متخصص بالشأن الفلسطيني

إعلان الإستقلال كان بداية التخلي عن منظمة التحرير الفلسطينية كإطار جامع لحركة التحرر الوطني

إعلان الإستقلال كان بداية التخلي عن منظمة التحرير الفلسطينية كإطار جامع لحركة التحرر الوطني .

شاكر فريد حسن

الحقيقة أنه منذ التخلي عن منظمة التحرير الفلسطينية كإطار جامع ووعاء وطني شامل، وكمكسب وإنجاز مهم لحركة التحرر الوطني الفلسطينية ، شهدت القضية الوطنية الفلسطينية تراجعًا كبيرًا، والمزيد من محاولات التصفية. ولذلك من الأهمية والضرورة التمسك بهذا الإطار الوحدوي الذي حقق المكاسب والمنجزات الوطنية، كي يمارس دوره الوطني الفاعل كمرجعية عليا للشعب الفلسطيني وللحركة الوطنية الفلسطينية..

ويصادف يوم الخامس عشر من تشرين الثاني ذكرى إعلان الاستقلال الفلسطيني وإعلان قيام الدولة الفلسطينية في العام 1988، وهو تاريخ تراكمت عليه أحداث سياسية بالغة الأهمية،ولكن حتى الآن لم يتحقق الهدف الوطني المرتجى، ومراد الاستقلال الحقيقي على أرض الواقع.

وقد حملت وثيقة الاستقلال، التي صاغها الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، الكثير من المعاني، واستحضرت بطولات وتضحيات شعبنا الفلسطيني وتطلعه للحرية، وكذلك حملت رسالة سلام فلسطينية موجهة للعالم.

وعلى ضوء الإخفاقات الفلسطينية وعدم القدرة على تحقيق الحلم المنشود، والمواجهة مع الاحتلال، ووقف أعمال الاستيطان والزحف على الأرض الفلسطينية، حان الوقت لاستخلاص العبر وتغيير الاستراتيجية والتخلص من سياسة الاستجداء والتوسل، ومن اتفاق أوسلو الذي لم يحقق شيئًا للفلسطينيين سوى كسب الوقت والتوسع في الأراضي الفلسطينية، ويجب فرض معادلة جديدة لتحقيق النصر وإقامة الدولة الفلسطينية، بالتصدي للهيمنة والغطرسة الاحتلالية.

الثورة الفلسطينية تأكل نفسها بالانقسام المعيب والمدمر، وغياب الوحدة الوطنية، ولم تستلهم الدروس من التجارب الثورية التحررية في العالم، كالثورة الجزائرية أو الفيتنامية مثلًا، وبقيت هذه الثورة بعيدة عن الاندماج والانصهار في جبهة وطنية واحدة موحدة، والتعددية الفصائلية هي المسيطرة على المشهد السياسي والوطني الفلسطيني.

ويمكن القول، أن الانقسام السياسي البغيض وحالة التشرذم التي تسود الشارع الفلسطيني منذ أكثر من عقد ونصف، لم يحدث مثله في التجارب الثورية التحررية العالمية.

هناك حاجة ماسة لإعادة القضية الفلسطينية إلى دائرة الفعل والواجهة العالمية، وذلك يتطلب إنهاء الانقسام البغيض، ورفض كل مشاريع التصفية بما فيها صفقة القرن، والسلام الاقتصادي، والحلول المجزأة المشبوهة، وإنجاز المصالحة والوحدة الوطنية الغلابّة، وإجراء الانتخابات الديمقراطية النزيهة الشفافة، وصيانة وحماية المشروع الوطني الفلسطيني، وصولًا للاستقلال الحقيقي وإقامة الدولة الفلسطينية الحرة المستقلة وعاصمتها القدس

آخر الأخبار
*وفد من قيادة حركة "حماس" يزور سورية الشهر الجاري. حركة الجهاد الإسلامي تقيم مهرجاناً بدمشق في الذكرى الـ 35 لانطلاقتها جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تُهنئ الرئيس بشار الأسد بالذكرى الـــ49 لحرب تشرين التحريرية جبهة النضال للنخالة وقيادة وأبناء "الجهاد": أنت مثالٌ حي للثوار الشرفاء والأوفياء لشعبهم وأمتهم هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا...