متخصص بالشأن الفلسطيني

معاني أسماء المدن الفلسطينية

إعداد الباحث
الدكتور حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي
🔷القدس
في اللغة تعني الطهارة، والأرض المقدسة تعني الأرض المطهرة، وبيت المقدس: هو المكان الذي يتطهر فيه من الذنوب والقدس أو (قودش) و (قودس) هي من الكلمات المشتركة الموغلة في القدم في أغلب اللغات السامية بالمعنى المبين بأعلاه.

🔷الخليل
لقد أطلق الكنعانيون على هذه المدينة اسم أربع نسبة إلى ملكها العربي الكنعاني أربع المنتمي إلى قبيلة العناقيين ثم عرفت باسم حبرون أو حبري ، ولما اتصلت المدينة ببيت إبراهيم على سفح جبل الرأس المقابل له سميت المدينة الجديدة بالخليل نسبة إلى خليل الرحمن النبي إبراهيم عليه السلام، وعندما احتلها الفرنجة عام 1099م أطلقوا عليها اسم إبراهام ثم عادت إلى اسمها الخليل بعد جلاء الفرنجة عنها.

🔷رام الله
تعني كلمة رام المنطقة المرتفعة بالكنعانية، أضاف إليها العرب كلمة الله فأصبحت رام الله، وعرفت في زمن الفرنجة بهذا الأسم، ولكن الثابت تاريخياً أن قبيلة عربية جاءت فى أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر الميلاد فاستقرت فى قرية أو غابة اسمها رام الله.

🔷البيرة
يعتقد أن الاسم مشتق من الأصل الكنعاني (بيئرون) ويعني (الآبار( نسبة إلى العيون الكثيرة المنتشرة في المدينة وأهمها عين البيرة، والعيون الأخرى الكثيرة مثل: عين القصعة، وعين أم الشرايط، وعين جنان، وعين الملك وغيرها وربما كان الاسم من الأصل الآرامي (بيرتا) ويعني القلعة أو الحصن نسبة إلى تل النصبة الأثري.

🔷جنين
وردت بالتوراة معناها الماء والخضرة والوجه الحسن.

🔷طولكرم
اقيمت على قرية اسمها “بيراتسورقا” بيرات او البيرة معناه البئر سورق معناها المختار حلت كلمة كرم محل سورق وكلمة طول محل بيرات. الفرنجة اطلقوا عليها طولكرمي”الطور” يعني الجبل وحرفو الطور لطول.

🔷بيت لحم
تسمى”ايلو لاهاما”اي بيت الاله :لاهاما: او لاخاما تعني باللغة الارامية بيت الخبز اقدم اسم لها “افراتة”معناها الخصب.

🔷نابلس
يقال ان سبب التسمية في قصة هدهد جاء جريح يخبر عن الامم الى نبي الله سليمان، فقال له سليمان : ماذا حصل لك . فقال : نزل غضب الله على مدينة (نابلس) من مدن كنعان (فلسطين)، فسلط الله عليهم أفعى اسمها (لس) ، فأسقط ناب من نابيها السامين داخل البئر الذي تعتمد عليها المدينة كلها، فشرب منه الجميع فماتو. فسمية نسبة لناب الافعى لس.

🔷قلقيلية
فيذهب بعض المؤرخين إلى أنّ أسم قلقيلية يعود إلى تلك الجلجالات التي تناثرت في فلسطين عند ملتقى السهل الساحلي وسفوح الجبال الغربية. وكلمة جلجال تعني في المعجم الكنعاني الحجارة المستديرة . ومن ثمّ أطلق على مناطق التخوم الحدودية. ولفظ الجيم سريعـاً ما يتحول وبسهولة إلى القاف فأخذ لفظ جلجاليا يلفظ قلقاليا وهو ما يؤكده المؤرخون حيث يقررون أن اسم قلقيلية يعود إلى القلعة اليونانية القديمة والتي أطلق عليها اسم ” قلقاليا ” . ومن المؤرخين من أشار إلى أن كلكيليا وهو ذات اللفظ الذي ينطق به الكثيرون من أبناء قلقيلية والمنطقة ، يعود إلى العهد الروماني .

🔷طوباس
يعود أصل التسمية إلى بلدة كنعانية قديمة تدعى “تاباص”، وعُرِفَت أيام الرومان باسم “ثيبس”، أما اسم طوباس فقد أطلقه عليها العرب بعد الفتح الإسلامي.

🔷سلفيت
لفظ سلفيت ينقسم إلى قسمين: الأول، سل (السل) المعروف في لغتنا الحالية (وهو الوعاء المنسوج من القصب)، وأما المقطع الثاني، (فيت) ويعني العنب، وبذلك يصبح اسمها سل العنب، وهذا يدل على أن هذه الأراضي كانت مزروعة جميعها بالعنب.

🔷المجدل
كلمة ارامية معنى البرج وهي بلاد كنعانية كانت تسمى مجدل جاد اوجاد وهو اله الحظ عند الكنعانيين.

🔷بيسان
مدينة كنعانية حملت الاسم الكنعاني (بيت شان) ومعناها “بيت الالهة”.

