متخصص بالشأن الفلسطيني

العاطلون عن العمل والعاطلون عن التفكير..وكيف يتم تشكيل ثقافة العمل والإنجاز والنجاح والقيم العليا في المجتمع والدولة

العاطلون عن العمل والعاطلون عن التفكير..وكيف يتم تشكيل ثقافة العمل والإنجاز والنجاح والقيم العليا في المجتمع والدولة..

* بقلم : الدكتورخلف المفتاح

عالم اليوم هو عالم الأرقام والحسابات وعالم الأفكار والمعرفة وتحليل البيانات والمؤشرات والاستطلاع وقياس المردود؛ فالسياسة اليوم هي رياضيات وفيزياء وكيمياء وليست إنشاء وتعبيراً، وعند الحديث من هنا تصبح القضايا المتعلقة بالبنية العلمية وطريقة التفكير أو الذهنية؛ التي تحكم المجتمع ذات أهمية استثنائية توجب على المعنيين بالشأن الاقتصادي والاجتماعي والسياسي وحملة الأقلام والباحثين في الدراسات الأنثربولوجية إيلاء هكذا قضايا ما تستحقه من اهتمام؛ لجهة أنها ذات تأثير كبير على المجتمع و ديناميكيته وتطوره المستقبلي، وحق الأجيال في العيش بكرامة ووئام وانسجام.
– ولعل ما يميز الدراسات المتعلقة بالتنمية البشرية اهتمامها بالمؤشرات الرقمية المتعلقة بالمستوى العلمي والمعرفي لمجتمع من المجتمعات، ولعل ما يعنينا في هذا المقام هو الدراسات المتعلقة بالمجتمعات العربية؛ ومنها: مجتمعنا العربي السوري الذي يعيش ظروفاً صعبة واستثنائية بفعل الحرب بل الحروب التي شنت عليه بأشكالها المختلفة، وبالإشارة للمجتمعات العربية وهو مجال حديثنا؛ إذ تشير الدراسات المشار إليها أن أغلبها لم يفك ارتباطه بالجهل والأمية وفق تعريفها الحديث، حيث تقارير التنمية البشرية إلى أنَّ الأمية في أحسن حالاتها إذ يبلغ عدد الأميين في الدول العربية حوالي 100مليون يضاف إليهم أكثر من 60 مليون عاطل أو معطل عن العمل، ولم تشمل الدراسات والإحصائيات العاطلين او المعطلين عن التفكير بحكم التنويم السياسي والاجتماعي؟ ولا شك أنَّ تحليل مثل هذه الأرقام والوقوف على نتائجها هو مسألة غاية في الأهمية؛ لأنه يفسر إلى حد كبير حالة التخلف والفجوة الحضارية بيننا وبين شعوب العالم، علماً أنَّ الوطن العربي هو من أغنى دول العالم بالثروات، ولكنها ثروات مبددة وبعضها معطل، ولا شك أن معالجة أي ظاهرة اقتصادية أو اجتماعية يقتضي تحليلها بشكل علمي والوقوف على أسبابها الحقيقية وتقديم الحلول الموضوعية العلمية لها، وبظني أن ثمة أسباب تفسر ذلك .
– ولعل ما يعنينا في هذا المجال التركيز على الجانب المتعلق ببنية المجتمع الثقافية وذهنيته وطريقة تفكيره ومنظومته الأخلاقية والمقصود بها النظرة المجتمعية للعمل كقيمة ومعيار دونما إغفال لدور الدولة وسياساتها وتأثيرها الفعال في ذلك من عدمه، وهنا يمكن إدراج مجموعة من العناصر التي تعطي مؤشرات حول ذلك؛ وهي عناصر يجمع عليها أكثر المهتمين بالدراسات الاجتماعية والاقتصادية ويمكن تحديدها وفق الآتي :
1- حالة الثقة بين أفراد المجتمع وتأثيرها في تسهيل المعاملات هل هي سرية أم شفافة أم متخابثة ..؟
2- العمل وموقعه في ثقافة المجتمع كما أشرنا سابقاً محبة العمل أم الركون إلى الكسل ..؟
3- قيمة حب المال والربحية والادخار حيث تقسم المجتمعات إلى مجتمعات طاردة للمال وجاذبة له ..؟
4- الموقف من الثروة هل تتم صناعتها وحيازتها أم وراثتها ..؟
5- الموقف من المنافسة هل يحكمه التسابق أم التحاسد ..؟
6- الموقف من الاستهلاك هل يتوجه نحو الأجيال الحالية أو المستقبلية ..؟
7- الموقف من العمل هل هو مشقة أم متعة ..؟
8- الموقف من الزمن هل هو واقعي، نفسي، تخيلي ..؟
9- الموقف من الحياة هل تصنعنا أم نصنعها ..؟
– من خلال تلك المؤشرات يمكننا التركيز على دور المؤسسات الرسمية والمدنية والمنابر بمختلف مسمياتها في تشكيل المواقف الإيجابية أو السلبية بدءاً من الأسرة والمدرسة مروراً بالدوائر والفضاءات الأخرى في تشكيل ثقافة العمل والإنجاز وعد العمل والإنجاز والنجاح قيمة عليا، مركز الثقل في منظومة القيم الاجتماعية وسياسات الدولة واستراتيجياتها ونهجها؛ فالتفاعل والتناغم بين الفرد والمجتمع من جهة الدولة أو السلطة من جهة أخرى؛ هو رافعة النجاح في ذلك.

* المدير العام لمؤسسة القدس الدولية (سورية)

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي