متخصص بالشأن الفلسطيني

قصائد لشعراء سوريين عن الشهادة والشهداء في مهرجان بالمستشارية الثقافية الإيرانية


دمشق-سانا-2020-03-03
صدحت حناجر الشعراء المشاركين في المهرجان الشعري المقاوم الذي جاء بعنوان “الثورة الإسلامية والمقاومة.. عبق الشهادة والانتصار” بقصائد مجدت الشهادة والشهداء وحيت دماءهم الطاهرة التي روت أرض الوطن.

المهرجان الذي أقامته المستشارية الثقافية الإيرانية في مقرها بدمشق بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين لانتصار الثورة الإسلامية الإيرانية وتخليداً لذكرى شهداء المقاومة ألقى في مستهله الشاعر محمد خالد الخضر قصيدة بعنوان “قاسم سليماني” متضمنة المعاني التي تشير إلى نضال سليماني ضد الإرهاب والاحتلال ضمن تكوين عاطفي على البحر البسيط.

وفي قصيدته “الساجدون على النجوم” نوه الشاعر الطبيب محمد سعيد العتيق بروح التضامن التي أبدتها الثورة الإيرانية مع القضايا العربية ودعمها لسورية في كفاحها ضد الإرهاب بينما جاءت قصيدة الشاعر عبد العظيم جحجاح مليئة بالعاطفة والحزن على الشهداء الأبرار.

أما الشاعرة خلود قدورة فوثقت في قصيدتها مناقب الشهيد الذي ضحى بحياته من أجل الأمة وعزتها بينما اعتبر الشاعر مجيب السوفي أن الشهادة هي تفرد بالكرامة والتضحية من أجل الشرف والعزة واستقلال الوطن في حين ألقى الشاعر صالح الصالح نصاً شعرياً يعبق بالمجد والتقدير لأرواح الشهداء.

بدوره قدم الشاعر نبيل الحلباوي الذي أدار المهرجان نصوصاً شعرية عبر فيها عن عظمة الشهادة والشهداء بينما عكس الشاعر سليمان السلمان في قصيدته التي ألقاها الواقع الاجتماعي والنضالي الذي تصدى فيه السوريون للإرهاب وأظهر الشاعر محمد حديفي في قصيدته “في حضرة الشهيد” حزنه الشديد على الشهداء الذين ارتقوا خلال الحرب الإرهابية على سورية مشيراً إلى أن تضحياتهم كان لها الدور الأساس في تحقيق الانتصار والحفاظ على عزة الوطن.

وفي كلمته أكد المستشار الثقافي في السفارة الإيرانية في سورية أبو الفضل صالحي نيا دور الشعر المهم في تخليد صور المقاومة التي تصدت للإرهاب وداعميه منوهاً بما قدمه الشعراء المشاركون في المهرجان من قصائد تؤمن بعدالة قضايانا وأن الشهادة هي طريق النصر.

وقام رئيس اتحاد الكتاب العرب مالك صقور والمستشار الثقافي الإيراني بتقديم جائزتين للشاعرين محمد حديفي وسليمان السلمان اللذين نالاهما العام الماضي ضمن المهرجان الدولي العاشر للشعر باللغة العربية الذي أقيم في إيران.
حضر المهرجان ممثلو عن الفصائل والقوى والهيئات والاتحادات السورية والفلسطينية وعدد من المثقفين والكتاب والأدباء
شذى حمود

آخر الأخبار
الإعلام العبري: في الدوحة كانت لحظة الحقيقية..لا احد يقبل "الاسرائيليين"وليسوا محميين للابد، ولا يمك... *الطيراوي: الحاسوب الذي تم اختراقه وسحبت منه شهادات التحقيق باغتيال عرفات به معلومات ووثائق غير الشه... تحية إلى الشباب الفلسطيني المقاوم… فعالية لملتقى شباب العودة إلى فلسطين بدمشق السفارة الفلسطينية بدمشق تقيم حفل استقبال بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطين إعلام"إسرائيلي": الجيش يصرخ.. دخلنا مرحلة صعبة وقاسية والانتفاضة الفلسطينية الثالثة قادمة بمميزات غي... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني: في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ندعو فصائل المقاومة الفل... فلسطين حاضرة بقوة في مونديال قطر.."وإسرائيل" تقف خانعة ومكروهة أمام صورتها "المنبوذة"..الجماهير العر... بيان سياسي صادر عن فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني عبد المجيد: في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الmقاومة والاnتفاصةالشعبية الفلسطينية ستغير... سورية وسفراء إيران وكوبا وفلسطين واليمن وفنزويلاوبحضور قادة وممثلي الفصائل والفعاليات الفلسطينية يؤك... وقائع لقاء شامل للأسد مع باحثين وإعلاميين: سوريا تنتظر أفعال الآخرين لا أقوالهم فقط جبهة النضال تهنئ قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي بالذكرى ال 90 لتأسيس الحزب عملية القدس المزدوجة: الاحتلال يُقِّر بإخفاقٍ مُدوٍّ لمؤسساته الأمنيّة والتحقيقات بطريقٍ مسدودٍ والإ... إصابة 10 أشخاص ومقتل 4 مستوطنين جراء انفجارين قرب محطتي حافلات عند مدخل مدينة القدس عناصر من الجهاد الإسلامي خطفوا جثة إسرائيلي لقيّ مصرعه بحادث سير في وثيقة مسربة.. شهادة العقيد عبد المنعم أبو سردانة..هل اتخذ قرار التخلص من عرفات باجتماع شرم الشيخ؟ فلسطين في المونديال".. فلسطين ستكون حاضرة بأعلامها وقضيتها يرويها شباب أخذوا على عاتقهم المسؤولية في... وفد القيادة المركزية لتحالف القوى الفلسطينية يلتقي الرفيق المهندس هلال الهلال الأمين العام المساعد ل... القضية الفلسطينية والتطورات الراهنة إقليمياً ودولياً ” المخاطر والـتحديات ” ندوة سياسية حوارية في جم... عن تطورات المشهد الفلسطيني الراهن: د. إبراهيم علوش استهداف ناقلة نفط يمتلكها الملياردير"الإسرائيلي"عيدان عوفر بتفجير طائرة مسيرة في "خليج عُمان فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تشارك الجزائر في حفل الاستقبال بالذكرى ال٦٨ للثورة التحريرية جيشٌ الإحتلال ينهب نفسه؟ سرقوا دبابّةً والضباط والجنود بسباتٍ عميقٍ.. فضيحةٌ مُجلجلةٌ: اقتحام معسكر ... اتفاق القرن الذي تقدم به نتنياهو الى امريكا والعرب لحل القضية الفلسطينية-دولة فلسطينية كونفدرالية مع... ذكرى "إعلان الإستقلال" الوهم..حالة فريدة وغير مفهومة،ومغايرة لكل تجارب الامم والشعوب في العالم