متخصص بالشأن الفلسطيني

محمود عباس موجود في مستشفى في ألمانيا بسبب تردي حالته الصحية؟

المدن-الجمعة 26/04/2019
رام الله: كشف مصدر فلسطيني مطلع لـ”المدن”، أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس موجود منذ أيام في مستشفى بألمانيا، بسبب تردي حالته الصحية.
وتواصلت “المدن” مع مصدر في مقر “المقاطعة” برام الله، فبدا مرتبكاً في الرد على الإستفسار عما يفعله عباس في ألمانيا، ثم أكد النبأ من ناحية أن عباس غادر من القاهرة بعد مشاركته باجتماع وزراء الخارجية العرب، باتجاه ألمانيا من أجل إجراء فحص لمعدته، دون أن يوضح المصدر نتيجة الفحص. وقال إن عباس سيعود الجمعة، إلى رام الله.

إلا أن قيادياً فلسطينياً قال لـ”المدن”، إن عباس سيعود ربما الأحد القادم، مشيراً إلى أنه أجرى فحوصا شاملة بالمستشفى الألماني وليس فقط لمعدته، وأن صحته جيدة.

ويبدو من التباين في الإجابتين حول توقيت عودة عباس إلى رام الله، وكذلك ماهية الفحوص، أن هناك مخاوف من السلطة الفلسطينية أن يتسرب الخبر الى الشارع الفلسطيني في ظل القلق الكبير الذي يعتري مؤسسة السلطة الفلسطينية في هذه المرحلة، خاصة في ما يتعلق بخلافة عباس في حال اي غياب مفاجئ له.

مؤشر آخر على حجم إرباك السلطة الفلسطينية حيال أسباب تواجد عباس في ألمانيا، هو ما علمته “المدن” من أن الرئاسة كانت تنوي إصدار بيان للرأي العام، تقول فيه إن محمود عباس يجري فحوصاً طبية “روتينية” في ألمانيا، لكنها تراجعت عن ذلك.

كما أن الناطق بإسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، لا يرد على اتصالات الصحافيين.

وتقول القيادات الفلسطينية المقربة من عباس إن صحته بخير. لكن إجاباتها قصيرة جداً وحذرة. فيما لا أحد يعرف الوضع الصحي الدقيق له.

عباس كان بصدد جولة خارجية لمواجهة “صفقة القرن”، بعد انهائه المشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة. ولا يُعرف إن كان الحديث عن هذه الجولة مجرد تمويه وتغطية على الرحلة العلاجية لعباس في ألمانيا، أم أنه ألغى أو أرجأ جولته المذكورة لأسباب صحية.

من ناحية ثانية، قال قيادي مقرب من عباس، إن المواقف العربية التي لمسها خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، لم تطمئن كثيراً قيادة السلطة، مبيناً لـ”المدن”، أن بعض الدول العربية تظاهرت وكأنها لا تريد أن تتحدث بموضوع صفقة القرن، على الرغم من دورها في الصفقة الأميركية.

وكشف هذا القيادي أيضاً عن أن أطرافاً عربية أخرى قالت لعباس: “موقفك بشأن صفقة القرن جيد، ولكن ننصحك بألا تستعجل ولا تتسرع في رفضها”. وطالبت تلك الأطراف، عباس، بألا يرد على الخطة الأميركية، الآن، بل ينتظر اعلانها ويقرأها، ثم يعطي موقفه النهائي.
لكن هذا القيادي رفض تحديد أسماء هذه الدول، مكتفياً بالقول “أنتم تعلمون من هي هذه الدول”.

وعلى الرغم من تبني وزراء الخارجية العرب في القاهرة لشبكة “الأمان المالية العربية” لإنقاذ السلطة مالياً التي تعاني وضعاً اقتصادياً معقداً، فإن المصدر بدا محبطاً بخصوص الإلتزام المالي العربي. ويؤكد المصدر لـ”المدن” أن أياً من الدول العربية خلال الجلسة المغلقة التي سبقت البيان الختامي لوزراء خارجيتها، لم يبدِ استعداده لمساعدة السلطة مالياً من الناحية العملية.

مصدر مطلع قال لـ”المدن”، إن عباس أبلغ السعودية والأردن ومصر أنه لا يريد الحديث عن الصفقة الأميركية وطلب منهم اغلاق الباب أمامها. وكشف المصدر أن عباس قام خلال اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بتعداد 8 تحفظات من قبله تجاه الصفقة، في سياق تبرير رفضه مجرد الحديث عنها.

وأضاف أن عباس “يريد إغلاق الباب على الصفقة”.

وفي السياق، قالت صحيفة “معاريف” الاسرائيلية ان إدارة ترامب تقود نمطاً جديداً في وساطة السلام، مشيرة انه “إذا عارضها أحد الأطراف، يتم ضربه على رأسه وسينجح كل شيء!”.
ورأت الصحيفة، الجمعة، “أنه عندما يتعارض الوسيط مع أحد الطرفين، تكون فرص نجاح صفقة القرن منخفضة جدا

 

آخر الأخبار
"حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات... اليمن| 4 عمليات عسكرية نوعية خلال 24 ساعة استهداف سفينتينِ أمريكيتينِ وسفينةً بريطانيةً غرقت بالكامل... تقرير: الاستراتيجية الأميركية للخروج من الأزمة في غزة والشرق الأوسط والعمل على التنفيذ السريع لصفقة ... ميسا: إسم التحالف الجديد في الشرق الاوسط الأمني والاقتصادي، يتكوّن من ١٠ دول وهي دول مجلس التعاون ال... القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله يعلنون استهداف سفينة بريطانية في خليج وإسقاط طائرة أميركية ف... ملتقى تضامني في مكتبة الأسد دعماً للشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني إدانات وهجوم ومطالبات بإقالة وزير الخارجية المصري على بعد تصريحاته عن"حماس"مع "تسيفي ليفني" في ميوني...