🔷عكا
حملت مدينة عكا عدة أسماء عبر عصورها التاريخية ، ففي العصر الكنعاني أطلق عليها مؤسسوها اسم عكو وهي كلمة تعني الرمل الحار وسماها المصريون عكا أو عك، وفي رسائل تل العمارنة وردت باسم عكا ، ونقلها العبريون بالاسم نفسه، ذكرها يوسيفوس فلافيوس باسم عكي، ووردت في النصوص اللاتينية باسم عكي، وفي النصوص اليونانية باسم عكي .

🔷حيفا
يرى البعض أن اسم حيفا جاء من كلمة حفا بمعني شاطئ، بينما يرى ياقوت الحموي في معجم البلدان بأن الأصل مأخوذ من حيفاء وهي من الحيف بمعني الجور.

🔷يافا
اسم كنعاني للمدينة وتعني الجميل أو المنظر الجميل.

🔷الناصرة
تعددت الآراء حول تسميتها وما تحمله من معان. فيقال أنه قبل ظهور السيد المسيح عليه السلام ، كانت تدعى باسم (أم المغر) وقد قيل إن اسم الناصرة مأخوذ من جبل النبي سعين الواقف فوقها كالحارس. ويرجح أسعد منصور مؤلف ” تاريخ الناصرة “. هذا الرأي، خصوصا وان الناصرة هي مؤنث ناصر في العربية وهو الجبل الذي علوه ميل، كما أن بعض الكتاب الغربيين حاول إيجاد معنى للكلمة (الناصرة) فقال بعضهم: إن معنى ناصرة نذير، ودعي يسوع ناصريا لأنه كان نذيرا .

🔷اللد
ذكرت في الكتاب المقدّس عدّة مرّات، وعرفت بـ”لفد” بضمّ اللام وغيّر اليونانيّون اسمها إلى ليدا.

🔷الرملة
سميت بهذا الاسم نسبة إلى كثرة الرمال على أراضيها، وفي رواية أخرى نسبة إلى امرأة اسمها رملة كانت تعيش في بيت للشعر رآها سليمان بن عبد الملك عندما كان والياً على فلسطين فأكرمته فبني المدينة وأطلق عليها اسمها.

🔷طبريا
أطلق الحاكم الروماني هيروديوس انتيباس اسم طبريا على المدينة إكراما للامبراطور الروماني طيباريوس بعد أن بنيت هذه المدينة في عهده في القرن الأول الميلادي.

🔷الطيبه
اول اسم اتخذته عفرته واليوم سميت بالطيبه نسبة الي رجل القبيله الذي كان يقطنها طيبة بني صعب فعرفت بطيبة اهلها وكرمهم لذا سميت هكذا.

🔷اريحـــا
إسم أريحا كلمة يونانية تعنى القمر ،والكلمة مشتقة من فعل يرحو ومعناها القمر،وهذا يدل أن عبادة القمر كان منتشرة فى المنطقة. وأريحا تعنى مدينة الجبارين فى الغور.

🔷غزة
سميت بهذا الاسم عندما دخل جد الرسول عليه الصلاة والسلام غزه خر بسيفه على تلك الارض فسميت بغزة هاشم.

اية ثغرات او نواقص في المعلومات على مسؤولية الباحث

 

آخر الأخبار
85 خرقا لقوى العدوان في الساحل الغربي *عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم السبت 4/فبراير 2023* نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center رفع السرية عما دار بين مانديلا وبلير والقذافي حول قضية “لوكربي”..القضية تعود إلى نقطة الصفر.. زيارات الوفود الأمريكية الى المنطقة، ماذا تريد وما هي اهدافها في الأوضاع الفلسطينية ..؟ وكيف نواجهها... خبراء يهود يحذّرون: "إسرائيل" قطار يهوي وقد يتحطّم..ونحن أمام خطر وجودي داهم . التقرير الشهري اليمني لشهر كانون الثاني 2023 نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center بلينكن طالب عباس بتنفيذ الخطة الأمنية الأمريكية لإعادة سيطرة أجهزة السلطة الفلسطينية على مدينتي جنين... النخاله ووفد من "حركة الجهاد" يصل مصر لبحث التطورات في فلسطين وخفض التصعيد..وتخوفات من ضغوطات ستمارس... عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم الخميس 2/فبراير 2023* نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center الشعب الفلسطيني في ميزان أخلاق الشرفاء، شباب فلسطين نجحوا في قهر جبروت الاحتلال بالفيديو ... عملية سلوان حملت رسائل الى العالم بأسره مفادها عرين الأسود تعلن تنفيذ عملية إطلاق نار باتجاه قوات الاحتلال في نابلس نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center *مساعد الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي محمد الزبيري :* التهدئة التي يبحث عنها التحالف هي بغ... *محافظ الحديدة وفريق إعادة الانتشار وبعثة الأمم المتحدة يزورون ميناء الصليف* *معارضة بريطانية لبيع الأسلحة للسعودية* 5 تحديات أمنية مُقلقة "لإسرائيل"من جنين إلى طهران مرحلة الهجمات المتقنة للجيل الفلسطيني الجديد والنتائج الأقسى "للذئاب الفالته " كما يُطلق عليها "الإس... دلالات الردّ الفلسطيني المقاوم السريع على مجزرة جنين وخيارات العدو المسدودة مدن في فلسطين بالحرف والصورة للفنان التشكيلي الفلسطيني سليم عاصي *عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم الثلاثاء 31/يناير 2023*