متخصص بالشأن الفلسطيني

وفد من تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يلتقي بالسفير الكوبي بدمشق

المكتب الصحفي ـ راما قضباشي
قام وفدمن تحالف قوى المقاومة الفلسطينية بزيارة لسفير جمهورية كوبا السيد ميغيل بورتو بارغا اليوم 28/1/2019 في مقر السفارة الكوبية بدمشق بحضور طاقم السفارة.
وتحدث السفير عن رفض كوبا التهديد بتفعيل الباب الثالث من قانون هيلمس بورتون الذي دخل حيز التنفيذ عام 1996وتمت صياغته لتشديد سياسة الحصار الاقتصادي والتجاري المفروض ضد كوبا في عام 1962ويهدف إلى تخريب وإسقاط الحكومة الكوبية وفرض نظام حكم يروق للولايات المتحدة الأمريكية.
وذكر السفير رفض المجتمع الدولي لهذا القانون حيث أقامت المحكمة الشعبية لمحافظة هافانا في 2 تشرين الثاني 1999 دعوى ضد حكومة الولايات المتحدة الأمريكية عن الأضرار البشرية التي سببها الحصار 181 مليار و100 مليون دولار وفي 5 أيار أصدرت حكما بالتعويض عن الأضرار الاقتصادية التي لحقت بكوبا بمبلغ 121 مليار دولار.
وأشار السيد ميغيل إلى حجم المؤامرات التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية والتي تسعى للهيمنة على العالم والسيطرة على ثروات شعوبه من خلال دعم الانقلابات والقوى الإرهابية واليمينية المرتبطة بها، وهذا كان واضحا في الانقلاب ضد الحكومة الشرعية ب فنزويلا.
تحدث الوفد عن الوضع الفلسطيني والمخاطر التي تتهدد القضية الفلسطينية وخاصة خطة السلام الأمريكية المسماة صفقة القرن والتي تهدف لتصفية الحقوق الوطنية الفلسطينية، و عن أهمية مسيرات العودة في غزة والتي قلبت المعادلات وأربكت المحتل الصهيوني، وأثبتت أن وحدة الشعب أقوى من هذا الحصار الظالم على أبناء الشعب الفلسطيني في غزة.
وأشاروا إلى ضرورة الإقلاع عن الأوهام والمراهنات الخاسرة على الوعود الغربية ووعود بعض الأنظمة العربية التي تتآمر على القضية الفلسطينية، .
وقدم قام الوفد بمشاركة طاقم السفارة في الاحتفال بالذكرى 166 لولادة البطل الوطني “خوسيه مارتي” وهو رمز للاستقلال والنضال ضد الامبريالية، وشرب من الإرث الصلب والثابت والوطني للبطل “خوسيه مارتي” الكثير من القادة والمفكرن والأبطال الثورييين مثل تشي غيفارا وفيدل كاسترو، الذي أعلنه منذ بداية النضال من أجل الثورة كالمثل الفكري الأعلى لتحرر كوبا.
حيث قال القائد فيدل كاسترو: “في الوقت الذي نمضي فيه نحو المستقبل، تتعاظم القوة المُلهمة لروح مارتي الثورية ولمشاعر تضامنه مع الشعوب الأخرى ولمبادئه الأخلاقية والإنسانية العميقة والعادلة.
حضر اللقاء /خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، أبو فاخر أمين السر المساعد للجنة المركزية حركة فتح الانتفاضة/ أبو مجاهد مسؤول حركة الجهاد الإسلامي في سورية، د.محمد قيس رئيس الدائرة السياسية في منظمة الصاعقة، ياسين معتوق عضو المكتب السياسي في جبهة التحرير الفلسطينية، أبو وليم العلاقات الخارجية في جبهة النضال، راما قضباشي مسؤولة المكتب الصحفي/

التعليقات مغلقة.