متخصص بالشأن الفلسطيني

قلق الأردن من خطط “اسرائيلية” في حالة الغياب المفاجئ لمحمود عباس .

قلق الأردن من خطط “اسرائيلية” في حالة الغياب المفاجئ لمحمود عباس .

 

القدس المحتلة – ترجمة صفا

قال محلل الشؤون الفلسطينية الصحفي الإسرائيلي “يوني بن مناحم” إن الأردن يُتابع بقلق تطور الحالة الصحية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

وقال المحلل، وفق ترجمة وكالة “صفا”، إن عمّان قلقة جداً من إمكانية الغياب المفاجئ لعباس عن المشهد السياسي، حيث تخشى من أن تستغل الحكومة اليمينية الإسرائيلية الفراغ لتشجيع الهجرة الفلسطينية من الضفة الغربية إلى الأردن وأن تعلن عن المملكة كـ”وطن بديل”.

 

وأشار “بن مناحم” إلى أن الأردن تتابع ما يجري في الضفة بقلق بعد سيطرة نحو 20 مجموعة عسكرية مسلحة على مناطق شمال الضفة الغربية، بموازاة تراجع قوة السلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى الأنباء الواردة عن تدهور صحة عباس (88 عامًا).

 

وترى عمّان أن الوضع الصحي لعباس لا يسمح له بالحكم لفترة طويلة، حيث تم تداول العديد من الأنباء حول تدهور طرأ على حالته الصحية وأنه يرفض الخضوع للعلاج في مستشفيات رام الله، وأن الكثير من الأطباء حضروا للمقاطعة لإجراء فحوصات طبية له، كما أنه أجرى فحوصات طبية مؤخراً في الأردن بشكل سري.

 

وتخشى عمّان من أن تتسبب معارك ما بعد عباس بين المجموعات المسلحة المختلفة في الضفة إلى التدحرج نحو حرب أهلية تزعزع الاستقرار أيضاً في الضفة الشرقية من الأردن؛ ما يهدد استقرار النظام الملكي.

 

وتتمثل الخشية الكبيرة في الأردن – وفقاً للكاتب – من أن تستغل الحكومة الإسرائيلية الفوضى الأمنية في الضفة بعد غياب عباس عن سدة الحكم لتشجيع الهجرة إلى الأردن وأن تعلن أن المملكة هي “فلسطين” ولأنه سيتم إقامة الدولة الفلسطينية هناك.

 

وتوصي دوائر أمنية أردنية الملك عبد الله بإعداد خطة طوارئ استعداداً لسيناريو غياب عباس عن المشهد بشكل مفاجئ واندلاع أعمال عنف في مناطق الضفة بين المجموعات المختلفة.

 

ويتصارع على رئاسة السلطة بعد عهد عباس الكثير من قادة فتح وعلى رأسهم أمين سر منظمة التحرير حسين الشيخ، بالإضافة إلى مسئول المخابرات ماجد فرج والرجل الثاني في فتح محمود العالول، بالإضافة لعضو مركزية فتح جبريل الرجوب.

 

وتسعى دوائر أخرى في حركة فتح لتقليد الأسير مروان البرغوثي رئيساً للسلطة الفلسطينية خلفاً لعباس وذلك بالنظر لمكانته المرموقة في الشارع الفلسطيني، الأمر الذي لن يروق لقادة السلطة الحاليين.

 

وكان العالول استبعد في تصريحٍ نشرته وكالة الأنباء الفرنسية قبل أيام من أن يكون هو من سيخلف الرئيس العجوز، وقال: “سنبحث عن أحد من جيل الشباب وأستطيع أن أقرّ بتراجع حضور فتح بين الجماهير .

آخر الأخبار
المبادئ الأساسية لمقترح الاتفاق بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، الاتفاق من 3 مراحل أسا... حزب الله يُعرِّض الجبهة الداخليّة في كيان العدو للخطر الكبير..تهجير سُكّان الشمال انتصار إستراتيجي ل... خارطة طريق من 4 مراحل.. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل الورقة العربية للسداسي الذين اجتمعوا في الرياض لإقا... حركة أنصار الله تبثّ مشاهد غير مسبوقة لقصف سفينة بطائرة مسيّرة قيادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تلتقي قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وتقدم التهاني بإنتها... عبد المجيد في حديث صحفي له اليوم :"الانتفاضة في الضفة الغربية تشكل منعطفا حاسما في الصراع مع الصهيو... القسام يستدرج قوة صهيونية إلى كمين ألغام وسط قطاع غزة ومقتل 3 جنود صهاينة وإصابة 11 ويستهدف قيادة ال... الزلزال الإيراني وبسالة قوى المقاومة الذي ضرب عقيدة التفوّق الإسرائيلي..والمهانة التي شكّلتها الصوار... احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش...