متخصص بالشأن الفلسطيني

كواليس مثيرة في اجتماع اللجنة المركزية لفتح يوم الثلاثاء الماضي: لا يمكن إجراء الانتخابات في الظروف الراهنة

كشف مصدر مسؤول في حركة فتح كواليس اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح الذي عقد برام الله يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر نوفمبر الجاري، للتباحث في ملف الانتخابات الفلسطينية.

▪وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الاجتماع كان عاصفاً ومثيراً، أجمع خلاله أعضاء المركزية على استحالة خوض حركة فتح الانتخابات القادمة في ظل الظروف التنظيمية الصعبة، بالإضافة إلى قلقهم من تأثير تيار دحلان و الدكتور عدنان و البروفيسور جمال حرفوش على وحدة الصف التنظيمي، واتساع الانشقاقات الداخلية.

▪وأوضح المصدر أن الإجراءات التي فرضها الرئيس أبو مازن على قطاع غزة ألقت بظلالها على الاجتماع، حيث أكد مفوض المحافظات الجنوبية أبو ماهر حلس،عبر ورقة قدمها، أنه غير متأكد من ولاء كوادر فتح في القطاع بشكل كامل للشرعية، وأنهم غاضبون جداً بعد أن مستهم تلك الإجراءات، داعياً إلى ضرورة تأجيل الانتخابات لتهيئة الأجواء الداخلية لفتح، لحشد كل أبناء التنظيم بشكل كامل خلف قرارات القيادة.

▪ووفق المصدر فإن حلس أكد أن أقاليم فتح في القطاع بحاجة إلى “غربلة”، وأن هناك شكوك كبيرة بتأييد عدد من قادة الأقاليم للتيارات الجديدة بشكل سري، وأنهم سيعملون لصالحهم في حال تم إجراء الانتخابات، مشيراً أن إجراء الانتخابات في ظل هذا الوضع ستكون نتيجته الحتمية الخسارة الكبيرة.

▪أكد الحاج إسماعيل جبر أن هناك معلومات مؤكدة عن نية بعض الإخوة المشاركة في الانتخابات ضمن قوائم هذه التيارات، وأن ذلك سيمثل أكبر خدمة لمنافسي حركة فتح سيما “حماس” المستفيد الأكبر من هذا الأمر.

▪وحول الطريقة الأمثل لمنع دحلان من دخول الانتخابات القادمة طالب عدد من أعضاء اللجنة المركزية رفع مذكرات قانونية للمحكمة الدستورية تثبت تورط دحلان وقيادات تياره ومن يحتمل ترشحه على قوائم التيار من أبناء فتح بقضايا فساد، بحيث يصبح من المستحيل على دحلان تشكيل قوائم يخوض بها الانتخابات.

▪أما بالنسبة لفلسطينيي الشتات فسيتعامل معهم حسب القانون الأساسي الفلسطيني وفقا لأحكام قانون الانتخابات الفلسطيني الذي يعطي حق المشاركة في الحياة السياسية لمن يحمل فقط الهوية الفلسطينية في تشكيل الأحزاب السياسية والانضمام اليها وفقا للقانون و التصويت والترشيح… تقليد المناصب والوظائف العامة …. وهذا يترتب عليه منع فلسطينيوا الشتات من المشاركة فيها وتلقائية سيمنع البروفيسور جمال حرفوش من خوض الانتخابات حسب هذا القانون و لكن تبقى مشكلة من سيدعم؟

▪وأكد المصدر أن الرئيس أبو مازن أصر على التمثيل النسبي الكامل في الانتخابات، لأنه يرى في ذلك مخرجاً من أزمات فتح على المستوى الشعبي، مشيراً أنه سيتمسك بهذا الشرط ولن يتنازل عنه حتى لو عارضته كل الفصائل ذلك.

▪وبحسب المصدر، فإن اجتماع اللجنة المركزية خرج بقرار ثابت بأنه لا يمكن إجراء الانتخابات في الظروف الراهنة، وتأجيلها إلى أن يتم حل المشكلات التي طرحت في الاجتماع، واتخاذ إجراءات عملية للم شمل الصف التنظيمي المتآكل من جديد.

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...