متخصص بالشأن الفلسطيني

محمود عباس يخطط لـ”إقامة أكثر”خارج رام الله”وهيكل السلطة”سيتآكل، في حال إقدام نتنياهو بـ”ضم المناطق سي” وانتفاضة ثالثة في الأفق

رام الله-خاص: كشف قيادي فلسطيني عن أن أطرافاً عربية قالت لعباس: “موقفك بشأن”صفقة القرن” جيد، ولكن ننصحك بألا تستعجل ولا تتسرع في رفضها”. وطالبت تلك الأطراف عباس، بألا يرد على الخطة الأميركية الآن، بل ينتظر اعلانها ويقرأها وينتظر كيف سيتصرف ترامب لأنه وعد دولا عربية أنه سيعطي الفلسطينيين كيانا في الضفة الغربية.
لكن هذا القيادي رفض تحديد أسماء هذه الدول، مكتفياً بالقول “أنتم تعلمون من هي هذه الدول”.

وتزيد حدة الشكوك والانطباع على صعيد الاتصالات الاردنية – الفلسطينية بأن الايام القليلة المقبلة خصوصا في شهر رمضان المبارك قد تشهد مزيدا من التطورات الحادة على صعيد اوضاع الضفة الغربية الامنية والاقتصادية خصوصا في حال اعلان حكومة بنيامين نتنياهو لسيناريو ضم المناطق “سي”في خطوة لاستباق اعلان صفقة القرن.

مصدر اردني رسمي قال لأحد الدبلوماسيين في عمان بان محمود عباس ابلغ الاردن بانه يستعد ل”أسوأ الخيارات”.
وتسربت معطيات عن ان عباس يخطط الان للتواجد اكثر خارج رام الله وتحديدا في منزله الضخم في العاصمة الاردنية، ويريد ان يكون قريبا جدا من المملكة الاردنية الهاشمية بسبب مواقفها المعلنة.

واعلن عباس امس بأن السلطة الفلسطينية لم يعد يربطها شيء من اي نوع بالجانب الاسرائيلي باستثناء التنسيق الأمني الذي يخدم الاحتلال.
وهو تصريح قرأه المراقبون على اساس محاولة لإستباق الاحداث والتلويح بعبثية “التنسيق الامني” بعدما اصر عباس ورغم كل شيء على المضي قدما به .

في عمان اوساط فلسطينية مطلعة قالت بان عباس بات مقتنعا بأن الهكيل الاداري والسياسي للسلطة الوطنية الفلسطينية لن يكون له وجود حقيقي في حال قررت الحكومة الاسرائيلية ضم المزيد من اراض الضفة بدعم امريكي، وهذا سيساهم في التاسيس لإنتفاضة فلسطينية ثالثة تقلق الاردن.

وينطوي الحديث هنا على ما يمكن ان يدور في عقل محمود عباس السياسي بخصوص سيناريوهات وضع السلطة ومؤسساتها في حال تطورت الامور واعلنت “صفقة القرن” بطريقة تسمح “لاسرائيل” بالعودة مجددا لضم المزيد من الاراضي في الضفة الغربية.
ووصلت لعمان مؤخرا رسالة مباشرة من محمود عباس تؤكد بانه لا يدير لا هو ولا اي من المسئولين الفلسطينين بأي حوار جانبي مغلق او سري مع الامريكيين او الاسرائيليين بشان ما يسمى “بصفقة القرن” حيث زادت مخاوف الدوائر الاردنية عندما علمت بوجود قنوات لمفاوضات سرية مع الأمريكيين والإسرائيليين، يمكن ان تفاجيء الأردن ومصر بدور لعباس في الخطة الأمريكية التي ستعلن بعد شهر رمضان دون أن يعلن صراحة موافقته على هذه الخطة لتبرير موقفه لدى الفلسطينيين الذين يرفضونها، خاصة بعد الوعود التي تلقاها محمود عباس من المملكة السعودية عندما التقئ الملك سلمان مؤخرا،والذي طمأنه بأنه سيحصل على “كيان فلسطيني”في الضفة الغربية وباستمرار دعم السلطة وتوفير الأموال لها لعشرة سنوات قادمة، مما يزيد من الشكوك الأردنية بأن محمود عباس موافق بشكل أو بآخر وضمنا على “الخطة المريكية”وسيساهم في تمريرها مقابل إعطائه كيان على مناطق “أ”و “ب”في الضفة الغربية وعاصمة في أبو ديس، وزيادة الدعم المالي والإقتصادي للفسطينيين واستمرار الأعتراف به وبفريقه ممثلين للشعب الفلسطيني في المحافل العربية والدولية.
رام الله:

April 27, 2019

آخر الأخبار
أعداد الجنود الأمريكيين القتلى في العدوان على غزة في إزدياد وتثير ضجة وجدلاً داخل أمريكا. لماذا تصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على ملاحقة رجال المقاومة بالضفة الغربية..آخرها ما حدث بجنين..؟ مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات...