متخصص بالشأن الفلسطيني

(سقوط الرواية التناخية حول أرض إسرائيل التاريخية)..  في ثقافي أبو رمانة

0 1

(سقوط الرواية التناخية حول أرض إسرائيل التاريخية)..  في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

نظمت مؤسسة القدس الدولية-سورية بالتعاون مع اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني ومع فصائل المقاومة الفلسطينية اليوم محاضرة بعنوان “سقوط الرواية التناخية حول أرض إسرائيل التاريخية” وذلك في ثقافي أبو رمانة بدمشق25/11/2020.

وقدم الدكتور إبراهيم عبد الكريم الباحث الفلسطيني في محاضرته عرضا عن شهادات بحثية واثارية لعدد من الباحثين اليهود تثبت سقوط الرواية التوراتية “التناخية” وعدم وجود أي دليل على ما يسمى “أرض إسرائيل” في فلسطين معتبرا أن هذه الرواية قدمت بشكل سردي تمت فيها عملية مطابقة قسرية بين الروايات التاريخية والجغرافية الفلسطينية حيث تعمد الكتابات اليهودية والصهيونية الى ترسيخ مفهوم يهودية فلسطين ونفي عروبتها.

وأشار عبد الكريم إلى أعمال السرقة ونهب الآثار وتغيير اسم المدن الفلسطينية الى عبرية التي قام بها كيان الاحتلال الصهيوني بهدف ترويج مزاعمه حول أرض الميعاد مؤكدا أن ارتباط العرب بالقدس أبرز مقوم للتعبير عن الهوية القومية العربية لفلسطين وتأكيد تاريخها وهويتها العربية.

بدوره لفت الدكتور إبراهيم خلايلي الباحث في تاريخ الشرق القديم وآثاره الذي ادار المحاضرة إلى أهمية عقد الندوات والمحاضرات التي تسلط الضوء على حقوق الشعوب العربية في الأراضي المحتلة منوها بسعي الباحثين والمؤسسات المهتمة الدائم لنصرة القضية الفلسطينية والمطالبة بتحرير الأرض وفي مقدمتها مؤسسة القدس.

حضر المحاضرة مدير عام مؤسسة القدس الدولية-سورية الدكتور خلف المفتاح ورئيس اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني الدكتور محمد مصطفى ميرو ورئيس هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني أكرم السلطي وعدد من ضباط جيش التحرير ومن قادة وممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب الوطنية السورية والفلسطينية ونخبة من الباحثين والمهتمين.

وفي ختام المحاضرة كرم خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني السيدة رباب الأحمد مديرة المركز الثقافي العربي في أبو رمانة تقديرا وعرفانا لجهودها في دعم الأنشطة والفعاليات الثقافية الفلسطينية المدافعة عن الشعب الفلسطيني.

علي عجيب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

shares