متخصص بالشأن الفلسطيني

#مبدعون_فلسطينيون ابن الصحراء/ أكرم زعيتر

ابن الصحراء/ أكرم زعيتر
– ولد في نابلس سنة 1909.
– والده عمر حسن زعيتر رئيس بلدية نابلس، وشقيقه عادل زعيتر شيخ المترجمين العرب، وابن شقيقه الشهيد وائل زعيتر الذي اغتالته إسرائيل في روما في 16/10/1972.
– تزوج في سنة 1953 وله: سري وأيمن ورزان وعروب.
– درس في مدرسة النجاح في نابلس، ثم التحق بالجامعة الأميركية في بيروت، ولم يتمكن من انهاء دروسه لضيق ذات اليد بعد وفاة والده سنة 1924، فعمل معلماً في المدرسة الهاشمية الابتدائية في سنة 1925، ثم انتقل إلى المدرسة الصلاحية الثانوية في سنة 1926، وفي سنة 1927 نقل إلى مدرسة عكا الثانوية بعد تخرجه في دار المعلمين.
– قدم استقالته من التعليم الحكومي في 6/11/1929 بعد «هبّة البراق»، وعمل مدرساً في مدرسة النجاح التي لم يلبث أن قدم استقالته منها في 29/6/1933 وتفرغ للعمل الوطني.
– التحق بمعهد الحقوق في القدس، وفي تلك الاثناء بدأ يكتب في جريدة «الشورى» التي كان محمد علي الطاهر يصدرها في القاهرة. وكتب في جريدة «اليرموك» التي أصدرها كمال عباس في حيفا في سنة 1924 وترأس تحريرها هاني أبو مصلح، وفي «الحياة» المقدسية لعادل جبر وخالد الدزدار، وفي «الصراط المستقيم» اليافاوية لعبد الله القلقيلي، وفي «الإقدام» التي أصدرها طانيوس نصر في يافا أيضاً.
– عين رئيساً لتحرير جريدة «مرآة الشرق» التي أصدرها بولس شحادة في القدس في 3/1/1930.
– توفي في 11/4/1996.
– أبرز مؤلفاته: القضية الفلسطينية (1955)، وثائق الحركة الوطنية الفلسطينية (1979)، بدوي الجبل وإخاء اربعين عاماً (1978)، مذكرات أكرم زعيتر (جزآن ـ 1994).
#مبدعون_فلسطينيون

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي