متخصص بالشأن الفلسطيني

بلينكن طالب عباس بتنفيذ الخطة الأمنية الأمريكية لإعادة سيطرة أجهزة السلطة الفلسطينية على مدينتي جنين ونابلس

بلينكن طالب عباس بتنفيذ الخطة الأمنية الأمريكية لإعادة سيطرة أجهزة السلطة الفلسطينية على مدينتي جنين ونابلس

رام الله-واشنطن: نقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، أن وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن، طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس لقبول وتنفيذ خطة أمنية أمريكية تهدف إلى إعادة سيطرة السلطة الفلسطينية على مدينتي جنين ونابلس، اللتين أصبحتا مركزين للاضطرابات في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف، المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون إنهم يرون أن تراجع السيطرة الأمنية للسلطة الفلسطينية هو سبب رئيسي للتصعيد.

وقال الموقع، إن إدارة بايدن تبحث عن سبل تهدئة الوضع في الضفة الغربية ومنعها من التدهور إلى انتفاضة ثالثة.في غضون ذلك ، ألقى عباس باللوم على إسرائيل و “عدم وجود جهود دولية لتفكيك الاحتلال”.

وأشار الموقع، أن السلطة الفلسطينية وقواتها الأمنية ضعفت على مدى السنوات الثلاث الماضية، لا سيما في شمال الضفة الغربية حيث تفتقر إلى الدعم الشعبي بسبب الأزمة الاقتصادية المستمرة والفساد المزعوم وعدم إحراز تقدم في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، عملية السلام.

وأوضح، أن ذلك أدى إلى فقدان السلطة الفلسطينية السيطرة فعليًا في جنين ومخيمها للاجئين ، والتي تسيطر عليها الآن في الغالب الجماعات المسلحة التابعة لحركة الجهاد الإسلامي وحماس، وكذلك أعضاء فتح الذين لا يلتزمون بقيادة السلطة الفلسطينية.

وتابع الموقع، تتمتع السلطة الفلسطينية بسيطرة أكبر في نابلس، لكن العناصر والكتائب المسلحة غير التابعة لأي فصيل سياسي تكتسب موطئ قدم أيضًا، خاصة بين الشباب الفلسطيني.

وشهدت المدينتان غارات عسكرية إسرائيلية مكثفة خلال العام الماضي، كثير من الفلسطينيين الذين نفذوا الهجمات الأخيرة ضد الجنود والمستوطنين الإسرائيليين ، وكذلك المواطنين داخل إسرائيل، جاءوا من هاتين المدينتين.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الجيش الإسرائيلي يداهم جنين لأن قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية لا تفعل ذلك بنفسها. ويقول مسؤولون فلسطينيون إن التوغلات الإسرائيلية تقوض قدرتهم وشرعيتهم في العمل ضد الميليشيات.

وفي الأيام التي سبقت زيارة بلينكن، شهدت الضفة الغربية أخطر تصعيد منذ أكثر من عقد بعد أن قتل الجيش الإسرائيلي 10 فلسطينيين خلال غارة في مخيم جنين للاجئين يوم الخميس.

وكان معظم القتلى أعضاء مسلحين من حماس والجهاد، لكن امرأة مسنة قتلت أيضا وأصيب ما لا يقل عن 12 مدنيا.

بعد ساعات من الغارة، علقت السلطة الفلسطينية تنسيقها الأمني ​​مع إسرائيل، مما أثار مخاوف من أن الوضع في الضفة الغربية قد يتدهور أكثر.

وبعد ذلك بيوم قتل فلسطيني من القدس الشرقية سبعة إسرائيليين خارج كنيس يهودي في القدس في أكثر الهجمات دموية ضد إسرائيليين منذ عام 2008.

وأكد بلينكن خلال لقائه مع عباس في رام الله يوم الثلاثاء ، أن من أهم الخطوات التي يتعين على السلطة الفلسطينية اتخاذها من أجل تهدئة الوضع الأمني ​​قبول وتنفيذ خطة أمنية صاغتها الولايات المتحدة. المنسق الأمني ​​الفريق مايكل فنزل يقول مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون.

ووفقًا لمسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، تحدد خطة فنزل كيف يمكن لقوات الأمن الفلسطينية استعادة السيطرة على شمال الضفة الغربية ، وخاصة في جنين ولكن أيضًا في نابلس.

وقال المسؤولون إن الخطة تشمل تدريب قوة فلسطينية خاصة سيتم نشرها في هذه المنطقة لمواجهة الميليشيات.

وقدم فنزل خطته إلى الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية قبل عدة أسابيع.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إنه بينما أيد الإسرائيليون خطة فنزل، كان للفلسطينيين تحفظات كثيرة.

قال مسؤولون فلسطينيون لفنزل إن الخطة تنطوي على إشكالية لأنها لا تتضمن أي مطالب من إسرائيل، مثل تقليل توغلات الجيش الإسرائيلي في المدن الفلسطينية ، بحسب مصادر مختلفة.

ووفقًا للمصادر ، زعم الفلسطينيون أيضًا أن الخطة لا تأخذ في الاعتبار حاجة السلطة الفلسطينية لبناء دعم شعبي لمثل هذه العملية.

وقالت المصادر إن الفلسطينيين أبلغوا فنزل أنهم لا يملكون الشرعية للعمل خلال النهار عندما يشن الجيش الإسرائيلي غارات أدت إلى مقتل فلسطينيين ليلاً.

ولم يرد مساعدو عباس على طلبات التعليق. وامتنعت وزارة الخارجية عن التعليق.

كما حث بلينكن عباس على استئناف التنسيق الأمني ​​مع إسرائيل.

فعلت مصر والأردن ذلك أيضًا، ودعتا السلطة الفلسطينية إلى اتخاذ خطوات لتحسين الوضع الأمني ​​في الضفة الغربية، قبل وقت قصير من اجتماعه مع بلينكن ، استضاف عباس رؤساء المخابرات المصرية والأردنية.

وفي مؤتمر صحفي في نهاية رحلته ، قال بلينكن دون أن يوضح أن هناك “بعض الأفكار الملموسة من كلا الجانبين والتي، إذا تم اتباعها ، ستساعد حقًا في نزع فتيل الوضع الحالي”.

وقال بلينكن: “المهمة العاجلة هي نزع فتيل دائرة العنف هذه، يجب ألا يتخذ أي من الجانبين أي إجراءات أحادية الجانب من شأنها ، في الوقت الحالي ، أن تزيد الوقود على النار”.

ونقل الموقع عن بلينكن إنه أصدر تعليماته إلى باربرا ليف، مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، وهادي عمرو، الممثل الخاص للشؤون الفلسطينية، بالبقاء في المنطقة لمناقشة “أفكار بناءة لخطوات عملية يمكن لكل جانب اتخاذها. لخفض درجة الحرارة ، ولتعزيز تعاون أكبر، ولتعزيز أمن الناس “.

آخر الأخبار
"حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات... اليمن| 4 عمليات عسكرية نوعية خلال 24 ساعة استهداف سفينتينِ أمريكيتينِ وسفينةً بريطانيةً غرقت بالكامل... تقرير: الاستراتيجية الأميركية للخروج من الأزمة في غزة والشرق الأوسط والعمل على التنفيذ السريع لصفقة ... ميسا: إسم التحالف الجديد في الشرق الاوسط الأمني والاقتصادي، يتكوّن من ١٠ دول وهي دول مجلس التعاون ال... القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله يعلنون استهداف سفينة بريطانية في خليج وإسقاط طائرة أميركية ف... ملتقى تضامني في مكتبة الأسد دعماً للشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني إدانات وهجوم ومطالبات بإقالة وزير الخارجية المصري على بعد تصريحاته عن"حماس"مع "تسيفي ليفني" في ميوني...