متخصص بالشأن الفلسطيني

المؤتمر العربي العام”متحدون ضد التطبيع”..أنهى أعماله بعد يومين وثمانية جلسات بالإنتصار لفلسطين

المؤتمر العربي العام”متحدون ضد التطبيع”..أنهى أعماله بعد يومين وثمانية جلسات بالإنتصار لفلسطين.
أنهى المؤتمر العربي العام “متحدون ضد التطبيع” أعماله التي أنعقدت عبر تطبيق ” الزوم” الالكتروني على مدى يومي 20 و 21 شباط/ فبراير 2021 وحضره 528 مشاركاً من معظم الأقطار العربية والذي دعت اليه المؤتمرات العربية الثلاث (المؤتمر القومي العربي، المؤتمر القومي/الإسلامي، المؤتمر العام للأحزاب العربية(، ومؤسسة القدس الدولية، والجبهة العربية التقدمية، واللقاء اليساري العربي.
وقد تحدث في الجلسة التي ترأسها رئيس المؤتمر الأستاذ خالد السفياني (المغرب) المنسق العام للمؤتمر القومي/ الإسلامي عدد من قادة حركات المقاومة والأحزاب والمؤتمرات والاتحادات والمؤسسات والمرجعيات الدينية، الإسلامية والمسيحية، وهيئات مناهضة التطبيع، في تكامل مميّز بين معظم الوان الطيف العقائدي والفكري والسياسي الفاعلة في معظم أقطار الأمة العربية من المحيط الى الخليج.
كلمات
في الجلسة الأولى كانت كلمات لعدد من قادة المقاومة والأحزاب، الفلسطينية والعربية شددّوا فيها على اعتبار التطبيع الذي أقدمت عليه بعض الحكومات العربية طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني والأمة العربية ونضالهما من أجل تحرير الأرض واستعادة الحقوق، كما دعوا لإنخراط كل القوى الحية في الأمة وأحرار العالم في هذه المعركة ضد اتفاقات التطبيع القائمة والمقاومة واعتبارها جزءاً من مواجهة “صفقة القرن” التي سبق أن أنعقدت لمواجهتها مؤتمرات وملتقيات تحت عنوان “متحدون ضد صفقة القرن”.
في الجلسة الثانية والثالثة التي ترأسها عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الأستاذ محمد أحمد البشير (الاردن) جرى فيها عرض الأوراق التالية:
1. التطبيع: المواجهة والتحدي.. مقاربة متكاملة، الوزير والنائب السابق د. عصام نعمان (لبنان)
2. التطبيع: الواقع والمواجهة على المستوى السياسي ، أ. منير شفيق (فلسطين) الكاتب والمفكر والمنسق العام للمؤتمر القومي/ الإسلامي سابقاً.
3. التطبيع: الواقع والمواجهة على المستوى الاقتصادي تقديم: د. زياد حافظ (لبنان) الكاتب والاقتصادي والأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي.
الجلسة الرابعة ترأسها العميد محمد عباس (لبنان) حيث قدم العميد الدكتور امين حطيط ورقة حول ” التطبيع: الواقع والمواجهة على المستوى الأمني والعسكري.
في اليوم الثاني انعقدت الجلسة الخامسة برئاسة أمين عام اتحاد المحامين العرب السابق الأستاذ عمر زين وقدم فيها نقيب المحامين الأسبق في المغرب الأستاذ عبد الرحيم الجامعي ورقة حول التطبيع: الواقع والمواجهة على المستوى القانوني والحقوقي حيث جرى نقاش قانوني مستفيض حول جوانب المعركة القانونية ضد التطبيع وجرائم الحرب الصهيونية .
كما انعقدت الجلسة السادسة برئاسة الأستاذة لونا أبو سويرح المديرة العامة لمركز دراسات الوحدة العربية وقدمت فيها ثلاث أوراق:
1. التطبيع: الواقع والمواجهة على المستوى الإعلامي والثقافي، د. خلف المفتاح (سورية) المدير العام لمؤسسة القدس الدولية في سورية.
2. التطبيع: الواقع والمواجهة على المستوى النفسي والثقافي ، د. محمد السعيد إدريس (مصر) عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي سابقاً ومستشار مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.
3. التطبيع: الواقع والمواجهة على المستوى التربوي، الاكاديمي والتربوي ود. محمد ياسر عمرو (فلسطين) الباحث المتخصص في الشؤون المقدسية.
في الجلسة السابعة التي ترأستها المهندسة رزان أكرم زعيتر مؤسس وعضو مجلس إدارة الجمعية العربية لحماية الطبيعة في الأردن ورئيسة الشبكة العربية للسيادة على الغذاء، ودقدم خلالها الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي الأستاذ معن بشور ورقة حول “التطبيع : الواقع والمواجهة على المستوى الشعبي، ثم قدم عدد من مناهضي التطبيع أوراقاً حول تجارب بلادهم في مواجهة التطبيع ، وهم:
فلسطين: د. مصطفى البرغوتي أمين عام المبادرة الوطنية – د.جمال عمرو
مصر: د. حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة.
الأردن: د. أحمد العرموطي نقيب الأطباء السابق، ورئيس اللجنة التنفيذية لمجابهة التطبيع وحماية الوطن.
المغرب: د. أحمد ويحمان رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع.
أ البحرين وقطار الخليج : أ. رضي الموسوي الأمين العام السابق لجمعية وعد.
السودان: د. عثمان الكباشي المنسق العام للقوى الشعبية السودنية لمناهضة التطبيع.
– لبنان: السيد عباس قدوح معاون مسؤول العلاقات العربية والدولية في حزب الله.
موريتانيا: د. محمد الأمين الناتي رئيس الهيئة الموريتانية لمناهضة التطبيع.
الجلسة الختامية ترأسها رئيس المؤتمر الأستاذ خالد السفياني ومديرة المؤتمر الأستاذة رحاب مكحل المديرة العامة للمركز العربي الدولي للتواصل والتضامن حيث تم الاتفاق على إصدار بيان ختامي يتضمن التوصيات والاقتراحات المقدمة في الأوراق ومن المشاركين تحت عنوان “اعلان الأمة “متحدون ضد التطبيع””
22/2/2021

آخر الأخبار
جبهة النضال للنخالة وقيادة وأبناء "الجهاد": أنت مثالٌ حي للثوار الشرفاء والأوفياء لشعبهم وأمتهم هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك