متخصص بالشأن الفلسطيني

قناة إسرائيلية تكشف رسائل محمود عباس إلى بايدن..عباس مستعد للالتزام بثلاثة شروط تسمح بفتح قناة حوار مع واشنطن..وقف الانضمام للمنظمات الدولية..تغيير المناهج الدراسية

قناة إسرائيلية تكشف رسائل محمود عباس إلى بايدن..عباس مستعد للالتزام بثلاثة شروط تسمح بفتح قناة حوار مع واشنطن..وقف الانضمام للمنظمات الدولية..تغيير المناهج الدراسية
وقف مخصصات الأسرى
صالح النعامي
21 نوفمبر 2020
كشفت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية “كان”، الليلة الماضية، أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعث برسائل إلى فريق الرئيس الأميركي المنتخب جون بايدن، معلنا استعداده للالتزام بثلاثة شروط تسمح بفتح قناة حوار بينه وبين الإدارة الجديدة في واشنطن.
وذكر جال بيرغر، معلق الشؤون الفلسطينية في القناة، أن عباس طلب من مسؤولين غربيين نقل رسائل إلى فريق بايدن، مفادها أنه مستعد للالتزام بعدم انضمام السلطة الفلسطينية إلى منظمات دولية، و”وقف التحريض” في مناهج التعليم الفلسطيني، وإصلاح نظام دفع المخصصات المالية لعائلات الأسرى والشهداء والجرحى.
وأشار بيرغر إلى أن قرار عباس، استئناف التعاون الأمني مع سلطات الاحتلال، جاء في إطار الجهود التي يبذلها للتقرب من بايدن والتأثير على توجهات الفريق العامل معه.
ولفت المعلق الإسرائيلي إلى أن إعادة سفراء السلطة في الإمارات والبحرين جاء في إطار التوجهات الجديدة المنسجمة مع حرص السلطة على مواءمة مواقفها مع فوز بايدن.
يُذكر أن السلطة استدعت سفراءها في أعقاب قرار أبوظبي والمنامة إشهار تحالفهما مع الاحتلال الإسرائيلي.
في المقابل، أوضح بيرغر أن السلطة تتوقع من إدارة بايدن إعادة فتح ممثلية منظمة التحرير في واشنطن، واستئناف تقديم الدعم المالي للسلطة وأجهزتها الأمنية، والتراجع عن قرار إدارة ترامب التوقف عن الإسهام في موازنة وكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين “أنروا”، وإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس، والسماح بعودة وكالة التنمية الأميركية بتنفيذ مشاريع في المناطق الفلسطينية المحتلة.
وحسب بيرغر، فإنه على الرغم من أن فريق بايدن لم يرد على هذه التوقعات، فإن قيادة السلطة طالبت بالتراجع عن المطلب بإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس.
ويشار إلى أن حكومة اليمين المتطرف في تل أبيب التي تطالب عادة بـ “وقف التحريض” في مناهج التعليم الفلسطينية، تقصد تغيير الرواية التاريخية للصراع التي يتم تثقيف الفلسطيني عليها، لا سيما في كل ما يتعلق بمواد “التاريخ، الجغرافيا، التربية الوطنية، والدين”.
وفي حال كان ما كشفته القناة دقيقا فإن التزام عباس بوقف “التحريض” في مناهج التعليم الفلسطينية يأتي في الوقت الذي تؤكد الدراسات الإسرائيلية أن مناهج التعليم في المدارس اليهودية في إسرائيل تزخر بالتحريض على الفلسطينيين وغير اليهود بشكل عام.
وعلى الرغم من أنه لم يتم إيضاح المقصود بـ”إصلاح” نظام دفع المخصصات لعائلات الشهداء والجرحى والأسرى، إلا أن الاستعداد للالتزام به يأتي بعد أن سن الكنيست الإسرائيلي قانونا يلزم الحكومة الإسرائيلية باقتطاع المخصصات التي تدفع للجرحى والأسرى وعائلات الشهداء من عوائد الضرائب التي تجبيها إسرائيل لصالح السلطة.
وفي الوقت ذاته، فإن الالتزام بعدم الانضمام للمنظمات الدولية يأتي لطمأنة الإدارة الجديدة بنيّة السلطة عدم ملاحقة إسرائيل في المحافل الأممية.
آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...