متخصص بالشأن الفلسطيني

نحن الفلسطينيون آخر هَم بايدين !!!

نحن الفلسطينيون آخر هَم بايدين !!!
بقلم: عصري فياض-جنين
تهبط طائرة الرئيس الامريكي جو بايدن في المنطقة،وبالتحديد في فلسطين المحتلة،في مطار بن غوريون، المطار ” الاسرائيلي” الذي يحمل إسم او رئيس لدولة ألاحتلال وفي ذلك دلالات كبيرة،عناوينها الالتزام بأمن وقوة دولة ألاحتلال وبقائها وتحذرها، ومن ثمة،سينفذ الرئيس الامريكي “الضيف” برنامج الزيارة المستمر في دولة الاحتلال لمدة 40 ساعة تقريبا 97,5% منها بحضرة الولاية الثانية والخمسين للولايات ألمتحدة ونسبة الاثنين والنصف بالمئة في لقاء القيادة الفلسطينية في ساعة حرجة ستضيع صلاة الجمعة “المقدسة”.
ساعات، وسيدأ المشاور لرئيس أكبر واقوى دولة على وجه المعمرة كانت وما زالت الضامن لمشروع السلام بين العرب والفلسطينيين من جهة و”إسرائيل” حسب ما يجري في المنطقة، والذي كان نتيجته على القضية المحورية للعالم العربي والاسلامي صفر بالمئة بعد عقود من اطلاق ما يسمى “قطار السلام”.
هذا الرئيس الامريكي القادم امامه وفي رأسه وفي جدول اعماله عدة أمور آخر همه هي القضية الفلسطينية، لانه العارف القديم والجديد بها وبأوزارها،يعلم علم اليقين انه لا يملك الحل السحري لها، وان الظروف الدولية والعالمية والصراعات التي برزت مؤخرا دفعت بحل القضية الفلسطينية الى الخلف دفعا بقوة وعزم الدعم الامريكي اللامحدود “لاسرائيل”، لذلك فهو قادم لايجاد ترتيب جديدة للمنطقة قائم عل صنع تحالف معاد لايران مكون من “اسرائيل” وباقي الدول العربية ومنها وعلى رأسها الخليجية للوقوف في وجه الاطماع الايرانية كما يسوق له في الضخ الاعلامي الهائل منذ سنوات بل منذ عقود، تحالف يتوهم ساكن البيت الابيض أنه سيكون سدا امام احدى الد اعداءه الذي يعاني منها منذ اربعة عقود وأكثر ألا وهي جمهورية ايران الاسلامية.
الامر الثاني من برنامج الزيارة هو توسيع دائرة التطبيع العربي مع “اسرائيل”، وتحقيق الشهوة الاسرائيلية الطويلة في اعلان بدأ التطبيع مع السعودية والتي ستكون مرحلة مهمة “لاسرائيل” حيث سيتلو ذلك التطبيع التي بانت بعض مؤشراته،هرولة كثير من الدول العربية والإسلامية للارتماء في الحضن “الاسرائيلي” كورقة رضا تقدم للسيد الامريكي.
الامر الثالث هو اقتصادي، وهو العمل على كبح جماح الارتفاع في اسعار الطاقة العالمية من بترول وغاز الذي تلى الازمة الروسية الاكرانية، وذلك من خلال دفع السعودية ودول خليجية اخرى لزيادة الانتاج حتى يتحقق خفض الاسعار.
الامر الرابع، وهو توظيف هذه الزيارة في معركته الاقتصادية والحرب الباردة بينه وبين الصين، خاصة ان دولا عربية وعلى رأسها السعودية مالت خلال الاعوام الفائتة خاصة بعد فتور علاقتها بالولايات المتحدة لربط علاقات اقتصادية وتعاون كبير مع الصين اثر قضية الصحفي عدنان خاشقجي، وكذلك العراق والكويت ولبنان وقطر،فبايدين يريد من كل هذا المجموع العربي أن يعود للسلة الامريكية من الناحية الاقتصادية كنوع من ضرب التمدد الصيني العملاق المقلق له ولإدارته.
الامر الخامس احياء وحشد الاصطفاف العربي لصالح الولايات المتحدة والغرب فيما يخص المعركة الدائرة حاليا بين روسيا واكرانيا.
الامر السادس قطع الطريق على التكتلات الاقتصادية والسياسية التي بدأت تظهر على الكوكب ومنها مؤتمر شنغهاي وطريق الحرير حتى لا تندفع تلك الدول العربية المحسوبة على الفلك الامريكي وتغوص فيها وتشكل مع دول مثل الصين والهند وروسيا وايران تحالفات تصنع توازن مع علاقتها مع الولايات المتحدة والمجتمع الغربي.
هذه الامور،وغيرها من مواضيع محاولة اعادة الحضور الامريكي في ألمنطقة هي محور اهتمام زيارة الرئيس الامريكي جو بايدين، اما القضية الفلسطينية التي افرد لها اقل من ساعة او حتى نصف ساعة من برنامجه فستكون هامش الهوامش في الزيارة،بل سيكون ذكرها وحتى لو كان فيها تأكيد على ذروة الاماني فيها وهو التأكيد على حل الدولتين هو نوع من المجاملة، وجبر الخواطر دون فعل او أثر الا ما خلا بعض فتات ما يسمى بتعزيز الثقة،فآخر همه المسألة الفلسطينية قطعا.

آخر الأخبار
المبادئ الأساسية لمقترح الاتفاق بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، الاتفاق من 3 مراحل أسا... حزب الله يُعرِّض الجبهة الداخليّة في كيان العدو للخطر الكبير..تهجير سُكّان الشمال انتصار إستراتيجي ل... خارطة طريق من 4 مراحل.. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل الورقة العربية للسداسي الذين اجتمعوا في الرياض لإقا... حركة أنصار الله تبثّ مشاهد غير مسبوقة لقصف سفينة بطائرة مسيّرة قيادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تلتقي قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وتقدم التهاني بإنتها... عبد المجيد في حديث صحفي له اليوم :"الانتفاضة في الضفة الغربية تشكل منعطفا حاسما في الصراع مع الصهيو... القسام يستدرج قوة صهيونية إلى كمين ألغام وسط قطاع غزة ومقتل 3 جنود صهاينة وإصابة 11 ويستهدف قيادة ال... الزلزال الإيراني وبسالة قوى المقاومة الذي ضرب عقيدة التفوّق الإسرائيلي..والمهانة التي شكّلتها الصوار... احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش...