متخصص بالشأن الفلسطيني

ستون فنانا فلسطينيا وسوريا في معرض اللوحة الصغيرة

2019-01-27
دمشق-سانا: أكثر من مئة لوحة متباينة الأحجام والتقنيات تضمنها المعرض الفني الذي افتتح اليوم تحت عنوان /اللوحة الصغيرة/ بالمركز الثقافي العربي في أبو رمانة.

المعرض الذي يقيمه اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين يضم خلاصة لحوالي ستين فنانا وفنانة من سورية وفلسطين عكس تنوعا وتباينا منقطع النظير وأساليب شتى تؤكد الحضور الذي يشكله جيل الشباب في الحراك التشكيلي المعاصر.

وعن المعرض تحدث الفنان عبد المعطي أبو زيد رئيس الاتحاد لـ سانا الثقافية أنه يتيح لكل فنان التعبير عن ذاته بطريقته الخاصة وأن يقدم مكنوناته بالطريقة التي يراها مناسبة خارج إطار الالتزام بالقضايا الوطنية لأن حب الوطن يمكن أن يظهر بأشكال مختلفة في اللوحة بعيدا عن الطريقة المباشرة.

الفنانة التشكيلية رباب أحمد مديرة مركز أبو رمانة أوضحت أن المشاركين لهم تجربتهم الغنية وباعهم الطويل في الفن اجتمعوا اليوم ليعرضوا لوحاتهم الصغيرة المشغولة بتقنيات وأفكار مختلفة مبينة أنها شاركت بلوحة صغيرة ضمن المدرسة التعبيرية الواقعية.

الفنان التشكيلي محمد الركوعي ذكر أنه شارك بأربع لوحات صغيرة في المعرض وكان التراث الفلسطيني حاضرا بكل ألوانه معتبرا أن استحضار التراث في الفن واجب على كل فنان فلسطيني كرد على ممارسات المحتل في طمس التاريخ.

الفنان أحمد الخطيب شارك بعملين بالألوان الزيتية لأحياء دمشقية منوعا بين تراث المكان والإنسان الدمشقي.

الفنان معتز العمري أوضح انه يعمل في لوحاته المشغولة بتأثيرات الشاشة الحريرية والإكريليك على الجانب الإنساني وخاصة ما تعرض له الشعب السوري في ظل الحرب الإرهابية من معاناة وتهجير ما يذكر بمأساة الشعب الفلسطيني ولكن على يد إرهاب مختلف هذه المرة محاولا إظهار هذه المعاناة في مساحات اللون المختلفة في اللوحة ومن خلال الشخصيات التعبيرية فيها.

الفنان التشكيلي علي جروان وصف المعرض بالمهرجان بسبب عدد المشاركين الكبير وتنوع لوحاتهم وموضوعاتها موضحا أنه شارك بلوحة كبيرة نسبيا مشغولة بالإكريليك والزيت معا مصورا فيها البيوت المتداخلة المتراصة المتماسكة في إشارة إلى الإنسان الفلسطيني والسوري المتمسكان بالأرض والمكان.

بلال أحمد

آخر الأخبار
ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير