيان الصهيوني تتطلب رداً مناسباً، مشيراً إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية رفعت شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بشأن هذا الاعتداء الإسرائيلي الإرهابي على قنصليتها في دمشق مطالبة مجلس الأمن الدولي بعقد جلسة طارئة للتعامل مع هذا الانتهاك الصارخ ومنع الأعمال العدائية المستقبلية التي تعرّض أمن وسلامة البعثات الدبلوماسية للخطر.

وأشار السفير الإيراني إلى أن مشاركته في هذه الندوة رغم ما جرى أمس من اعتداء إسرائيلي إرهابي على القنصلية الإيرانية تؤكد أهمية القدس وفلسطين، مبيناً أن هذا الاعتداء وما يجري في فلسطين وخاصة غزة وما سبقها من أحداث يكشف الهوية الأصلية له القائمة على الجرائم والممارسات الهمجية والوحشية وبذلك أصبح يوم القدس هو كل يوم من أيام السنة.

ونوه السفير أكبري بالتضامن الدولي الواسع مع إيران وحملات الإدانة الكبيرة للعدوان الصه.يوني، مشيراً إلى مواقف سورية وإيران ودورهما الفاعل في دعم صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة.

وقال إنه لولا الدعم الأميركي والغربي لما استمر الكيان الصهيوني في احتلاله وعدوانه ورغم ذلك يواجه هذا الكيان أزمات داخلية ووجودية تهدده وتنذر بزواله.

بدوره، عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤول العلاقات العامة الدكتور ماهر الطاهر أكد أن ملحمة طوفان القصى البطولية التي سطرتها المقاومة الفلسطينية أثبتت أن كيان الاحتلال قابل للهزيمة وأن المقاتل الفلسطيني قادر على تحقيق الانتصار، ووضعت الكيان في أزمات وجودية جعلته يشعل حرباً هستيرية انتقامية وعبر مسلسل المجازر الدموية إلى الإبادة الجماعية ضد شعبنا في قطاعنا الحبيب.

وفي ورقة بعنوان “صلاح الدين الأيوبي وإحياء بيت المقدس” شدد عضو الجمعية العامة لاتحاد المؤرخين العرب الدكتور عمار النهار على أهمية نشر الوعي التاريخي لدى فئات المجتمع وخاصة الشباب لأن ما جرى سابقاً يجب تناوله كدروس وعبر وليس كأحداث والاستفادة من ذلك بتحقيق الانتصارات والإنجازات.

وفي ورقة بعنوان “التحصينات العسكرية في القدس وعصر حروب الفرنجة” تطرقت نائب عميد كلية السياحة الدكتورة اكتمال إسماعيل إلى الأهمية التاريخية لبيت المقدس، حيث إنها كانت محط أنظار المستكشفين الغربيين الذين جاؤوا إلى المنطقة بحجة تأدية فرائضهم الدينية إلا أن تلك المهمات أخذت طابعاً سياسياً.

وفي ورقة بعنوان “القدس والقوانين الدولية” أوضحت أستاذة التاريخ في جامعة دمشق الدكتورة سمر بهلوان أن القدس كانت محور قرارات عديدة صدرت عن الأمم المتحدة ذات صلة بالصراع مع كيان الاحتلال الصهيوني الذي التزم بشكل صوري بالقرارات عام 1948 بعد تقديم طلب قبولها في عضوية الأمم المتحدة، مشيرة إلى التآمر الواضح بين القوى المتنفذة في الأمم المتحدة والكيان الصهيوني.

 

آخر الأخبار
خارطة طريق من 4 مراحل.. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل الورقة العربية للسداسي الذين اجتمعوا في الرياض لإقا... حركة أنصار الله تبثّ مشاهد غير مسبوقة لقصف سفينة بطائرة مسيّرة قيادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تلتقي قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وتقدم التهاني بإنتها... عبد المجيد في حديث صحفي له اليوم :"الانتفاضة في الضفة الغربية تشكل منعطفا حاسما في الصراع مع الصهيو... القسام يستدرج قوة صهيونية إلى كمين ألغام وسط قطاع غزة ومقتل 3 جنود صهاينة وإصابة 11 ويستهدف قيادة ال... الزلزال الإيراني وبسالة قوى المقاومة الذي ضرب عقيدة التفوّق الإسرائيلي..والمهانة التي شكّلتها الصوار... احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط