متخصص بالشأن الفلسطيني

(سقوط الرواية التناخية حول أرض إسرائيل التاريخية)..  في ثقافي أبو رمانة

(سقوط الرواية التناخية حول أرض إسرائيل التاريخية)..  في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

نظمت مؤسسة القدس الدولية-سورية بالتعاون مع اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني ومع فصائل المقاومة الفلسطينية اليوم محاضرة بعنوان “سقوط الرواية التناخية حول أرض إسرائيل التاريخية” وذلك في ثقافي أبو رمانة بدمشق25/11/2020.

وقدم الدكتور إبراهيم عبد الكريم الباحث الفلسطيني في محاضرته عرضا عن شهادات بحثية واثارية لعدد من الباحثين اليهود تثبت سقوط الرواية التوراتية “التناخية” وعدم وجود أي دليل على ما يسمى “أرض إسرائيل” في فلسطين معتبرا أن هذه الرواية قدمت بشكل سردي تمت فيها عملية مطابقة قسرية بين الروايات التاريخية والجغرافية الفلسطينية حيث تعمد الكتابات اليهودية والصهيونية الى ترسيخ مفهوم يهودية فلسطين ونفي عروبتها.

وأشار عبد الكريم إلى أعمال السرقة ونهب الآثار وتغيير اسم المدن الفلسطينية الى عبرية التي قام بها كيان الاحتلال الصهيوني بهدف ترويج مزاعمه حول أرض الميعاد مؤكدا أن ارتباط العرب بالقدس أبرز مقوم للتعبير عن الهوية القومية العربية لفلسطين وتأكيد تاريخها وهويتها العربية.

بدوره لفت الدكتور إبراهيم خلايلي الباحث في تاريخ الشرق القديم وآثاره الذي ادار المحاضرة إلى أهمية عقد الندوات والمحاضرات التي تسلط الضوء على حقوق الشعوب العربية في الأراضي المحتلة منوها بسعي الباحثين والمؤسسات المهتمة الدائم لنصرة القضية الفلسطينية والمطالبة بتحرير الأرض وفي مقدمتها مؤسسة القدس.

حضر المحاضرة مدير عام مؤسسة القدس الدولية-سورية الدكتور خلف المفتاح ورئيس اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني الدكتور محمد مصطفى ميرو ورئيس هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني أكرم السلطي وعدد من ضباط جيش التحرير ومن قادة وممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب الوطنية السورية والفلسطينية ونخبة من الباحثين والمهتمين.

وفي ختام المحاضرة كرم خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني السيدة رباب الأحمد مديرة المركز الثقافي العربي في أبو رمانة تقديرا وعرفانا لجهودها في دعم الأنشطة والفعاليات الثقافية الفلسطينية المدافعة عن الشعب الفلسطيني.

علي عجيب

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...