متخصص بالشأن الفلسطيني

الدعوة غدا الجمعة للمشاركة في حملة صلاة “الفجر العظيم”في المسجدالأقصى والحرم الإبراهيمي.


القدس: تأتي حملة الفجر العظيم في الأقصى التي انطلقت قبل 11 يوماً. فقد فاجأ آلاف المصلين قوات الاحتلال فجر الجمعة في العاشر من يناير/ كانون الثاني الجاري، عندما احتشدوا في ساحات المسجد الأقصى ومصلياته، خصوصاً عند باب الرحمة، ليؤدّوا الصلاة على الرغم من البرد الشديد والأحوال الجوية غير المساعدة، رداً منهم على الاعتداء الذي استهدف المرابطين والمرابطات في المسجد.

لم يدرك الاحتلال ما يجري إلا متأخراً، وبعدما راحت الجموع تهتف في الساحات “بالروح بالدم نفديك يا أقصى” و”مصباح وصّى أمانة… ترك الأقصى خيانة”. ومصباح هو ناشط فلسطيني استشهد قبل نحو ثلاثة أعوام في اشتباك مسلّح مع وحدة “ياسام” الخاصة التابعة لشرطة الاحتلال. وهذه الوحدة التي تُعَدّ من أشرس وأعنف الوحدات، قتل مصباح اثنَين من عناصرها وإصابة آخرين، علماً أنّ الاحتلال يحتجز منذ ذلك الحين جثمانه في ثلاجاته.

ولاقت الحملة التي أطلقها ناشطون مقدسيون تجاوباً كبيراً، وقد أتت على غرار حملة صلاة الفجر في الحرم الإبراهيمي في الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، وهو ثاني مسجد بعد الأقصى تتهدّده مخاطر الأسرلة والتهويد. لكنّ حملة المسجد الإبراهيمي مثلما يقول أحد الناشطين في القدس، “مستوحاة بالأصل من معركة البوابات الإلكترونية التي خاضها المقدسيون قبل نحو ثلاثة أعوام، وتمكّنوا من خلالها من إحباط مخطط للاحتلال يقضي بفرض أمر واقع جديد على الأقصى”. والناشط الذي تحفّظ على ذكر اسمه، يؤكد أنّ “حملتنا أكبر من أن يتبنّاها فصيل أو تنظيم فلسطينيَّين، ونحن نرفض محاولة بعض الأطراف ركوب موجة هذه الحملة، لأنّ الادّعاء بوقوف فصيل ما خلفها سوف يحبطها وسيفضّ عقد الجماهير من حولها، عدا عن أنّ تسييسها سوف يدفع الاحتلال إلى قمعها بالقوّة متذرّعاً بوقوف جهات سياسية وراءها”.

آخر الأخبار
*أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم...