متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 2- 02- 2023 الاصدار: 22
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– حذرت المنظومة الأمنية ومجلس الأمن القومي لدى الاحتلال من انعاكاسات المخطط الذي يروج له وزير الامن القومي بن عفير والذي سيؤدي لتدهور أوضاع الأسرى.
– مسؤول أمني إسرائيلي كبير: الوضع متفجر للغاية وتصعيد كبير محتمل في المستقبل القريب، لذا يجب عمل كل شيء لتجنب ذلك، نحن نعمل على جميع المستويات.

– وزير المالية لدى الاحتلال بتسلئيل سموتريش: في الميزانية القادمة سنهتم كثيرًا بالمؤسسات الدينية الصهيونية وسنخفض بشكل كبير الرسوم الدراسية في تلك المؤسسات.

• عسكريا:

– المتحدث باسم جيش الاحتلال: أغارت طائرات حربية على موقعين لتخزين المواد الخام التي تستخدمها منظمة حماس في إنتاج الصواريخ وسط قطاع غزة، يأتي ذلك ردا على إطلاق الصاروخ في وقت سابق، حماس تتحمل مسؤولية كل ما يحدث من غزة وستدفع ثمن الخروقات الأمنية.

– وزير جيش الاحتلال يوآاف غالنت: دمر سلاح الجو مواقع إنتاج وتخزين أسلحة لحماس، أي إطلاق صواريخ على دولة إسرائيل أو أي محاولة للإضرار بحياة سكان الجنوب سيتم الرد عليه بقوة من الجيش.

– المحلل في صحيفة هآرتس العبرية عاموس هرئيل: وزير الامن القومي ايتمار بن غفير قد يجرنا لتصعيد مع غزة، إن إطلاق الصاروخ من قطاع غزة باتجاه سديروت، يعطينا تنبيها مرة أخرى بأن هناك مخاطرة كبيرة في أن يؤدي التصعيد الأمني الذي بدأ في القدس والضفة الغربية، إلى جر قطاع غزة معه، يتزايد التوتر بين التنظيمات في القطاع بسبب سلسلة الإجراءات التي اتخذتها المنظومة الأمنية، بتوجيه من الوزير إيتمار بن غفير، لدهورة أوضاع الأسرى الفلسطينيين.

– قوات الاحتلال تطلق النار تجاه حي الشجاعية شرق غزة
أطلقت قوات الاحتلال نيران رشاشاتها المتمركزة تجاه حي الشجاعية على الحدود الشرقية من قطاع غزة، وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال المتمركزة عند السواتر الترابية الشرقية، فتحت نيران رشاشاتها تجاه المنطقة الشرقية لحي الشجاعية.

• الاستيطان والمستوطنين: 

– مستوطنون يقتحمون “الأقصى” ويواصلون الاستيلاء على أراضي رعوية في الأغوار
– اقتحم عشرات المستوطنين وعناصر من مخابرات الاحتلال، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، وأفادت مصادر محلية، بأن 112 مستوطنا وعددا من عناصر مخابرات الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى، من باب المغاربة، وتجولوا في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية، وتلقوا شروحات عن “الهيكل المزعوم”، قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة.
– يواصل مستوطنون، منذ أكثر من أسبوعين، تسييج المزيد من المساحات الرعوية في الأغوار الشمالية.
– أفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن المستوطنين سيجوا منذ نحو أسبوعين حتى، اليوم الأربعاء، أراض رعوية شرق عين الحلوة تقدر مساحتها بــ1080 دونما.

• التصريحات والمواقف: 

– رئيس بلدية سديروت ألون دافيدي: “للأسف الإرهاب مستمر من قطاع غزة، ويجب عدم احتوائه، يجب اغتيال قادة حماس والجهاد، بما أننا نعرف كيف نتصرف في سوريا وإيران، يجب أيضا أن نتصرف في غزة”.

بن غفير يقرر إغلاق مخبزين يزودان الأسرى بالخبز
– واصل وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اصدار قراراته للتضييق وتشديد الخناق على الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، والتي كان آخرها، إغلاق مخابز “البيتا” في سجني “ريمون” و”النقب”.
– أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن بن غفير اتخذ هذه الخطوة بحجة أن من يدير تلك المخابز هم مجموعة من الأسرى الفلسطينيين لتزويد زملائهم بالخبز الطازج في السجون.
– تعهد بن غفير في تغريدة له على “تويتر”، بمنع التسهيلات، وعدم التسامح مع الأسرى الفلسطينيين، وحرمانهم حقوقهم الممنوحة لهم في السجون، كما يعتزم تقديم مشروع قانون لإعدام الأسرى بـ”الكرسي الكهربائي”.

المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:

– القيادي في الجهاد الإسلامي أحمد المدلل: وفد من الحركة سيصل القاهرة اليوم بدعوة من كبار المسؤولين المصريين. ومن المتوقع أن يشارك في الزيارة عضوا المكتب السياسي للجهاد نافد عزام وخالد البطش، حيث سيناقشون التوترات الأمنية في الضفة الغربية.
– استنكر الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس محمد حمادة، اقتحام رئيس دولة تشاد محمد ديبي للمسجد الأقصى المبارك اليوم الأربعاء بحراسة وحماية من قوات الاحتلال.
وقال حمادة: إن اقتحام رئيس تشاد للأقصى يمثل حالة استفزاز كبيرة، وتنكرًا لحقوق الشعب الفلسطيني ومشاعر أهالي الشهداء والأسرى، وخاصة في هذا الوقت الحساس من ازدياد جرائم الاحتلال بحق القدس وأهلها.

• ميدانيا:

– اعتقلت قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود 17 مطلوبا فلسطينيا من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أسلحة، كما تعرضت القوات لإطلاق نار في منطقة نابلس، وفي جنين تعرضت نقطة عسكرية لإطلاق نار وهناك أضرار دون وقوع إصابات.

– تواصل قوات الاحتلال لليوم الخامس على التوالي، فرض حصارها العسكري على مدينة أريحا.
– وأوضحت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال تواصل تشديد إجراءاتها العسكرية على مداخل مدينة أريحا الرئيسية والفرعية، بحواجز اقامتها منذ السبت الماضي، حيث تقوم بإيقاف مركبات المواطنين وتفتيشها والتدقيق ببطاقاتهم الشخصية، ما تسبب بإعاقة دخول المواطنين إلى المدينة والخروج منها.
– أغلقت قوات الاحتلال حاجز قرية بيت إكسا، شمال غرب القدس المحتلة، وهو المدخل الوحيد للقرية، ومنعت الدخول والخروج منها، وقالت مصادر محلية إن مئات المواطنين وعشرات السيارات تصطف منذ أكثر من ثلاث ساعات بانتظار السماح لها بالمرور دون جدوى، مناشدين المؤسسات الحقوقية التدخل من أجل السماح لهم بالوصول إلى منازلهم.

– الاحتلال يعتقل 9 مواطنين
– اعتقلت قوات الاحتلال من محافظة القدس، أربعة مواطنين وهم: مروان هيثم مصطفى، ومحمد غانم، عقب دهم منزل ذويهما في بلدة العيسوية وتفتيشهما، والشابين خالد عامر عويسات من بلدة جبل المكبر، وأيهم رموني من بلدة صور باهر، بعد أن داهمت منزلي ذويهما.
– من محافظة جنين، اعتقلت الأسير المحرر طارق أبو شادوف، والشاب أحمد بزور، بعد اقتحام برقين ومداهمة منزلي ذويهما، كما اعتقلت الشاب صهيب أحمد أبو خميس، عقب اقتحام قرية فقوعة ومداهمة منزله.
– من محافظة أريحا، اعتقلت الشاب محمد مصطفي جنادي كعابنة من بلدة العوجا شمال المدينة على حاجز عسكري عند مدخل أريحا الشمالي، كما اعتقلت الشاب يزن فاخوري من مخيم عقبة جبر، أثناء مروره على حاجز عسكري عند مدخل أريحا الجنوبي.

الاحتلال يهدم منازل ومنشآت في القدس وبيت لحم وسلفيت
هدمت قوات الاحتلال منزلين في بيت جالا والولجة، شمال غرب بيت لحم.
– أفاد رئيس مجلس قروي الولجة خضر الأعرج، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت منطقة “عين جويزة”، وهدمت منزلا بمساحة 100 متر مربع، يعود للمواطن خليل احمد سليم عوض الله.
– هدمت قوات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء يقع في منطقة “كريمزان” بمدينة بيت جالا، مكون من طابق واحد، للمواطن جورج فرح النجار، بحجة عدم الترخيص.
– في القدس، هدمت الجرافات منشأة تجارية بحي وادي الحمص في صور باهر، قيد الإنشاء، تحتوي على معدات ومواد بناء، تعود للمواطن أكرم عميرة. وهدمت أيضا غرفة خشبية للمقدسي صلاح حجازي في حي العباسية ببلدة سلوان، بحجة البناء دون ترخيص.
كما دمت قوات الاحتلال منشأة زراعية في بلدة دير بلوط، غرب سلفيت، تعود ملكيتها للمواطن راتب جودة، مقامة على مساحة تقارب 500 متر.

المشهد الدولي:

– قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال لقائه رئيس تشاد محمد ديبي: “نعتقد أن التعاون بيننا يمكن أن يساعد ليس فقط في تعزيز علاقاتنا وتعاوننا، ولكن أيضًا جزء من عودة إسرائيل إلى إفريقيا وعودة إفريقيا إلى إسرائيل، لدينا أهداف مشتركة للأمن والازدهار والاستقرار، إنني أتطلع إلى مناقشة كل هذه الأمور معكم لصالح شعوبنا وبلداننا”.
– وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت: تحدثت مع وزير الدفاع أذربيجان، ووزير حماية الحدود، تحدثنا عن التعاون الأمني، والالتزام المتبادل بتعزيزه، إن تعميق العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان سيساعد في تحسين الاستقرار وتعزيز السلام الإقليمي.
– قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن وزير الخارجية الأمريكي مارس ضغوطاتٍ على رئيس السلطة محمود عباس لقبول خطة أمنية.
وأوضح المسؤولون أن الخطة الأمنية تتضمن إعادة سيطرة السلطة على جنين ونابلس، بحيث تشمل تدريب قوة فلسطينية خاصة لمواجهة المقاومين في المدينتين.
وتحفظ الفلسطينيون على الخطة الأمريكية لأنها “لا تتضمن مطالب لإسرائيل”.

آخر الأخبار
احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي