متخصص بالشأن الفلسطيني

حل السلطتين..إشكالات إجراء الانتخابات الفلسطينية يصعب تجاوزها دون حل السلطتين لحركتي فتح وحماس في الضفة الغربية وغزة


بقلم: محمد سلامة
إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية يتطلب ضرورة حل السلطتين لحركتي فتح وحماس في الضفة الغربية وقطاع غزة بما يعني انهاء الانقسام الفلسطيني وتشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة تشرف على الانتخابات، وواضح ان الإشكالات ما زالت قائمة نحددها بالآتي:-
— رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر فاتح قيادات حماس بإمكانية تشكيل قائمة مشتركة مع حركة فتح، وكان الجواب بعدم الممانعة شرط ان يتم الإتفاق على البرنامج السياسي للحركتين، وأن يصار إلى ترك
30 % من المقاعد للمستقلين، وخطورة هذا الطرح أنه قد يدفع الطرفين (حماس وفتح) الى تزكية مرشحين وانجاحهما بما يعني انعدام التنافس وامكانية أن يقع المحظور حزبيا من خلال تألف القوى الاخرى ضد حماس وفتح وقلب الطاولة عليهما في الانتخابات.
— السلطة الفلسطينية لم تتلق حتى اللحظة الضوء الأخضر من إسرائيل على سماحها بإجراء الانتخابات في القدس الشرقية رغم بعض التصريحات والتسريبات الخجولة عن موافقة مبدئية حصلت عليها، وهذا ايضا يمثل عقبة أخرى أمام استكمال المشهد لجهة دعم موقف تأكيد إجراء الانتخابات.
— فتح وحماس تتبادلان الأدوار في تحميل كل طرف عدم إجراء الانتخابات بمواقفهما البراغماتية لجهة تحميل المسؤولية لمن لا يريدها، فاساس نجاحها يتطلب حل السلطتين ، وغير ذلك فإن إجراءها يعني شرعنة الانقسام لكل من سلطة حماس على غزة وسلطة فتح في الضفة الغربية، وهذا يقودنا إلى القول إن الحركتين تتلاعبان سياسيا لاهدافهما في إطالة امد الواقع السياسي والأمني.
— هناك من يتحدث عن أن الرئاسة الفلسطينية بصدد إصدار مرسوم بتعديل قانون الانتخابات التشريعية والرئاسية بإضافة كلمة التتابع بدلا من التزامن، وبما يعطي فرصة للحركتين في تقييم نتائج التشريعية ومدى شعبيتها قبل الدخول على الانتخابات الرئاسية.
— إشكالات إجراء الانتخابات الفلسطينية يصعب تجاوزها دون حل السلطتين لحركتي فتح وحماس في الضفة الغربية وغزة كون المضي في هذا المسار السياسي يعني ببساطة اعترافا إقليميا وربما دوليا بنتائجها(أي الانتخابات) وبما يؤدي إلى فصل الضفة الغربية عن غزة .

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...